قصة نجاح نيكولا تسلا

0

يعد نيكولا تسلا من أكثر وأهم العلماء الذين ذكرهم التاريخ، حاز علي الكثير من الألقاب لكثرة اختراعتة التي عجز عنها الكثير من البشر، وكان دائما ما يتمني الخير للآخرين حيث انة قضي معظم حياتة في البحث عن مصادر طاقة مجانية حيث لا يتم التفرقة بين الغني والفقير ويمتلك الجميع الكهرباء بدون تفرقة، قام تسلا بإختراع أكثر من 700 اختراع في حياتة التي انتهت عند سن 87 سنة، وكان من أعظم واشهر هذة الإختراعات هو اختراع (التيار المتردد)، ومن الأسباب التي جعلت تسلا من أعظم المخترعين علي مر التاريخ هو أنة في بداية حياتة تم تجاهل اختراعاتة من قِبل الكثير، ومع ذلك لم يعِر لهم انتباة وقرر تكريس حياتة في العلم والإختراعات.

قصة نجاح نيكولا تسلا

مولدة:

ولد نيكولا تسلا في يوم 10 يونيو عام 1856 في مدينة تسمي سميلجان وهي مدينة تقع في كرواتيا، وذُكر انة وقت مولدة كان يوجد عاصفة رعدية عنيفة جداً، وعند مولدة قيل بعد الكلمات بين والدتة والقابلة (المُولِدة)، حيث ان القابلة قالت أن هذا يعتبر نذير شؤم وسوف يكون هذا الطفل من الظلام، فردت عليها والدتة وقالت بلا سوف يكون من الضوء.

طفولتة:

كان يدرس تسلا في مدرسة تسمي البوليتيكنيك وهي تقع في دولى تشيك حالياً، وكان في بداية حياتة ودراستة معجب بمادة الفيزيا والرياضيات وكان يريد التخصص فيهما، ولكن سرعان ما تغيرت قرارات نحو هذا الشأن وأُعجب بالكهرباء فأراد التخصص فيها والتطوير فيها الي أكبر حد ممكن.

شبابة:

درس تسلا الكهرباء وعمل كمهندس كهربائ في شركة الهواتف في بودابست عام 1881 ولم يطول بة الأمر فيها حيث انتقل بعدها الي شركة أديسون كونتنينال في باريس عام 1882، وكان من أكثر أحلامة في شبابة هو الذهاب الي أمريكا والوصول الي شلالات نياغرا لتسخير الطاقة منها، وقام تسلا بتقديم طلب للذهاب الي اميركا والعمل مع (توماس إديسون) ومن ثم تم قبولة وانتقالة الي نيويورك عام 1884 وتمت التوصية علية من (ريتشارد باشلر) عبر رسالة مكتوب فيها “اعرف اثنين من أعظم الرجال، انت واحد منهم والآخر ذلك الشاب”، ومذ ذلك الوقت قضي تسلا باقي حياتة في نييويورك.

تسلا واديسون:

عرض تسلا ذات يوم علي توماس اديسون فكرة، وهي انة يستطيع اعادة تصميم المولدات الغير فعالة لتصبح فعالة وجيدة واقتصادية أكثر، فوافق اديسون علي الفكرة وقام بطرح مكافئة اذا انجز تسلا هذة الفكرة وقام بتنفيذها بالفعل، وبالفعل قام تسلا بإنجاز المهمة وقام بإعادة تصميم المولدات الغير فعالة واصبحت فعالة واقتصادية كما أراد ولكن لم يعطية اديسون المكافئة التي وعدة بها، فقام تسلا بتقديم استقالتة وفتح مختبرة الخاص بة.

اختراعاتة المشهورة:

قام تسلا بإختراع المئات من الإختراعات منها ما سرق ونسبت الي غيرة ومنها ما هو مدفون ولم يعرف عنة الكثير ومنها الشائع جدا والمعروف والذي بدونة كان لا يزال العالم كما هو سابقاً، حيث ساهم تسلا بسبب اختراعاتة في مجال الكهرباء بتطوير المجالات الصناعية في العالم باكملة وغيرها من المجالات التي تعتمد علي الكهرباء في العمليات الانتاجية ومن أهم هذة الإختراعات:

1. التيار المتردد.

2. المحرك الكهربائي الذي يعمل على التيار المتناب.

3. الضوء – كيفية تسخيره وتوزيعه.

4. الأشعة السينية.

5. الراديو.

6. اجهزة التحكم عن بعد.

7. المحرك الكهربائي.

8. الروبوتات.

9. الليزر.

10. الإتصالات اللاسلكية.

11. الطاقة الحرة اللامحدودة.

