فكرة مشروع في تونس. عندما يتعلق الأمر بالنجاح المالي في تونس، فإنه توجد العديد من المصادر والطرق التي يمكن كسب المال بكثرة عن طريقها.

المشاريع الصغيرة تحديدًا تعد من أهم مصادر وطرق النجاح المالي في تونس كما هو الحال مع الدول الأخرى. هذا لأن المشروعات الصغيرة متنوعة وتُقدم الكثير من الخدمات والمنتجات لعموم الناس. بل في الغالب هي المزود الأول للخدمات والسلع.

أما عن الأفكار والمشاريع الناجحة والمربحة في تونس فهي كثيرة للغاية، هذا ما يجعل المستثمر في حيرة من أمرة. هل استثمر في هذا المشروع، أم أن ذاك المشروع أفضل؟.

نحاول أن نُقدم الفائدة القصوى لقرائنا الأعزاء، وذلك سنعمل فيما يلي على عرض 15 فكرة مشروع في تونس جميعها ناجحة ومربحة، كما سنوضح مواصفاتها ومتطلباتها بحيث تكون عملية الاختيار أكثر سهولة.

فكرة مشروع في تونس
15 فكرة مشروع في تونس ناجحة جدًا

تجفيف الطماطم فكرة مشروع في تونس:

أول فكرة مشروع في تونس أقترحها عليك هي مصنع لتجفيف الطماطم، فدولة تونس تحتل المركز العاشر على مستوى العالم في إنتاج الطماطم، هذا غير أنها تقوم بتصدير كميات كبيرة منها للكثير من دول العالم.

ويحتاج هذا المشروع إلى مساحة 300 متر مربع، أما عن الماكينات والأدوات فهي عبارة عن مفرش بلاستيك، وعدد من الأوتاد الخشبية والمعدنية وأحواض تستخدم لغسيل الطماطم وأدوات التقطيع، وستحتاج في هذا المشروع أيضاً إلى غرفة تبريد.

فندق سياحي فكرة مشروع في تونس:

يزور دولة تونس عدد كبير جداً من السياح سنوياً، فقد وصل عدد السياح في عام 2019 إلى 9.5 مليون سائح، ولكنه تراجع في السنوات التالية بسبب جائحة كورونا التي أتت بظلالها على القطاع السياحي في مختلف أنحاء العالم.

الآن وبعد أن إنتهت الجائحة وفتح العالم أبوابه من جديد، بدأ القطاع السياحي التونسي في النشاط ويخطو نحو استعادة وضعه السابق شيئًا فشيئًا.

لذلك، يعد الاستثمار في القطاع السياحي من أهم مجالات الاستثمار في تونس. ولعل أفضل المشاريع السياحية في تونس مشروع فندق سياحي، لكونه مشروع ضروري يقدم خدمات أساسية للسياح. من الموصى به أن يكون هذا الفندق في مدينة ساحلية أو قريب من البحر لضمان تحقيق أعلى معدلات الإشغال والكسب.

يفضل ألا تقل مساحة الفندق عن 500 متر مربع، ويتم تجهيزه بمجموعة من الغرف والشقق مختلفة المساحات، ويجب تزويد الفندق بكل الخدمات التي توفر الراحة للمقيمين.

تذكر أن تبدأ عملك بعد الحصول على كافة التصاريح اللازمة لعمل الفندق في تونس لعدم التعرض لأي مشكلات. وقبل ذلك قم بعمل دراسة جدوى للمشروع.

مصنع عصير طبيعي فكرة مشروع في تونس بربح مميز:

مصنع عصير طبيعي فكرة مشروع في تونس ممتازة جداً، يجب أن يكون المصنع في منطقة صناعية أو بعيد كفاية عن المناطق السكنية، وينصح بألا تقل مساحة المصنع عن 1000 متر مربع، هذا ليستوعب الماكينات وخطوط الإنتاج.

وستجد أن خط إنتاج العصير مكون من أربع مراحل، وكل مرحلة تقوم بها ماكينة، وكل ماكينة مكونة من مجموعة من الأجزاء، وسيكون عليك توظيف عدد من الموظفين لا يقل عن 10 عمال، وستعتمد في عملية التسويق على الإعلانات المطبوعة ومندوبي المبيعات.

إعادة تدوير العجلات المطاطية المستعملة:

يمتاز مشروع إعادة تدوير العجلات المطاطية المستعملة بأنه من المشروعات الصغيرة ذاتية التشغيل والتي يمكن أن تتم من خلال محل صغير بتكلفة بسيطة. هذا لأن المشروع قائم على ماكينة واحدة، تقوم بتقطيع وتكسير العجلات وتحويلها إلى كرات المطاط، وهذا العمل لا يتطلب مساحة كبيرة، وكذلك لا يتطلب التواجد في منطقة تجارية غالية الثمن.

