11- كيفية اختيار الوكيل التجاري

0

بعد الانتهاء من معرفة كل شئ عن الوكالة وطبيعتها وكيفية عملها وما هي الاشياء الواجب توافرها في عقد الوكالة، فقد حان الوقت لمعرفة شئ مهم جدا في الدرس الحادي عشر من كورس “اساسيات التصدير” وهو كيفية اختيار الوكيل التجاري.

 كيف-تختار-الوكيل-التجاري

من السهل الوصول لأي وكيل تجاري في اي سوق من الاسواق الخارجية ولكن في البداية يجب ان تقوم بتحديد ما هي السلعة التي سوف تقوم بالتجارة فيها ومعدلات الطلب علي هذة السلعة ومن هم المستهلكون لهذة السلعة وغيرها, ويلزم معرفة هذة الاشياء ودراستها جيدا لسهولة اختيار وكيل تجاري بطريقة صحيحة.

للوكالة التجارية انواع وهي:

  • وكيل بالعمولة.
  • وكيل البيع (موزع).
  • الوكيل المتضامن مع المشتري.
  • يمكن ان يجمع الوكيل بين نوعين او الثلاث انواع السابق ذكرهم.

وفي هذة التدوينة سوف نقوم بشرح كل نوع من هؤلاء الانواع وكيف يمكن التعامل معة.

اولا: وكيل بالعمولة:

يقوم هذا الوكيل بإستلام الطلبات من المشترين لسلعة بصفته الوكيل ثم يقوم بإرسالها الي موكلة, ثم يقوم بشحن الرسالة مباشرة الي المشترين ويتم التأكد منهم علي اتمامها وفي هذة الحالة لا تنتقل حيازة السلعة علي الوكيل ولا يتعامل فيها او في توزيعها.

يمكن لهذا النوع من الوكلاء عدم اظهار اسمة علي السلع الواردة ولا يتحمل اي مخاطرة سواء من المصدر او المشتري, ويتم تحديد نسبة معينة من العمولة يأخدها هذا الوكيل بعد توسطة في اتمام العملية ويتم تحديد هذة النسبة طبقا لطبيعة السوق.

في الاغلب يكون هذا النوع من الوكلاء ناجح في ترويج السلعة لأن زيادة البيع من خلالة تؤدي الي زيادة عمولتة.

ثانيا: وكيل للبيع:

يختلف هذا النوع من الوكلاء عن الوكيل بالعمولة حيث ان الاختلاف بينهم ان الوكيل بالبيع يشتري البضاعة لصالحة وتنتقل الية ملكيتها ويقوم بتخزينها بالطرق التي يريدها ثم يقوم بعرضها وقت ما شاء وبالسعر الذي يقدرة هو, اما الوكيل بالعمولة لا يفقعل كل هذا, ايضاً يقوم وكيل البيع بإعطاء صلاحيات كثيرة للمشرتين بعد اتمام عملية البيع مثل (الصيانة, توفير قطع غيار), وحيث ان المخاطر التي تكون علي وكل البيع اكثر بكثير من المخاطر التي تقع علي الوكيل بالعمولة فإن عمولة وكيل البيع اكثر من وكيل العمولة.

ثالثا: وكيل المتضامن مع المشتري:

يتحمل هذا النوع من الوكلاء عبء كبير من المخطار حيث انة يلزم علية سداد ثمن البضاعة المصدرة للمصدر في حالة بيع او عدم بيع البضاعة, ولهذا السبب فإن الوكيل المتضامن يحصل علي نسبة عمولة اكبر من النوعين السابقين من الوكلاء, وبسبب المخاطر الكبيرة التي يتعرض اليها الوكيل المتضامن فإنة من الصعب ايجاد وكيل متضامن.

ويمكن ان يخلط الوكيل بين نوعين من الوكلاء مثل (وكيل بالعمولة وموزع).

ويجب عند اختيار وكيل ان تكون سمعته جيدة, وان يكون مقتدر مالياً.

الصفات الواجب توافرها في الوكيل عند اختيارة هي:

  • ان يكون لدية خبرة سابقة في هذا المجال.
  • كم عدد التوكيلات الاخري التي يمتكلها ومها هي نوعيتها.
  • مدي معرفتة وفهمة ودراستة للسوق الذي يعمل فية.
  • المؤسسات المالية التي يتعامل معها ودورة رأس المال في مؤسستة.
  • المساحة الجغرافية التي يعمل فيها.
  • حجم نشاطة السنوي.

ويجب عند اختيار ان وكيل ان يكون المصدر دائم التواصل معة لمعرفة مدي نجاحة في تسويق السلعة او الشئ الذي يعثرة في تسويق السلعة.

شارك وأضف تعليق