كيفية تسعير المنتجات الرقمية بشكل صحيح

تعرف المنتجات الرقمية بأنها المنتجات التي يتم تناقلها او بيعها الكترونياً وهي منتجات غير ملموسة بعكس المنتجات المادية التي نشتريها يومياً بل ان هذه المنتجات يتم تسويقها عن طريق الانترنت وتكون في صورة فيديوهات تعليمية مثلاً او ملفات صوتية او كتب الكترونية وماشابه وتتعاظم اهمية هذه المنتجات يوماً بعد يوم وذلك لأن جميع التعاملات في جميع المجالات اصبحت عن طريق الانترنت مما يدعم تسويق هذه المنتجات بشكل افضل لأنها مسموعة ومرئية من عدد كبير من الناس.

اقرأ ايضًا كيفية تسعير المنتجات اليدوية بطريقة صحيحة

المنتجات الرقمية

تسعير المنتجات الرقمية واهميته :-

ان تسعير المنتجات بشكل عام يكون عن طريق دراسة وافية لعدة نقاط محددة واهمها طبيعة السوق الذي سوف يتم تسويق المنتج به فالمستهلك دائماً ما يريد منتج او خدمة ملموسة بجودة عالية على ان يكون سعرها معقولاً مقارنة بأهميتها كما هو الحال في المنتجات الرقمية ويعد السعر من اهم العوامل التي لها تأثير على اجتذاب عملاء جدد والمحافظة ايضاً على ولاء العملاء الحاليين.

كيفية تسعير المنتجات الرقمية :-

يجب ان يتناسب سعر المنتج دائماً مع محتوى ما يقدمه للعملاء ويتم ذلك مع مراعاة السعر الذي يفضله العميل المحتمل ويتم تحديد السعر حسب حاجة العملاء لهذا المنتج واهميته بالنسبة اليهم ومقدار الطلب عليه فعندما نتعامل مع منتج يكون الطلب عليه كبيراً ومتزايداً وهذا يعني وجود العديد من المنافسين في هذا المجال وبذلك يطلب العملاء اسعار اقل لهذا المنتج.

اما اذا كان المنتج عليه طلب كبيراً ولكنه لا يوجد له العديد من الخيارات المتاحه في السوق في هذه الحالة تكون المنافسه في مجاله نادرة اي يمكن ان تكون قيمته اعلى بكثير مما يبدو عليه وبناءً على ذلك فإنه يتوقف تحديد السعر على كيفية تقديمه بشكل صحيح من الناحية الاقتصادية للعملاء.

اقرأ ايضًا اخطاء التسعير التى يرتكبها معظم رواد الاعمال “اعرفها وتجنبها”

استراتيجيات تسعير المنتجات الرقمية :-

يتم معرفة الاستراتيجية المثلى للتسعير عندما تؤدي هذه الاستراتيجية الى افضل النتائج في زيادة حجم المبيعات ومن ثم تحقيق الارباح ويوجد كثر من طريقة لتسعير المنتجات الرقمية منها :

1- استراتيجية السعر المرتفع :-

يعتمد وضع سعر مرتفع للمنتجات الرقمية على حسب مدى ندرة هذه المنتجات واهميتها بالنسبة للناس حيث انه عندما يتواجد منتج نادر في الاسواق او لا يوجد عليه منافسة كبيرة من الممكن ان يتم اطلاق هذا المنتج بسعر مرتفع حتى انه يمكن وضع اقصى سعر ممكن له ثم العمل على الانخفاض التدريجي في السعر ويتوقف ذلك على حجم الطلب على هذا المنتج بعد طرحه في الاسواق.

ولكن من عيوب اختيار سعراً مرتفعاً للمنتج انه من الممكن ان يبتعد عنه الناس ويشعرون بالمبالغة في سعره لذلك من الضروري العمل على الموائمة بين الاسعار وتوقعات المستهلكين.

2- استراتيجية السعر المنخفض :-

عند وضع سعر منخفض لمنتج عند طرحه في السوق فإنه بذلك يكون سعره اقل من متوسط اسعار المنتجات المساوية له ومن الممكن جداً ان يجذب ذلك انتباه الناس ويعملون على تجربة هذا المنتج وعندما يتأكدون من جودة المنتج وان سعره اقل من جودته ونوعيته فذلك سيخلق نوعاً من الثقة بين العملاء والمنتج وبذلك من الممكن ان يتم رفع سعر المنتج تدريجياً حتى يتلائم مع جودته ولكن يراعى عدم المبالغة في رفع سعر المنتج وبذلك فإن رفع سعر المنتج يتم تطبيقه على المنتجات الشائعة الاستخدام ولها العديد من المنافسين مما يجعل المنتج يحصل على فوائد اقتصادية وتنافسية كبيرة ويتم بيعه بكميات كبيرة ولكن لاستراتيجية السعر المنخفض عيوب منها ان بعض العملاء من الممكن ان يشككون في جودة المنتج عند بيعه بسعر منخفض مما يعطي البعض اعتقاد خاطيء عن هذا المنتج كما هو الحال ايضاً في المنتجات الرقمية.

كيفية الاختيار بين استراتيجيات تسعير المنتجات الرقمية :-

1- اذا كان احد اهداف صاحب المنتج انه يريد دخول سوق المنتجات المتوفرة بكثرة وعليها اقبال كبير ولها عديد من المنافسين فسوف يساعده على ذلك اختيار استراتيجية السعر المنخفض.

2- اذا كان هدف صاحب المنتج انه يريد ان يبتكر منتج جديد ونادر في الاسواق ورائد في مجاله فيمكنه اختيار استراتيجية السعر المرتفع .

3-  يمكن تغيير خطة السعر في حالات الضرورة والاضطرار الى ذلك.

4- من الضروري مراعاة عدم المبالغة في وضع السعر سواء كان منخفضاً او مرتفعاً وذلك حيث ان المبالغة في وضع سعراً منخفضاً للمنتج يمكن ان يؤدي الى الفهم الخاطيء من العملاء عن انخفاض جودته كما هو الحال في حالة المبالغة في وضع سعراً مرتفعاً للمنتج يمكن ان يؤدي الى ان يقضي على لهفة العميل للشراء.

قياس نتائج تسعير المنتجات الرقمية :-

يمكن قياس نتائج تسعير المنتج على اساس قياس هامش الربح حيث يتم معرفة اذا كانت الاستراتيجية التي ينتهجها صاحب المنتج جيدة ام لا من خلال مقياس العائد على الاستثمار الذي قام به.

وفي النهاية يمكن استنتاج ان استراتيجيات تسعير المنتجات من اهم الاشياء التي يجب دراستها دراسة شاملة ومتأنية من قبل الشخص الذي يدخل عالم التجارة في المنتجات الرقمية لأهميتها الكبيرة في مدى تحقيق الارباح وكيفية الحصول على الخيارات المناسبة.

شارك وأضف تعليق