قصة نجاح شركة زارا

0

أمانسيوا اورتيجا هو اغنى رجل في اسبانيا واوروبا كما انه حصل على لقب اغنى رجل في العالم لمدة يومين وهو ايضًا مؤسس شركة زارا لتجارة الملابس والاكسسورات للطبقة المتوسطة والتي تعد واحدة من اشهر شركات الملابس على مستوى العالم. فيما يلي سنسلط الضوء على نشأته وتأسيسه لشركة زارا وسنتحدث بمزيد من التفصيل حول شركة زارا وكيف اكتسبت شهرتها والعوامل التي ادت الي نجاحها.

مولدة ونشأتة:

ولد أمانسيوا اورتيجا فى 28 مارس 1936 فى قرية فقيرة شمال إسبانيا وكان والدة يعمل فى السكك الحديدية بينما كانت والدتة مضطرة للعمل كخادمة لتوفير الطعام لأسرتها. وبينما كان اورتيجا فى سن الثالثة عشر فكان يعمل فى محل صغير لبيع الملابس بعد أن ترك الدراسة.

ومن المعروف عن اورتيجا انة فرض تعتيما اعلاميا كبيرا على حياتة حتى أنة لا يزال جزء منها غامض حتى الآن. قام اورتيجا بتأسيس شركة صغيرة فى عام 1972 بعدها قام بإفتتاح أول محل مع قريبتة التى اصبحت زوجتة روزاليا ميرا لبيع الملابس والتى كانت من تطريز زوجتة وكانت تشبة ملابس الماركات العالمية الى حد كبير.

شهرة زارا :

اختار اورتيجا اسم زوربا لمحلة وشركتة التى اسسها نسبة الى فيلم زوربا اليوناني الشهير فى ذلك الوقت ولكنة اكتشف وجود خمارة قريبة منه تحمل نفس الاسم قإتفق مع زوجتة على اسم زارا .

كان اورتيجا يحتاج لاساليب جديدة وغير تقليدية كى يقوم بتسويق انتاج محلة من ملابس اراد أن تشبة الى حد كبير الماركات العالمية حتى أنة كان يقوم بنفسة بزيارة البيوت وعرض تصميماتة التى نفذها مع زوجتة على الناس لتشتريها.

كانت بيوت الازياء العالمية تطرح موديلات جديدة كل عدة شهور فى حين أن زارا يقوم بطرح موديلاتة الجديدة كل اسبوعين فيما اطلق علية اورتيجا اسم الموضة الفورية او السريعة.

ولكل فرع او محل من زارا مطلق الحرية فى طلب تعديل الموديلات بحسب الموضة الرائجة فى منطقتة حتى اصبحت زارا تنتج سنويا 12 الف موديل ملابس جديدة.

وكل مدير محل من محلات زارا عندما يحقق اهداف البيع الشهرية يحصل على عمولة قد تعادل راتبة او تتجاوزة.

أخذ تميز محلات زارا فى الزيادة والاقبال عليها وذلك تطلعا لرؤية كل ماهو جديد داخل المحل حيث جعل اورتيجا خطوط الانتاج قريبة من منافذ البيع حيث كان يصنع ازياؤة بالقرب من اسبانيا سواء فى البرتغال او تركيا او المغرب وكان لا يخزن كميات كبيرة فى مقابل بيوت الازياء الاخرى والتى كانت تصنع ازيائها فى الصين.

وصل زارا الى ان الموديل الجديد كان يأخذ 3 اسابيع فقط بداية من وضعة على الورق وحتى عرضة وهى اقل من نصف الفترة التى كانت تحتاجها موديلات بيوت الازياء الاخرى حيث كانت تأخذ وقت حوالى 6 اشهر.

وبذلك اشتهرت زارا واقتنع الناس انها تختلف عن مثيلاتها من محلات الملابس حيث كان يجد فيها الزبائن مايحتاجونة من توسط فى الأسعار وبنفس جودة الماركات العالمية المعروفة وقتها.

عوامل نجاح زارا :

إختلاف زارا كل الاختلاف واسلوبها المميز من حيث اقناع الزبون انة لا داعى من شراء تصميم اصلى عالى التكلفة طالما أنة يوجد فى زارا بسعر مناسب.

اقناع الزبون بالتردد على محلات زارا دائما لرؤية ماتطرحة من تصميمات جديدة كل اسبوعين و اقل.

الاسعار المناسبة من ناحية انها ليست برخيصة وليست بالغالية.

تميز موديلات زارا وتفردها.

ساعدت هذة العوامل على عدم بذل المجهود فى التسويق لزارا والاكتفاء بما يقولة العملاء عنها.

كان لابد من فتح عدة فروع لزارا فى عدة بلدان اخرى بعد شهرتها الواسعة.

وصول زارا للعالمية :

خرجت محلات زارا خارج حدود اسبانيا والتوسع العالمي عام 1988 حيث افتتح اول فرع عالمي فى بورتو البرتغال.

قامت زارا باطلاق اول متجر اليكترونى لها فى عام 2010 ودائما ما يتم التوسع فية ليشمل تقديم الخدمات لدول أكثر.

البعد عن الشهرة :

كان أورتيجا حريص كل الحرص الا يظهر فى الاضواء وكان لا يحب الجلوس على مكتبة فى الادارة ولكن دائما ما تجدة يعمل وسط العاملين فى غرفة تصميم الازياء الجديدة حيث أنة يكرة دايما التعامل الورقى والكتابة وكان يفضل أن يعمل بنفسة واكتفى بتفويض ادارة الشركة لمجموعة صغيرة من العاملين معة ممن يثق بهم. ويتولى اورتيجا الانفاق على نحو 500 طالب ولكنة يفعل ذلك فى حدود ضيقة حتى يبتعد عن أضواء الشهرة قدر الإمكان.

تقاعد اورتيجا عن الادارة فى عام 2011 تاركا امور ادارة الشركة من يثق بهم من الادارة وابرزهم بابلوا ايسلا الرئيس والمدير التنفيذى للشركة. وبالرغم من تقاعد اورتيجا الا انه يذهب لعملة كل يوم نظرا لحبة الشديد لهذا العمل.

أرقام عن زارا:

ولقد تم تحويل الشركة الام (انديتكس) الى شركة مساهمة عاملة وتم طرح اسهمها فى البورصة مما ادى الى ارتفاع سعر السهم اكثر من 10 مرات.

تبلغ حصتة فيها مايعادل 72 مليار دولار اى 60%.

يبلغ مقدار نمو ثروة اورتيجا فى السنة نحو مليار دولار.

تم ترتيب العلامة التجارية الشهيرة زارا رقم 30 ضمن افضل الماركات العالمية فى عام2015.

يعمل فى محلات ومصانع زارا نحو 80 ألف عامل.

تمتلك زارا اكثر من 450 محلا لها فى الصين فقط مما يجعل الصين هى اكبر سوق دول لمحلات زارا.

كان لدى زارا فى عام 2015 أكثر من 7000 فرع حول العالم فى اكثر من 88 دولة فى العالم.

يعرف اورتيجا بأنة من أشهر المستثمرين الناجحين فى العالم حيث أنة يؤجر مبانية لشركتة زارا

شارك وأضف تعليق