قصة نجاح مطعم فايف جايز للبرجر

0

مطعم فايف جايز للبرجر من أشهر مطاعم البرجر على مستوى العالم تم تأسيسة عام 1986  فى الولايات المتحدة الأمريكية وهو ملك لجيرى ميلر وابناؤة الأربعة جيم ،مات، تشاد وبين وبذلك يكونوا هم الفايف جايز اى الخمسة شباب الذين سمى المطعم بعددهم مع الأب ولكن بعد أن تم افتتاح المطعم بعام واحد تم إنجاب أخ خامس لهم وبذلك أصبح المطعم يسمى بعدد الأبناء دون الأب. يوجد لهذا المطعم فروع تفوق الألف فرع على مستوى العالم كما يوجد لة فروع فى دول عربية مثل السعودية والكويت والإمارات.

تأسيس المطعم :

قرر جيرى ميلر وزوجتة افتتاح المطعم برأس مال 70 ألف دولار المبلغ الذى كان من المفترض أن يتم دفعة لأولادهم كرسوم للكليات حيث إختار أولادهم دفع هذا المبلغ فى تأسيس المطعم.

عوامل نجاح المطعم :

ويأتى الإنتشار السريع لهذا المطعم خلال الثلاثين عاماً الماضية من عدة عوامل جاذبة قام بها اصحاب المطعم واهمها :

تخصص هذا المطعم فى تقديم سندويتشات البرجر والهوت دوج والبطاطس ويشتهر هذا المطعم بأنة يستخدم مكونات طبيعية غير مجمدة ولكن هى فقط مبردة حتى تظل طازجة ولذلك يتعمد العاملين بالمطعم وضع أكياس البطاطس الطازجة أمام العملاء عندما يقفون لطلب الطعام ويأخذوونها أمامهم ويفرغون محتوى الكيس ويقومون بغسل البطاطس وتقشيرها وتقطيعها وقليها أمامهم حتى يتأكد العميل أنها طازجة وطبيعية تماماً وهذا يسمى التفاعل المرئى مع حاسة البصر مما يبهر العملاء.

يتيح مطعم فايف جايز البرجر مع إضافات مجانية لا نهائية حسب اختيار العميل ، بالطبع يكون سعر البرجر مدفوع مقدماً بالإضافات ولكن العميل ينجذب بكلمة مجاناً حيث ان لها مفعول سحرى على الناس .

توضع فى كل فروع فايف جايز على مستوي العالم آراء العملاء الإيجابية والجوائز التى حصل عليها المطعم فى ركن مخصص لها أمام العملاء للتأكيد على حب العالم للمطعم وانة يقدم أفضل برجر فى العالم والإشادة به دائماً ولهذا ايضا تأثير كبير على العملاء وانجذابهم للمكان.

يقدم المطعم للعملاء خيارات محددة من الطعام الذى يقدمة مما يجعل العملاء يقدمون على الشراء منة أكثر بعكس المحلات التى تقدم خيارات بأعداد كبيرة تشتت العملاء وتقلل من المبيعات.

لا توجد خدمة توصيل فى مطعم فايف جايز حتى لو كانت للرئيس بنفسة حتى أنة ذات مرة تم طلب توصيل سندويتشات لهيئة البنتاجون الأمريكية وقام المطعم برفض التوصيل مؤكدين على أن سياسة المطعم ترفض خدمة التوصيل.

يتم الإعتماد على الفول السودانى بنسبة مائة فى المائة فى جميع الطلبات التى يقدمها المطعم حتى أنهم يقدمون كراتين من الفول السودانى للعملاء لتناولها خلال انتظار وجباتهم.

يتم الآن إستخدام نوع واحد من المايونيز فى جميع فروع مطعم فايف جايز على مستوى العالم وذلك بعد اختبار أكثر من 16 نوع من المايونيز.

لجأ مطعم فايف جايز لحيلة تسويقية بسيطة وهى جعل قائمة البرجر ثقيلة ومن مكونات غالية الثمن وفاخرة حيث أثبتت دراسات تسويقية عديدة أن استعمال أوراق ثقيلة وفاخرة تجعل الناس يبدون آراء أفضل فى نوعية الورق والخدمة المقدمين.

قام مدون الفيديو الشهير دايمون باترسون المعروف إلكترونيا بإسم دايم دروبس بعمل فيديو عن تجربتة فى مطعم فايف جايز وعن المطعم بشكل عام مما ادى الى زيادة اقبال الناس على المطعم لما كان لهذا الفيديو من صدى كبير.

نتيجة لسمعة المطعم الشهيرة والجيدة وأصداء تجارب الناس عن المطعم وطعم تركيبة البرجر التى لا تقاوم أصبح الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما من أشهر زبائن هذا المطعم.

مما سبق نستنتج أن مطعم فايف جايز للبرجر من أشهر المطاعم العالمية التى ذاع صيتها وانتشرت فى جميع أنحاء العالم ليس بسبب الطعم الذى ينفرد بة فقط ولكن لأن القائمين علية لديهم عقلية تسويقية مذهلة حتى يصل المطعم لهذة المكانة العالمية.  

شارك وأضف تعليق