قصة نجاح ايلون ماسك (الرجل الحديدي)

المهندس المخترع قصته من أغرب قصص النجاح التي لا يمكن مقارنتها بغيرها من القصص، فهو صاحب المستحيلات ومحقق الاحلام، الطفل المعجزه تعلم برمجه الحاسوب وهو في سن الثانيه عشرة وتعلم كيف يربح المال وهو في سن صغيرة، فباع اول برنامج له بمبلغ 500 دولار وكان هذا البرنامج عبارة عن لعبه تسمي بلاي ستار. بطل قصتنا اليوم هو ايلون ريفي ماسك، ولد في عام 1971 في جنوب افريقيا، والده صاحب الفضل في إلهامه وتعلقه بالتكنولوجيا حيث كان يعمل مهندس كهربائياً وميكانيكياً ووالدته كانت أمريكيه من أصول كنديه لذلك كان إيلون ماسك مواطن في ثلاث دول( أمريكا-جنوب أفريقيا – كندا).

ايلون ماسك

شهاداته الجامعيه:

حاصل علي درجه البكالوريوس في الفيزياء من جامعه بنسلفانيا ودرجه رجال الاعمال من مدرسه وارتون ودرجه البكالوريوس في الاقتصاد, انتقل إلي كاليفورنيا للحصول الدكتوراة من جامعه ستانفورد ولكن بعد يومين من دخولة الى الجامعه تركها لأنه فضل تحقيق طموحاته في رياده الاعمال والمجالات التي يبرع فيها كمجالات الانترنت والفضاء الخارجي والطاقه النظيفه المتجدده. فقد كان يرغب في تغيير العالم بإبداعه وجنونه.
اقرأ ايضاً راي كروك وقصه نجاحه مع ماكدونالدز

اعمالة ونجاحاتة:

إيلون ماسك الملقب بالرجل الحديدي والذي تم تمثيل شخصيته في فيلم أمريكي يسمي (Iron Man) حيث أعلن المخرج جون فيفرو أن شخصيه توني ستارك مستوحاه من شخصيه إيلون ماسك الملياردير صاحب الذكاء الخارق والذي يستخدم ذكاءه في صناعه المعجزات, أصبح هذا اللقب يلازمه حيث حقق النجاح في كثير من المجالات فقد كان يعمل أكثر من 100 ساعه أسبوعيا  ويقضي معظم وقته مسافرا عبر خطوط الطيران بين شركاته ومؤسساته.

أسس العديد من الشركات منها شركه تسلا موتورز فكان يشغل منصب المدير التنفيذي وكانت هذه الشركه مالكه لأقوي السيارات الكهربائيه Tesla S والتي أحدثت طفرة كبيره في عالم السيارات الكهربائيه وأصبحت تسلا السيارة الرسميه في عالم مشاهير, وهذه الشركه منتجه أيضا للبطاريات الكهربائيه التي يتم تصديرها لمعظم الدول في العالم. وكان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة سولار سيتي التي تعمل مع شركته تسلا موتورز في مجال الطاقه النظيفه.

أنشأ اول شركه متخصصة في برمجيات الانترنت مع أخيه كمبال أسماها Zip 2 وكان اساس عملها هو تسويق وإدارة دليل للصحف المحليه وتم التعاقد مع صحف محليه مثل كبيرة شيكاغو تريبيون وصحيفه نيويورك تايمز.

شارك في تأسيس شركه X.Com وهي شركه توفر للمستخدم خدمه الدفع عبر الانترنت وبعد ذلك تم إدماجها مع شركه تسمي كونفينيتي متميزه بخدمه التبادل النقدي المعروفه بإسم (باي بال) ويمتلك ايلون ماسك ما يعادل 11.7% من اجمالي أسهم شركه باي بال .

أنقل عمله من الابداع في الارض ليشمل الفضاء فكان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة  (سبيس إكس) ورئيس التصميم في موقع الشركه في كاليفورنيا حيث تقوم هذه الشركه بتصنيع صواريخ الفضاء وتزويدها بأحدث أدوات التكنولوجيا (صممت عائله صواريخ فالكون والمركبات الفضائيه دراجون) فالمركبه الفضائيه دراغون اول مركبه فضائيه تنتمي لشركه أهليه غير حكوميه ترسو في محطه الفضاء الدوليه وقامت شركه سبيس إكس بالتعاقد مع وكاله ناسا بعقد قيمتة 1.6 مليار دولار أمريكي وهذا العقد ينص علي القيام بـ 12 إلي محطه الفضاء الدوليه من خلال صاروخ فالكون ومركبه الفضاء دراغون وايصال الحموله الي المحطه .وتعاقدت مع ناسا أيضا في برنامج الامداد الفضائي التجاري.

من ضمن خطط وإبداعات إيلون هو القيام بغزو الفضاء من خلال ارسال البشر الي كوكب المريخ من خلال القيام برحلات للمريخ وكانت تكلفه الرحله للفرد الواحد 500 ألف دولار أمريكي ومن ضمن اختراعاته ايضا وسيله نقل متطورة معروفه بإسم كبسوله هايبرلوب وهي عبارة عن قطار تفوق سرعته سرعه الطائرات وتصل إلي 400 ميل في الساعه. وصل الذكاء بإيلون لتحقيق الخيال الموجود في الافلام فهو ينوي غزو المحيط بالسيارة الغواصه التي شاهدها في أحد أفلام جيمس بوند الشهيرة وذلك من خلال اضافه امكانيات السيارة تسلا لها وتحويلها لنسخه حقيقيه ولما العجب فهذا الرجل يعشق المستحيلات.
اقرأ ايضاً قصة نجاح مهاتير محمد

 

جوائز وتكريمات:

تم تكريم إيلون ماسك مراراً وتكرارً، غقد حصل علي العديد من الجوائز، فتم اختياره من قبل مجله تايم علي انه واحد من أهم 100 شخصيه علي مستوي العالم في عام 2010م، وحصل علي ميداليه أف أيه آي الذهبيه للفضاء وحصل علي جائزة ماليه قدرها نصف مليون دولار (جائزه هينلين للاستخدمات التجاريه للفضاء عام 2011)، حصل ايضاً علي دكتوراه فخريه في مجال التصميم واخري في مجال هندسه الفضاء وغيرهم من الجوائز.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

اضف تعليق