كيفية تسعير المنتجات اليدوية بطريقة صحيحة

1

عدد كبير من الناس يمتلكون المواهب والقدرات التي تؤهلهم لانتاج العديد من المنتجات اليدوية “الهاند ميد” المتميزة لدرجة ان بعضها قد تضاهي جودة وجمال مثيلاتها من المنتجات التي تمت صناعتها في المصانع والورش بالاعتماد علي المعدات والاساليب التكنولوجية الحديثة ، ولكن مع الاسف يرتكب اغلب هؤلاء الاشخاص خصوصاً المبتدئين العديد من الاخطاء عند العمل علي تسعير منتجاتهم مما يجعلهم غير قادرين علي بيعها وجني الكثير من الارباح التي تشجعهم علي الاستمرار في الانتاج والعمل. فيما يلي من سطور سأعرض عليك اهم الاخطاء التي يقع فيها الافراد عند تسعير المنتجات اليدوية الخاصة بهم، كذلك سأعرض عليك كيفية القيام بعملية التسعير بمثال توضيحي للمزيد من الوضوح. فتابع معي.

 كيفية-تسعير-المنتجات-اليدوية

اخطاء تسعير المنتجات اليدوية:

الخطأ الاكثر انتشاراً ووضحاً هو التسعير اقل من المنافسين، بمعني ان يقوم الشخص الذي يصنع منتج ما بالبحث عن اسعار هذا المنتج في الاسواق ليسعر منتجة بسعر اقل بفارق كبير متوقعاً بذلك ان المشترين سيقبلون علي الشراء منة لأن سعرة ارخص من اسعار المنافسين الاخرين الذين يقدمون نفس المنتج. وهذا خطأ كبير لأن اغلب المشترين سيعتقدون أن المنتج ارخص لأنة اقل جودة.

الخطأ الثاني الذي يقع فية الافراد عند تسعير منتجاتهم هو اعتبار انفسهم من العملاء المستهدفين، ومن المؤسف انهم يسعرون منتجاتهم بناء علي قدراتهم الشرائية، وفي الغالب يضعون اسعاراً اقل من التي يفترض ان يبيعون بها مما يتسبب في حدوث نفس المشكلة التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة وهي ان العملاء سيعتبرون ان المنتج فقير من ناحية الجودة. لذلك يجب عليك ان لا تقع في هذا الخطأ وتعتبر نفسك عميل مستهدف لمنتجكك وتسعرة وفقاً لقدراتك الشرائية، فالشئ التي لا تقدر علي شرائة يوجد غيرك الكثيرين ممكن يستطيعون شراءة.

انت موهوب وتستحق ان تربح المال:

المنتجات اليدوية “الهاند ميد” تعني الانتباة لأدق التفاصيل، تعني الجودة والدقة، تعني التميز والموهبة، تعني الكثير من التعلم والمهارة. كل هذة الاشياء يجب ان تُقدر مادياً لكي يكون العائد مجدياً ويضمن الصانع ان يستمر في الانتاج والعمل، فليس من الجيد ان يقوم الصانع بحساب التكاليف ويضيف اليها مبلغ بسيط كهامش ربح ويضع السعر. بل يجب علية ان يضع وقتة ومهارتة وموهبتة ضمن التكاليف ويعطي نفسة، بل ويجب ان يضع العديد من الاشياء الاخري “المجهولة” بالنسبة لأغلب الناس ضمن التكاليف وفي النهاية يمكنة تحديد سعر منتجة. سأوضح كل ما يجب حسابة للوصل الي السعر المناسب في النقطة التالية.

كيفية تسعير المنتجات اليدوية:

لكي نصل الي السعر المناسب للمنتج فإنة من الواجب ان نحسب كافة التكاليف بالاضافة الي تكاليف العمالة (تقدير الصانع للوقت الذي بذلة في صناعة المنتج والجودة التي قدمها والمهارة التي ابرزها) وفي الحقيقة تعود نقطة تقدير العمل هذة الي الصانع نفسة، فهناك من سيقدر ساعة عملة بـ 5 دولا وهناك من سيقدرها بـ 10 دولار وهناك من سيقدرها بـ 100 دولار واخرين سيقدرونها بأكثر من ذلك او اقل. وهنا اود ان انصح بعدم الافراط في التقدير المادي للعمل خصوصاً بالنسبة للاشخاص الذين يقدمون منتجات متوفرة ولها العديد من الصانعين، اما بالنسبة للاشخاص الذين يقدمون منتجات فريدة من نوعها مثل الاكسسوارات المعقدة او الازياء المبتكرة او اللوحات الفنية التي تنم عن خبرة وخيال واسع وغيرها فمن الجيد او يقدروا ساعات عملهم بمبالغ جيدة لأنهم يستحقون.

