قصة نجاح متجر زابوس الالكتروني مع ذكر اهم عوامل النجاح

تبدأ قصة تأسيس متجر زابوس الالكتروني الشهير عندما كان يسير “نيك سوينمورن” في احد الطرقات في ولاية سان فرانسيسكو في عام 1999 بغرض البحث عن حذاء معين يرغب في شرائة، ولكنة ظل يبحث ولم يجدة الا في احد المحلات ولكن كان متوفر بلون غير محبب لة واثناء تجولة وجد نفس الحذاء في متجر اخر ولكنة كان مقاس واحد فقط وغير مناسب لة وبعد وقت طويل من التجول اصيب نيك بالاحباط الشديد ويتسائل كيف لا يتوافر طلبة في منطقة راقية جدا مثل هذة، وبالطبع لم يستلم نيك وقرر ان يبحث في مكان اخر عن الحذاء الذي يريدة وهذا المكان هو الانترنت ولكنة تفاجأ بقلة المتاجر وبالطبع لم يجد حذائة وكانت هذة بداية لفكرة عظيمة سينتج عنها فيما بعض موقع زابوس والذي يعد من اشهر المتاجر الالكترونية في العالم.
اقرأ ايضاً قصة جيف بيزوس مؤسس موقع امازون واكبر متجر الكتروني في العالم
اقرأ ايضاً قصص نجاح اطفال تمكنوا من انشاء وادارة شركاتهم الخاصة

زابوس

فكرة انشاء متجر زابوس:

قرر نيك ان يستغل الفرصة المتاحة امامة ويدخل مجال العمل الالكتروني ويفتتح متجراً لبيع كافة انواع الاحذية وبكافة الالوان والموديلات على ان تكون هناك اضافات في المستقبل مثل بيع الملابس والعديد من السلع الاخري، وعندما قرر نيك ان يبدء فكرتة عرضها اولا على صديقة “توني شي” والذي يعمل حالياً في منصب المدير التنفيذي لشركة زابوس، وقررا معاً اطلاق الموقع او المتجر الالكتروني وكان اسمة في البداية ShoeSite.com ولكنهم قررا تغيير الاسم فيما بعد ليصبح زابوس Zappos.com وهي كلمة قريبة من كلمة احذية في اللغة الاسبانية التى تنتشر بشكل كبير في الولايات المتحدة.

مراحل تطور موقع زابوس:

بعدما عملا سوياً على موقع زابوس لتحقيق اهداف مشتركة بدأت تتوالى الارباح والنجاحات حيث تمكنا تحقيق ارباح وصلت 1.6 مليون دولار في عام 2000 اى بعد عام واحد فقط من تأسيس زابوس وتزايدت الارباح على مدار السنوات الى ان تخطت المليار دولار في عام 2008 وفي عام 2009 انضمت شركة زابوس الى شركة امازون بصفقة بلغت المليار ومائتى مليون دولار.

عوامل نجاح شركة زابوس:

1- اهتمت زابوس بتقديم خدمات عالية الجودة حتى ان شعارها كان يحمل عبارة “دعم من الخدمة” كذلك كانت الشركة لا تمتلك قسم او ادارة لخدمة العملاء وانما خدمة كان هو الاساسالتى تقوم علية الشركة.

2- عندما تم تأسيس موقع زابوس واطلاقة على الانترنت اعتمد المصممين على بساطة التصميم التى تريح المتصفح مما تجعة يشاهد الكثير من العروض دون ان يشعر بالملل او الضيق مثل ما يحدث مع العديد من المواقع رديئة التصميم.

3- اهتمت شركة زابوس بجزئية الاسترجاع حيث راعت ان العملاء يشترون من الانترنت وبالتالى لن تكون لديهم القدرة على لمس المنتجات بأيديهم ولذلك اعطت زابوس مهلة مدتها شهر كامل لمن يريد استرجاع السلع التى تم شرائها وهذة مدة طويلة وتبث الاطمئنان في قلوب العملاء ويشترون دون خوف.

4- من ضمن خدمات العملاء الكثيرة التى يقدمها موقع زابوس خدمة التوصيل المجاني الى المنازل، فأينما تواجدت في الولايات المتحدة سيصلك المنتج دون اشتراط حد ادنى للشراء للاستفادة من خدمة الدليفري.

5- اذا قمت بشراء سلعة معينة من موقع “زابوس” فستصلك في فترة 4 الى 5 ايام ولن تزيد عن ذلك اينما كنت متواجد في الولايات المتحدة وهذا بالطبع يعد زمن سريع.

6- تمتلك شركة زابوس العديد من السلع التى تنتجها العديد من الشركات المشهورة عالمياً حيث تقوم بالتواصل مع تلك الشركات والحصول على البضائع منهم وعرضها على الموقع مما يجعلها تمتلك تشكيلة منتجات ترضي جميع الاذواق.

7- يقدم زابوس العديد من العروض اليومية والموسمية مما يعمل على تحقيق معدلات مرتفعة من المبيعات بالتالى الارباح ومعنى ان تحقق الارباح هو نفسة معنى ان يتحقق النجاح.

الاستفادة من تجربة زابوس:

اذا كنت ترغب في بدء مشروع جديد سواء كان على الانترنت او على ارض الواقع فيجب ان تقدم خدمات للعملاء افضل مما يقدمها المنافسين وبالطبع يجب الاهتمام بجودة المنتجات وبالاسعار وبالتالى تكون حققت اهم معايير النجاح تماماً مثلما حدث مع شركة زابوس.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. حمدان البيشي

    قطع الغيار الامريكية واليابانية والالمانية

اضف تعليق