اختراعاتة المدفونة:

1. اشعة الموت: 

قصة نجاح نيكولا تسلا 1

قام تسلا بإختراع تصميم لآلة تطلق اشعة سماها (اشعة الموت) حيث انها قادرة علي تدمير اي شئ يقع امامها وايضاً علي بعد 200 ميل، وقال ان هذة الألة قادرة علي تدمير اي جسم غريب، ولكن لم يتم تصميم هذا الجهاز فعلياً، ولكن حاول الكثير سرقة هذة الفكرة وتنفيذها ولكن التصميم الفعلي للآلة اختفي تماماً ولم يظهر لة أثر حتي الآن.

2. المذبذب:

قصة نجاح نيكولا تسلا 2

في عام 1898 قام تسلا بإختراع جهاز غريب جداً وغير مألوف للبشرية، وهو جهاز متذبذب متأرجح يقوم علي عمل هزة للمكان الذي يوضع فية، فقام بإختراعة ووضعة فوق مكتبة الخاص وقام بتشغيلة وبالفعل حدث اهتزاز عند تشغيلة لهذا الجهاز وعندما اطفأة وقف الاهتزاز، وبعدها قام تسلا بتدمير الجهاز وطلب من موظفينة عدم إفشاء سبب حدوث هذا الإهتزاز.

3. نظام الطاقة الكهربائية المجاني:

قصة نجاح نيكولا تسلا 3

في فترة من فترات حياة نيكولا تسلا حصل علي تمويل من J.P Morgan والذي كان مقابل بناء برج ارسال في لونج آيلاند، وكان يريد مورجان استخدام هذا البرج في إرسال الرسائل اللاسلكية الي أي مكان آخر، ولكن بعد تنفيذ الفكرة وضح ان هذا البرج العملاق متخصص في ارسال الطاقة الكهربائية الي جميع انحاء العالم، وعندما علم مورجان بأن المخطط يتم من خلالة ارسال الطاقة الكهربائية المجانية قام بإغلاق المشروع حيث ان وصول الكهرباء للعالم مجاناً يقلل من مصادر ربحة الخاصة.

4. الصحن الطائر:

قصة نجاح نيكولا تسلا 4

في عام 1911 قرر تسلا اختراع جهاز يطير في الهواء بدون اجنحة ولا مراوح ولا يتأثر بالرياح او تيارات الهواء، حيث ان هذة الآلة يمكنها ان تظل ثابتة في الهواء لفترة طويلة من الزمن، واذا فمت بالتفكير في هذا الأمر سوف يخطر علي ذهنك انها هي الصحون الطائرة التي تراها في التلفاز.

5. تطوير المناطيد:

قصة نجاح نيكولا تسلا 5

في وقت عندما كان السفر عن طريق الجو مجرد خيال، قرر تسلا بإختراع مناطيد كهربائية للطيران في الغلاف الجوي بدلا من السفر بحراً، وعلي الرغم من كل هذة المخططات والاختراعات فهو توفي فقيراً مفلساً في شقة صغيرة عام 1943، وترددت بعض الإشاعات علي ان عناصر من مكتب التحقيقات الفيدرالي اقتحموا مختبرة وسرقوا جميع ابحاثة ومخططاتة، والتي نجد شبيهاً لها في هذة الآونة.

عادات وغرابة تسلا:

كان يعرف تسلا بأنة يتصرف بغرابة في بعض الأمور مثل:

1. كان لدية عادة غريبة حول رقم ثلاثة، فهو كان يفعل الكثير من الأشياء ثلاث مرات مثل غسيل يدة، او الدوران حول منزل ثلاث مرات قبل دخولة، ويعتبر هذا الفعل من مظاهر الوسواس القهري.

2. كان تسلا يكرة اللؤلؤ بشكل غريب، حيث انة كان لا يتحدث الي إناث يرتدين اللؤلؤ، ولم يتم معرفة سبب مقنع حول هذا الأمر الي الآن.

3. عاش تسلا حياتة كلها اعزبا ولم يتزوج، حيث صرح ذات مرة أنة لم يري ثمة إختراع واحد لعالم متزوج.

4. قضي معظم حياتة في نيويورك وبالأخص في فندق NEW YORKER وكان يعيش في غرفة رقم 3327 وهي مكونة من غرفتين في الطابق الثالث.

5. عاش فقيرا ومات فقيراً ومن أعظم اقوالة عن المال “لا يمثل المال القيمة التي يعول الإنسان عليها, فجميع أموالي استثمرتها بإختراعـات جديدة تمكن البشرية من الحصول على حياة أسهل”

6. كان شديد الولع والإهتمام بالحمام حيث انة ليس فقط كان يطعم الحمام بل أنة كان يصطحب الحمام المصاب معة في غرفتة حتي يعالجة، وذكر انة يوجد حمامة أخدت قلبة وكتب حولها بعض الكتابات.

شارك وأضف تعليق