قصة واقعية عن تقدير الموهبة مادياً:

كان الفنان الاسباني الشهير بيكاسوا يسير في احد الاسواق، فقابلتة احدي السيدات وطلبت منة ان يرسم لها رسمة، فرسمها لك فأخذتها وشكرتة ثم انصرفت، فنادي عليها فالتفتت، فقال لها هذة اللوحة ثمنها مليون دولار. فحدثت حالة من الذهول للسيدة وقالت لة لقد استغرقت 30 ثانية لترسم هذة اللوحة، قال لها كلامك صحيح ولكني استغرقت 30 عاماً لكي اتمكن من رسم هذة اللوحة في 30 ثانية.

نعود الي موضوعنا، ونضرب مثال عن كيفية تسعير المنتجات اليدوية،،

لنفرض انك سنقوم بصناعة تيشرت من نوع تانك توب (تيشرت يرتدية الرياضيين ولاعبين كمال الاجسام).. فسيكون حساب التكاليف كالتالي،،

1- الخامات:

– ياردة واحدة من القماش المستخدم في الصنع بتكلفة 8 دولار.

– 2 ياردة من الشريط الذي يدخل في عملية التفصيل بتكلفة 4 دولار.

– ياردة واحدة من الاستك المطاط بتكلفة 1 دولار.

بهذا يكون اجمالي تكاليف الخامات اللازم لصناعة تيشرت تانك توب هي 13 دولار.

2- العمالة:

سنفترض انك شخص ماهر في مجال الخياطة ولديك القدرة علي انتاج تانك توب رائع من حيث الجودة والمظهر، لذلك ستحصل علي سعر معقول نظير كل ساعة تعملها، ولنفرض ان سعر الساعة هو 10 دولار، ومن المتوقع ان تستغرق صناعة التيشرت ساعتين من العمل، وهذا يعني ان تكاليف العمل هي 20 دولار.

3- مصاريف اخري:

توجد مصاريف اخري لا ينتبة اليها العديد من الافراد عن تسعير المنتجات اليدوية التي يصنعونها، ومن امثلة تلك المصاريف في مثالنا (اهلاك ماكينة الخياطة، الطاقة المستهلكة، تكاليف تصوير المنتج لاستخدام تلك الصور في عمليات الترويج). وسنفترض انها 10 دولار هي الاخري.

اجمالي التكاليف المتوقعة لصناعة التيشرت هي 43 دولار.

سعر التانك توب:

نقوم بإضافة هامش الربح المرغوب وسنفترض انة 10 دولار الي التكاليف والتي بلغت 43 دولار وهذا يعني ان سعر بيع المنتج من المفترض ان يكون 53 دولار.

ملاحظة هامة: العديد من الصناع يعتقدون بأنهم اذا ما وضعوا لأنفسهم هامش ربح جيد وسعر جيد لساعات العمل التي يعملونها فإن اسعار منتجاتهم ستكون مرتفعة ولن يتمكنوا من بيعها، وهذا من الاخطاء الشائعة، فالعديد من الصناع الذين يصنعون المنتجات اليدوية يضيفون لأنفسهم هوامش رابح ممتازة ويضعون لأنفسهم مبالغ جيدة عن عدد الساعات التي قضوها في صناعة منتجاتهم ولكنهم في المقابل يقدمون لزبائن منتجات رائعة ومتميزة حقاً.

تلخيص سريع لما ورد بالمقال:

– تسعير المنتجات اليدوية بأسعار اقل من اسعار المنافسين خطأ كبير وسيعتقد الزبائن بأن المنتج معيب او جودتة رديئة.

– ابداً لا تعتبر نفسك من العملاء المستهدفين وتسعر منتجاتك من هذا المنطلق.

– ضع هامش ربح جيد لمنتجاتك. فأنت تستحق الربح الجيد لكي تستمر في العمل والانتاج.

– اذا كنت موهوب ولديك القدرة علي تقديم منتجات متميزة فكافئ نفسك بأجر جيد نظير كل ساعة (يضاف الي تكاليف الانتاج).

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق