كيفية تعلم تصميم الازياء وعوامل النجاح

تصميم الازياء هو فن يستهدف تحويل الخامات الي ملابس مبتكرة تتماشي مع اذواق العملاء، وبالطبع كلما كان المصمم محترفاً كمل كانت منتجاتة اعلي جودة وقيمة واكثر طلباً. الجدير بالذكر ان عدد كبير جداً من الناس يرغبون في ان يصبحوا مصممين محترفين وناجحين في حياتهم المهنية. وفي الحقيقة لا يمكنني القول بأن النجاح والوصول الي درجة الاحتراف في مجال تصميم الازياء امر سهل وفي متناول الجميع، فهذا يعتبر من الكذب والتضليل ولكن ايضاً لا يمكنني القول بأن النجاح في هذا المجال بالامر المستحيل فكل شئ ممكن ويمكن ان يتحقق مع الوقت. وفيما يلي سأعرض للراغبين في الدخول الي هذا المجال اهم الطرق التي يمكنهم الاعتماد عليها في عمليات التعلم واهم عوامل النجاح كما سنوضح التخصصات المتاحة وكيفية العمل في هذا المجال.

تصميم الازياء

طرق تعلم تصميم الازياء:

1- التعلم لدي جامعة او اكاديمية متخصصة:

بالنسبة للاشخاص الراغبين في تعلم الخياطة والتفصيل ليفتتحوا محلات او مشلغب خاصة بهم فبإمكانهم الذهاب الي احد المصانع او الحصول علي دورات تدريبية في مجال الخياطة لدي الاكاديمات المتخصصة او حتي يمكنهم العمل في محلات خياطة لعدة اشهر حتي يتعلموا، ولكن بالنسبة للاشخاص الراغبين في تعلم تصميم الازياء فإن الامر يختلف تماماً، فهؤلاء الاشخاص يجب عليهم دخول احدي الاكاديميات او الجامعات الموثوقة ليتعلموا كافة المهارات المطلوبة نظرياً وعملياً علي مدار ثلاث او اربع سنوات علي ايدي مجموعة من اشهر وافضل المصممين حول العالم. وبكل تأكيد بعد انتهاء سنوات الدراسة سيحصل هؤلاء الافراد علي شهادات ذات قيمة كبيرة وسيكون لديهم العلم الكاف وكذلك ستكون لديهم القدرة علي العمل لدي اشهر دور الازياء العالمية، وبالنسبة للاثرياء منهم فيمكنهم افتتاح دور ازياء خاصة بهم ولكن يجدوا صعوبة بكل تأكيد في ادارتها وتقديم العديد من المنتجات المتميزة والراقية.

2- التدريب العملي:

بالنسبة للاشخاص الذين لا يملكون الكثير من المال او الوقت للدراسة لدي احدى الجامعات او الاكاديمات العالمية فبإمكانهم تطوير مهارات الخياطة لديهم عبر الحوصل علي دورة سريعة او التعلم لدي الغير ومن ثم يمكنهم التقدم الي دور الازياء المتواجدة في المناطق الراقية في بلدانهم والبحث عن فرص للتدريب لديها بدون الحصول علي رواتب بالطبع، فيكفي انهم سيتعملوا من خبراء واشخاص موهوبين بشكل مجاني. هؤلاء الاشخاص يمكنهم التعلم نظرياً عبر الكتب والانترنت ايضاً وبمرور الوقت سيصبح لديهم الكثير من العلم والخبرة وسيكون في مقدورهم العمل بمفردهم وتقديم افضل المنتجات.

3- التعلم عبر الانترنت:

بالنسبة للاشخاص الغير قادرين علي تعلم تصميم الازياء لدي الجامعات والاكاديميات المتخصصة وكذلك بالنسبة للاشخاص الغير قادرين علي الحصول علي تدريب عملي لدي احدي دور الازياء فبإمكانهم الحصول علي احدي الدورات التعليمية الكترونياً، ويمكن لهم ذلك عن طريق البحث في جوجل عن مواقع لتعليم تصميم الازياء ومتابعة الدروس والفيديوهات ومحاولة تطبيقها وبعد الانتهاء من تعلم جزئية يمكنهم الدخول علي جزئية اكثر تطوراً وهكذا حتي تنتهي الدورة ويصبحوا محترفين، وفي النهاية يمكنهم تقديم نماذج من اعمالهم الي المصانع ودور الازياء للعمل لديها.

4- قراءة قصص النجاح:

نجح العديد من العرب في مجال تصميم الازياء وهم يمتلكون الان دور ازاياء خاصة بهم في اكبر الدول العالمية ولديهم خطوط انتاج ضخمة ويتعاملون مع اعداد كبير من المشاهير، كذلك يوجد مصممين اجانب حققوا الكثير من النجاحات في هذا المجال. وبالطبع يجب علي كل من يرغب في التعلم ان يقرأ قص نجاح هؤلاء الاشخاص وكيف كانت بدايتهم واين درسوا وكيف عملوا وكيف اصبحوا علي ماهم علية، فهذة المعلومات ستفيدك حتماً وربما تمهد امامك الطريق نحو النجاح كما انها ستحفزك وستجعلك راغب في بذل الكثير من الجهد والوقت لكي تحقق النجاح.

عوامل النجاح في مجال تصميم الازياء:

ليس كل من تعلم في جامعة او اكاديمية كبري وليس كل من تدرب لدي اكبر واشهر دور الازياء وليس كل من تعلم عن بعد وقام بالتطبيق بشكل دائم قادر علي تحقيق النجاح في الحياة العملية. فلكي يضمن اي شخص ان ينجح في عملة فعلية ان يستمر في التعلم ومعرفة كل ما هو جديد وعلية ان يتعلم فنون ومهارت اخري تساعدة علي التطور في عملة، وبالحديث عن مجال تصميم الازياء فيمكننا القول بأن الراغب في النجاح عليةيحضر دورات خاصة بالمجال كل فترة وعلية ان يحضر دورات الرسم كل فترة ليطور من اداءة ويوسع من مخيلتة وكذلك علية تطوير مهارات التصميم عن طريق الابداع والابتكار والتطبيق، وكذلك يجب علية ان يدرس التسويق او علي الاقل يقرأ بعض الكتب العالمية في مجال التسويق ليكون قارد علي معرفة كيفية تحديد العملاء المستهدفين ومعرفة اذواقهم وكيفية التعامل معهم وتوفير ما يحتاجونة بالظبط. هذا وبالنسبة للاشخاص الذين تعلموا لدي جهات عالمية او حتي عبر اي وسيلة اخري ولم يدعموا دراستهم بالخبرة والتعلم الدائم فإنهم قد يحققوا بعض النجاحات ولكن مع الوقت قد يفشلوا لأنهم وبكل بساطة لم يطوروا من انفسهم.

اختيار التخصص الانسب:

بعدما تعرفت علي طرق تعلم تصميم الازياء وبعدما تعرفت علي اهم عناصر او عوامل النجاح في هذا المجال يجب عليك ان تقرر من البداية المجال الفرعي او التخصص الذي ترغب العمل فية، فهناك تخصصات عديدة يمكن التخصص فيها مثل (الملابس الترفيهية، الملابس الجاهزة، الملابس الرياضية، ملابس الاطفال،… الخ). هذا ويجب ان يكون اختيارك مبني علي اسس عديدة منها (التفضيلات الشخصية، حجم السوق، المنافسة).

كيفية العمل في مجال تصميم الازياء:

بعد الانتهاء من التعلم واتقان المهنة والحصول علي احدي او بعض الشهادات وبعد تحديد التخصص او المجال الفرعي، يمكنك اعداد سيرة ذاتية توضح بها درساتك ومهاراتك وبعض تصاميمك وتبدء في البحث الكترونياً عن شركات صناعة الملابس ودور صناعة وتصميم الازياء المحلية والعربية والعالمية ايضاً ومن ثم يمكنك مراسلتها عبر المواقع الكترونية الخاصة بهم، وبكل تأكيد ستتواصل معك الشركات والدور التي تحتاج الي موظفين اذا كانت السيرة الذاتية الخاصة بك قوية وسيتم اختبارك وان اجزت الاختبارات فستحصل علي الوظيفة وفي المقابل ستحصل علي راتب اكثير من ممتاز. هذا وان كان لديك رأس مال جيد فيمكنك انشاء دار ازياء خاص بك وعن طريقها يمكنك تقديم منتجات من تصميمك، ايضاً يمكنك العمل كمصمم ازياء حر وذلك عن طريق العمل علي التصميم ومن ثم بيع التصاميم الي الشركات والدور المتخصصة لتنتجها او يمكنك انتاجها لحسابك وتزويد الاسواق بها.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

4 تعليقات

  1. سامح

    السلام عليكم انا عندي مشروع خاص وهوه مصنع ملابس صغير بامكانيات معقوله واريد الانضمام الي الموقع والاستفاده من خلال موقعكم في تشغيل المصنع رقم تليفوني01095958050

  2. زوزو

    السلام عليكم *** سبق لي ان دخلت دورات متعددة لتعلم التفصيل و الخياطة و كانت هذه الدورات تتراوح ما بين الشهر الى خمسة اشهر *** لا انكر انني استفدت *** كما انني اخيط ملابسي بنفسي لكن لا زلت اواجه بعض المشاكل في خياطة الاكمام و * الفينسيون * و في اوقات اخرى لا احسن اختيار التصميم المناسب لي مما يجعلني اخسر ماديا …

  3. لولو

    السلام عليكم
    انا اجيد الخياطة اصنع كل شيء الا اني لا اجيد التسويق
    اعمل بالبيت ولدي مكينتين
    المرجو مساعدتي واسدال النصيحة لي
    وشكرا لكم

    • عليكم السلام، الانتاج مهم جداً وبما انك قادرة علية فمن الجيد ان تبحثي عن مسوق متخصص لتسويق منتجاتك مقابل نسبة علي المبيعات، وانتى رغبتي في التسويق بنفسك فعليك البدء في الانتشار الكرتونياً وعلي ارض الواقع، اعرضي منتجاتك علي الجروبات والصفحات الكبيرة علي الفيسبوك وعلي المنتديات والمواقع الاعلانية المختلفة مع مراعاة ان يكون اسلوبك في العرض جيد واسعارك جيدة، كذلك يمكنك التسويق لصديقاتك وجيرانك ومعارفك ومع الوقت ستتمكني بإذن الله من كسب الزبائن.

اضف تعليق