قصة نجاح شركة اولكر للبسكويت .. استفد منها

0

اولكر هي شركة منتجات غذائية تركية المنشأ ومن منتجاتها الاساسية البسكويت ورقائق الشيكولاتة وتصدر انتاجها حول العالم لأكثر من 110 دولة وتصل ارباحها السنوية لأكثر من 820 مليون دولار والتي بدأت كمصنع صغير لإنتاج البسكويت وسوف نتعرف عى اهم المحطات التي مرت بها شركة اولكر في تاريخها حتى الآن في هذا المقال.

شركة اولكر

 بداية فكرة تصنيع البسكويت :

كان “صبري اولكر” الرجل التركي الذي بدأ من الصفر وكافح حتى اسس ورشة صغيرة لتصنيع بسكويت الاطفال في عام 1944 والتي لم تصل مساحتها حتى لتبدو كمصنع واصبح فيما بعد صاحب شركة من اكبر شركات المنتجات الغذائية على مستوى العالم وساعده اخاه في عمل هذه الورشة وقاموا بتصنيع انواع مختلفة من البسكويت بمساعدة والدتهم وتم توزيعه على الاطفال مجانًا.

تأسيس شركة اولكر :

نالت منتجات بسكويت اولكر اعجاب الاطفال وظلوا يطلبون منها دائمًا حتى ازدادت شعبية هذه المنتجات وعرفها الكثير حتى تم افتتاح اول مصنع صغير لتصنيع بسكويت اولكر في عام 1948 وكان يعمل به 6 من الموظفين حتى اشتهرت المنتجات الخاصة بالمصنع.

اكتساب شركة اولكر شهرة عالمية واسعة :

تزايد انتاج شركة اولكر حتى اصبحت تصدر منتجاتها لدول الشرق الاوسط في عام 1970 كما اخذت خطوط الانتاج الخاصة بالشركة في الازدياد والتوسع واكتسبت شهرة كبيرة على مستوى العديد من بلدان العالم.

عثرات مرت بها شركة اولكر في اوج شهرتها :

صنفت الحكومة التركية شركة اولكر على انها شركة اسلامية وذلك بسبب موقف “صبري اولكر” مالك الشركة ضد التيار العلماني واتهمته الحكومة انه معارض لسياستها وسياسة الدولة التركية وتم حظر بيع منتجات اولكر في الكثير من المناطق في تركيا مما عرض الشركة لخطر لافلاس ولكن تعامل معها بعض التجار والموزعين بشكل سري وبعيدًا عن انظار الحكومة التركية وعادت الشركة لبيع منتجاتها دون ان تعلم الحكومة بذلك.

عودة شركة اولكر اقوى من ذي قبل :

مع مرور الوقت تم تنظيم العديد من المظاهرات المحلية التي تتطالب بعودة منتجات شركة اولكر في الاسوق التجارية حتى قامت الحكومة برفع الحظر عن اولكر وكانت هذه هي الانطلاقة الحقيقية للشركة حيث حققت نجاحًا كبيرًا في مجالها واكتسحت منتجاتها الاسواق التركية والعالمية ايضًا وتم اضافة منتجات جديدة لمنتجات شركة اولكر الاساسية من البسكويت والشيكولاتة مثل ( حبوب الافطار وطعام الاطفال والكاتشب والشوربة والقهوة و الآيس كريم واللبنة التركية والزيوت النباتية ومنتجات الالبان ).

اقوى الانجازات التي حققتها شركة اولكر :

1- فازت شركة اولكر في عام 1996 بجائزة Word Star للتغليف.

2- تم تأسيس اول مصنع لشركة اولكر في المملكة العربية السعودية في جدة عام 1999.

3- فازت اولكر بجائزة كاندي كومباني في اوروبا وكان ذلك في عام 2004.

4- حققت اولكر ارباح تقدر بحوالي 660 مليون ليرة تركية وكان ذلك في عام 2011.

5- يعمل بالشركة الآن اكثر من 11 الف موظف ودائمًا ما تحتل اولكر مركز من المراكز الخمسة الاولى في قائمة افضل المصنعين للمنتجات الغذائية في تركيا.

6- اصبحت اولكر من اشرس المنافسين لشركة كوكاكولا من حيث المبيعات وتحقيق الارباح بعد اطلاق اولكر مشروبًا غازيًا اطلق عليه Cola Turka.

7- استحوذت شركة اولكر على شركة Godiva لتصنيع الشيكولاتة في صفقة بلغت قيمتها 850 مليون دولار.

الادارة الجديدة لشركة اولكر :

كان ” صبري اولكر ” يبتعد قدر المستطاع عن الحياة السياسية والاضواء على عكس الكثير من رجال الاعمال واثرياء العالم وكان منشغلًا فقط بأعمال شركته وكيفية التطوير منها وكان كثيرًا مايقوم بالاعمال الخيرية وخاصة في مجال التعليم الى ان توفى في عام 2012 بعد قصة نجاح دامت لأكثر من 90 عامًا وخلفه امبراطورية اولكر الكبيرة واسعة النجاح والتي باتت في عهد جديد للإدارة على يد ابنه ” مراد اولكر ” والذي اكمل مابدأه والده من نجاح استمر حتى الآن.

شارك وأضف تعليق