ولكي تحصل على العجلات المطاطية فيمكنك الاتفاق مع ورش تصليح عجلات السيارات، والأشخاص العاملين في جمع القمامة على إعطائك كل ما يتوفر لديهم من عجلات بمقابل.

أخيرًا يمكنك تسويق المطاط للمصانع والشركات التي تحتاج إليه عبر التسويق المباشر والالكتروني، كما يمكنك البيع عن طريق المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع المواد الخام الصناعية.

صنع أحواض السمك:

فكرة مشروع في تونس لم تحقق انتشاراً واسعاً بعد على الرغم من تقديمها منتج مهم، وهي فكرة مشروع ورشة صغيرة لتجميع أحواض السمك الصغيرة ومتوسطة الحجم، فتربية أسماك الزينة منتشرة في تونس بشكل كبير.

محل بواجهة زجاجية مزود بورشة صغيرة بداخله، ويفضل أن يكون في ميدان عام أو شارع رئيسي مزدحم، مجموعة من الأدوات اليدوية والمواد اللاصقة، وعدد من ألواح الزجاج المقاوم للصدمات، وتستطيع التسويق عن طريق إرسال صور للأحواض على تطبيقات التواصل الاجتماعي.

فكرة مشروع في تونس مشروع مطبعة رقمية:

تمتاز الطباعة الرقمية بالجودة وقلة الهدر وبالتالي قلة التكلفة، كما أنها تتيح الطباعة على جميع أنواع الأقمشة والأوراق والأسطح الصلبة، هذا ما يؤكد أن مشروع مطبعة رقمية مشروع مناسب جداُ في دولة تونس.

أما عن الموقع المناسب، فيفضل أن تكون المطبعة بالقرب من الجامعات والمدارس والهيئات الحكومية، ويجب عليك توفير ماكينة تصوير وطباعة وماسح ضوئي.

هذا غير ماكينة الطباعة على الأكواب والميداليات والتيشيرتات، وبعد طباعة كمية من منتجات الدعاية الورقية قم بتوزيعها على الطلبة والأساتذة.

صناعة الفحم الخشبي المضغوط:

كما تعد فكرة مشروع إعادة تدوير بقايا الخشب الناتج عن أشجار الزيتون وورش تصنيع الأثاث وتحويلها إلى فحم خشبي مضغوط فكرة مشروع في تونس يحقق أرباح مرضية جداً، فالفحم الخشبي المضغوط يتم استهلاكه بكميات كبيرة في تونس.

يستحسن أن يكون المصنع خارج المناطق السكنية، وألا تقل مساحته عن 700 متر مربع، وتحتاج في هذا المشروع إلى مكبس خاص وبعض الأحواض الكبيرة ومضخة مياه، وماكينة خلط، وخط تعبئة وتغليف.

وستجد أن التسويق عن طريق الدعاية الورقية مناسب جداُ لتوزيع الفحم المضغوط على المحلات والمطاعم والمنازل، وذلك مع توضيح بعض عروض الأسعار المغرية.

تصبير المخلل فكرة مشروع في تونس:

تستهلك دولة تونس أطنان كثيرة من المخللات التي يتم تصبيرها من قبل المنتجين المحليين. فالجزر والزيتون والخيار والبروكلي جميعها يتم تصبيرها بكميات ضخمة في معامل خاصة، ولكن يجب أن تكون مرخصة من قِبل الحكومة.

ويمكنك بدء هذا المشروع المربح من المنزل، فكل ما تحتاجه هو عدد من العلب الزجاجية والبلاستيكية، وكمية من الملح والخل والمياه.

ومن ثم تقوم بوضع ما تريد تصبيره في براميل كبيرة وتتركه حتى يصبح جاهز للتوزيع، واعتمد في التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت والمحلات الموجودة في منطقتك السكنية.

شركة تهيئة مساحات خضراء:

جميعنا نعلم أهمية المساحات الخضراء، كما أن هناك مواد في القانون تشترط على الفنادق والملاهي والمنازل أن توفر جزء ولو صغير من مساحتها ليكون حديقة أو عدد من الأشجار الخضراء على الأقل.

لذلك مشروع شركة توفر خدمات زراعة وصيانة وتنظيف المساحات الخضراء في تونس مشروع جيد للغاية، ويفضل أن تمتلك الشركة مشتل لاستنبات البذور والورود والأشجار والنباتات، وسيكون عليك توظيف عدد كبير من العمالة المتخصصة في هذا المجال.

