قصة نجاح افضل مصمم متاهات في العالم

لم يخطر في ذهنه يوماً انه سوف يصبح افضل مصمم متاهات في العالم حتى بالرغم من التقدم التكنولوجي المذهل الذي توصلنا اليه في السنوات الاخيرة استطاع الحفاظ على مكانته ونجاحه والحفاظ ايضاً على نجاح تصميماته والتي دخلت موسوعة الارقام القياسية لأكثر من مرة دون منافس.. نتحدث اليوم عن قصة نجاح ادريان فيشر.

قصة نجاح

ادريان فيشر اثناء وقوفه في متاهة المرآة

نشأته وموهبته :-

بدأت قصة نجاح ادريان فيشر البالغ من العمر 65 عاماً عندما ساعده والده في بناء اول متاهة في حديقة منزلهم عندما كان طفلاً صغيراً حتى يلعبا بها معاً وعندما اصبح شاباً في بداية حياته المهنية كان يعمل محاسباً عادياً بجانب هواية تصميم المتاهات التي كبرت معه .

 

بداية تعرف العالم على ادريان فيشر :-

ظل ادريان فيشر يقوم بتصميم المتاهات كهواية حتى جاءت له فرصة عندما بلغ 27 عاماً لتصميم متاهة في قصر حفيدة الممثل البريطاني الشهير هنري ايرفنج وهي اليزابيث ايرفنج والمعروفة بإسم ليدي برونر فقام ادريان فيشر بتصميم متاهة من الحشائش بالقصر هو وزميله راندول كوت وذلك من خلال تمهيد ممرات بين الحشائش الصغيرة، ويعد هذا القصر من القصور الاثرية في بريطانيا وقد تبرعت ليدي برونر به للصندوق الوطني البريطاني للحفاظ على التراث قبل ان تتوفى في عام 2003 وكانت متاهة هذا القصر هي الانطلاقة الحقيقية والسطر الاول في قصة نجاح ادريان، حيث تخلى عن عمله كمحاسب وتفرغ للعمل كمصمم متاهات.

الوصول الى العالمية :-

اتخذ مكتبًا في مدينة دورست جنوب غربي انجلترا ليدير عمله من خلاله، واستطاع ادريان فيشر ان يكتسب شهرة عالمية في مجال تصميم المتاهات، حيث صمم مايزيد عن 700 متاهة في اكثر من 32 دولة حول العالم وذلك منذ عام 1979.

متاهات مختلفة الشكل والحجم :-

قام ادريان فيشر بتصميم وتنفيذ متاهات ذات افكار واحجام مختلفة، بدءً من المتاهات متناهية الصغر التي يمكن ان تتجول بين مساراتها بإصبع واحد مروراً بالمتاهات الواسعة التي تفصل بين ممراتها حواجز من الشجيرات وصولاً للمتاهات الشاسعة التي تشق حقول الذرة والتي حصلت على الرقم القياسي لأكبر متاهة حقل ذرة في العالم لستة مرات والمتاهات المصنوعة من المرايا ذات المؤثرات الخاصة.

اشهر متاهات ادريان فيشر :-

صمم ادريان فيشر متاهة عمودية تغطي واجهة برج مجموعة الرستماني في دبي الذي اكتمل بناؤه في عام 2011 والذي يطلق عليه برج المتاهة ويبلغ طوله 210 متر.

كما قام بتصميم متاهة موراي الموجودة بقصر سكون بالاس في اسكتلندا والتي تم تصميمها على شكل نجم وصنعت من اشجار الزان القصيرة التي استغرق نموها سبع سنوات حتى تصل الى الارتفاع المطلوب.

ومن بين تصميمات ادريان فيشر المذهلة للمتاهات قام بتصميم متاهة على هيئة فراشة في مدينة نينجبو بالصين وهي متاهة دائمة مصنوعة من الشجيرات وبلغت مساحتها 33,565 متر مربع فيما وصل طول ممراتها الى اكثر من 8 كيلو متر.

تأثير خروج بريطانيًا من الاتحاد الاوروبي :-

يعمل بشركة ادريان فيشر للتصميمات اربعة موظفين دائمين وحوالي خمسة عشر موظفاً آخر من بينهم رسامين ومصممين وعمال بناء.

ويعتقد ان شركته استفادت من قرار خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي خاصة على المدى القصير خاصة مع انخفاض قيمة الجنية الاسترليني وبالتالي عقد المزيد من صفقات التصدير الى مختلف دول العالم.

تأثير التطور التكنولوجي :-

يعتقد ادريان فيشر ان التطور التكنولوجي الكبير الموجود الآن يساعده كثيراً في عمله حيث انه في بعض الاوقات يستعين بأشخاص صانعي لأفلام الرسوم المتحركة للمتاهات من اسبانيا ومصممي متاهات من آسيا ولكن بفضل التكنولوجيا المتطورة يتمكن من مكالمتهم كأنهم موجودين معه في نفس المكان وتنفيذ اعمالهم بكل سهولة عن طريق برنامج سكايب وبذلك اتاح ذلك الوصول الي اي شخص في جميع انحاء العالم وممارسة الاعمال عن طريق تعديل طرق الانتاج والجداول الزمنية التي تناسب كل مشروع .

تصميم المتاهات الالكترونية :-

قام ادريان فيشر بنقل تصميم المتاهات الى مستويات جديدة ويعد ذلك تحدياً جديداً من نوعه بعد انتشار العاب الكمبيوتر والانترنت الجديدة التي تعتمد على المتاهات ولكن يقول ادريان فيشر انه بالرغم من هذا التحدي فلا شيء يضاهي حل الاحجية والالغاز على ارض الواقع فضلاً عن انها ايضاً تنمي التواصل الاجتماعي بين الناس حيث انه يجب على مجموعة من الناس ان يتخذوا القرار معاً لحل المتاهة واتخاذ قرار جماعي.

مؤلفات ادريان فيشر :-

قام ادريان فيشر بكتابة 12 كتاباً عن المتاهات، كما انه يلقي محاضرات لدارسي المتاهات حول العالم حتى يستلهم العالم من قصة نجاح افضل مصمم متاهات على الاطلاق.

الدروس المتسفادة من قصة نجاح ادريان فيشر :-

توجد العديد من الدروس المستفادة التي يمكن ان نستنبطها من قصة نجاح افضل مصمم متاهات في العالم، ولعل اهم تلك الدروس هو العمل على تنمية الموهبة وتحويلها الى عمل يمكن الربح منه، حتى وان كانت تلك الموهبة غير معرفة مثل تصميم المتاهات. فبكل تأكيد ممارستك لعمل تمتلك فيه الموهبة والمهارة سيجعلك اكثر سعادة وانتاجية من ممارستك لعمل غير مفضل لديك.

شارك وأضف تعليق