كيفية تصدير الخضار والفاكهة الى الخارج “دليل شامل”

من الاراضي العربية يتم انتاج اجود الثمار والمحاصيل الزراعية وذلك ما يجعل عملية تصديرها الى اهم الاسواق العالمية مثل الاسواق الاوروبية والامريكية غاية في السهولة، بل يصل الحد الى ان العديد من المصدرين العرب للمحاصيل الزراعية لا يجدون كميات تغطي حجم الطلب. ولذلك فإن الاستثمار في مجال تصدير المحاصيل الزراعية بشكل عام والخضار والفاكهة بشكل خاص الى الاسواق العالمية يعد من اهم الاستثمارات واكثرها ربحية خصوصًا مع توافر العقلية التجارية الذكية للمستثمر. فيما يلي سنوضح لك بالتفصيل كيفية تصدير الخضار والفاكهة الى مختلف الاسواق العالمية لتكون على علم بما يجب عليه فعله في حال قررت الدخول الى هذا المجال المربح.

كيفية تصدير الخضار والفاكهة

كيفية تصدير الخضار والفاكهة الى الاسواق العالمية :-

اولًا :- تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

طبعًا لكي تتمكن من تصدير السلع الى خارج الحدود او استيراد السلع من الخارج فلابد وان يكون لديك ترخيص لشركة استيراد وتصدير. يمكنك التعرف على المستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير مع مراعاة عمل زيارة صغيرة الى الغرفة التجارية في مدينتك لمعرفة ما اذا كانت هناك تحديثات قد طرأت او مستندات اخرى يجب توافرها للحصول على التراخيص اللازمة لبدأ نشاط التصدير بشكل قانوني.

بحث الاسواق الخارجية واكتشاف الفرص التصديرية :-

يجب عليك كمستثمر او كمصدر ترغب في معرفة كيفية تصدير الخضار والفاكهة الى الخارج ان تبدأ ببحث الاسواق الخارجية لتحديد الفرص التصديرية واختيار افضلها، لتضمن بذلك تحقيق اعلى عائد ربحي. ولعلك تتسأل، كيف لي كشخص لا املك الخبرة او الكوادر ان ابحث الاسواق الخارجية لإكتشاف الفرص المتاحة بها ؟ حسنًا، دعني اقول لك بأن الامر بسيط وسهل ويمكنك انجازه وانت في مكانك، فالانترنت وحده يعد مصدر كاف جدًا للحصول على الكثير من المعلومات حول الاسواق العالمية وبالتالي اكتشاف الفرص.

فمن خلال بحثي عن الفرص التصديرية على الانترنت بغرض التدوين في القسم الخاص بالاستيراد والتصدير على موقع مشاريع صغيرة اكتشفت ان البرتقال المصري مطلوب بشكل كبير جدًا في السوق الروسية، اكتشفت ايضًا ان اغلب الدول الاروربية تحتاج الى اللوف المصري كمنتج عالي الجودة كما ان البطاطس المصرية والبصل المصري يتم تصديرهما الى العديد من الدول العربية والعالمية، ايضًا من خلال البحث والقراءة في المواقع العربية والاجنبية اكتشفت ان التمور السعودية مطلوبة بكثرة في امريكا والعديد من الدول الاروبية كمنتجات فاخرة يتم تصديرها بأسعار مميزة، كذلك اكتشفت ان المغرب من ابرز الدول للخضروات الى دول الاتحاد الاوروبي.

ثالثًا :- اختيار افضل الفرص والتواصل مع الشركات :-

بعد بحث السوق واكتشاف بعض الفرص التصديرية التي يمكن ان تعود عليك بكثير من الارباح، فيمكنك العمل على استغلالها بشكل مباشر، فمثلًا اذا وجدت ان فرصة تصدير البرتقال الى احد الاسواق الاوروبية قد تضمن لك ربح اكثر منه عند تصدير نوع اخر من الخضر او الفواكه فيجب ان تعمل على تصدير البرتقال، ولتكن بدايتك هى البحث الكترونيًا عن شركات الاستيراد والتصدير في البلد الواقع عليه اختيارك ومن ثم يمكنك ارسال عروضك اليهم من خلال ايميل رسمي خاص بشركتك او من خلال السفر بنفسك او من خلال وسطاء.

رابعًا :- كيفية تصدير الخضار والفاكهة الى العميل المشتري :-

بعد الحصول على موافقة احدى الشركات التي تواصلت معها فأنت بحاجة الى معرفة كيفية تصدير الخضار والفاكهة الى تلك الشركة بشكل قانوني وبدون اي مشكلات، وسنعمل على توضيح ذلك الامر في خطوات،،

١- يتم الاتفاق مع العميل المستورد على الكميات والاسعار والمواصفات الخاصة بالمنتجات وشروط التعبئة ومواعيد التسليم ونظام الدفع قبل الشروع في اجراء العملية التصديرية.

٢- بعد الاتفاق وفي خلال المهلة المتفق عليها يقوم المصّدر بالعمل على توفير المنتج المطلوبة بالكمية والمواصفات المتفق عليها.

٣- يبدأ المصّدر في اجرءات التصدير الخاصة بالشحنة او الصفقة وهى تتمثل في اجراءات جمركية واجراءات متعلقة بالشحن، ويمكنك التعرف على هذه الاجراءات والمستندات المطلوبة بالتفصيل من هنا.

كورس اساسيات التصدير المجاني :-

تحدثنا فيما سبق عن كيفية تصدير الخضار والفاكهة الى الاسواق العالمية والمعلومات الواردة بهذا المقال قد تكون كافة لمساعدتك على انجاز عملية التصدير، ولكن من الافضل ان تقرأ كورس اساسيات التصدير المجاني حيث تحصل من خلاله على معلومات حول كيفية تصدير اي سلعة وبالتالي يكون لديك المزيد من الفهم والادراك مما يساعدك على تخطي المشكلات والعقبات التي قد تواجهك عند تصدير السلع الى الخارج.

تعليقان

    • ادرس الفكرة والاسواق والمستهدفة واعرف التكاليف واسس شركتك وابدأ في التصدير.

شارك وأضف تعليق