صناعة زيت الزعتر:

فكرة مشروع في تونس تعتمد على ماكينة واحدة فقط، وهو مشروع عصارة زيت الزعتر، وتمتاز هذه الماكينة بقدرتها على عصر كميات كبيرة من الزعتر، كما أنها مزودة بماكينة تعبئة، وحجمها يناسب العمل من المنزل.

ولكن احرص دائمًا على النظافة، وقم بطباعة بعض الملصقات التي تحمل الاسم والوزن وتاريخ التصنيع وفترة الصلاحية والاستخدامات وضعها على زجاجات الزيت، وعن طريق المتاجر الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي قم بعرضها وتسويقها.

صناعة معجون التمور:

معجون التمر، هو منتج غذائي يستخدم في صناعة المعمول والكعك، كما أن البعض يحب أكله في شكل ساندوتشات، وهو من المنتجات الغذائية التي تجد لها قاعد عريضة من المستهلكين في دولة تونس.

كل ما يحتاجه هذا المشروع موجود في أي مطبخ، وغير التمر بالتأكيد ستحتاج إلى الماء وكمية صغيرة من الزبدة وأي من البهارات التي تعطي طعم مميز مثل القرفة أو الفانيليا.

وفي بداية المشروع قم بعرض عينات على أصحاب محلات الحلويات والمنازل ومحلات البقالة، ومع الوقت وارتفاع نسبة الربح ستتمكن من فتح محل متخصص في بيع معجون التمور.

صناعة كاوية اللحام:

الماكينة التي تقوم بلحام أجزاء الإلكترونيات الصغيرة بالتسخين، هي منتج مهم ومطلوب في الكثير من المجالات، وهي سهلة الصنع، ولكن تحتاج إلى دراسة فنية حتى يتم صنعها بشكل صحيح وآمن على المستخدمين.

لا يحتاج هذا المشروع إلى مساحة كبيرة، فهي تتكون من جسم خارجي بلاستيكي أو خشبي لحفظ المكونات، ورأس معدنية، وسلك كهربائي ودائرة إلكترونية صغيرة، وملف التسخين، وبعض البراغي الصغيرة، وتستطيع التسويق عن طريق عرضها على المتاجر الإلكترونية.

شركة لتصدير زيت الزيتون:

دولة تونس مشهورة بإنتاج أفضل أنواع زيت الزيتون، كما أنها من أكبر الدول المصدرة له، هذا ما جعل شركة تصدير زيت الزيتون فكرة مشروع في تونس مربح جداً، ولكن سيكون عليك الحصول على بعض التراخيص لمزاولة نشاط التصدير.

مركز صيانة أجهزة كهربائية:

الجميع يعلم مدى أهمية الأجهزة المنزلية، فقد أصبحت واحدة من ضروريات الحياة، لذلك مشروع مركز صيانة الأجهزة الكهربائية واحدة من المشروعات المهمة والناجحة في دولة تونس، وما يجعل هذا المشروع مميز هو قلة التجهيزات.

فمحل بمساحة 10 متر مربع في منطقة سكنية مناسب جداً لهذا المشروع، وستحتاج إلى بعض العدد اليدوية المستخدمة في عملية الصيانة مثل المفاتيح وأجهزة قياس الجهد، ولكن يجب أن تكون ملم بكل ما يخص هذا المجال.

مزرعة نعام فكرة مشروع في تونس:

مساحة من الأرض لا تقل عن 500 متر مربع في منطقة يتوفر بها مصدر دائم للمياه، ويتم تجهيزها ببعض الشمسيات والغرف للحماية من الشمس، وسور بارتفاع مناسب، وبعض الأحواض المستخدمة لتغذية وشرب النعام.

تجهيزات بسيطة، ومن ثم تستطيع بدء مشروع مزرعة النعام، ويمتاز هذا المشروع بأنه يحقق الأرباح عن طريق بيع لحوم وبيض وريش النعام، ويمكنك التسويق للفنادق والمطاعم عن طريق إرسال مندوبي المبيعات، فمزرعة النعام أفضل فكرة مشروع في تونس.

ملخص:

استعرضنا سويًا خلال هذا الموضوع 15 فكرة مشروع في تونس تُقدم منتجات وخدمات ذات طلب مرتفع وقادرة على تحقيق نجاحات وأرباح ممتازة إذا ما تم تحويلها من أفكار لمشروعات قائمة بشكل احترافي.

يمكنك معرفة الكيفية التي تستطيع بها تأسيس مشروع جديد بشكل احترافي من خلال (الدليل الشامل لبدء مشروع جديد من الصفر).

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق