فكرة مشروع جديد ومربح ويخدم المجتمع

سنتحدث اليوم بإذن الله تعالي خلال هذة التدوينة عن فكرة مشروع جديد يتميز بإمكانية تنفيذة بتكاليف بسيطة ويمكن عن طريقة تحقيق الكثير من الارباح بل يمكن عن طريقة تحقيق الثراء ومن الجيد والمميز ايضاً في هذا المشروع انة ليس تجاري فقط ولا يهدف الي تحقيق الارباح وفقط كحال اغلب المشاريع، بل يقدم خدمة جليلة للمجتمع ويساعدة علي التقدم والازدهار. فالفكرة تقوم علي اساس انشاء تطبيق او مجموعة من تطبيقات الموبايل التعليمية والتنموية للاطفال، فأحدث الاحصائيات اشارات الي ان 3 من كل اربعة اطفال يستخدمون الموبايل او التابلت والاجهزة اللوحية، وبالطبع سيكون من الرائع ان نجعل استخدام اطفالنا للاجهزة التقنية مثمر بدلاً من ان ندفعهم لممارسة العاب غير مفيدة ونساعدهم بالتالي علي اهدار اوقاتهم وطاقتهم في امور غير مفيدة. التطبيقات المفيدة التي سنصممها يمكننا ان نسوق لها علي نطاق واسع ونبيعها بكميات كبيرة ونجني عن طريقها الكثير من الاموال . وفيما يلي سنعمل علي توضيح كيفية تنفيذ المشروع بالتفصيل.

فكرة مشروع جديد

ما يجب فعلة قبل تنفيذ المشروع:

في البداية يجب ان يجلس الشخص الراغب في تنفيذ هذا المشروع مع نفسة ويحضر قلم وورقة ويبدء في التخطيط ورسم وتحديد الاهداف التي يسعي الي تحقيقها، وايضاً يجب علية ان يوضح امكانياتة وقدراتة مثل (الاموال المخصصة للاستثمار او الميزانية، الوقت المخصص للعمل، القدرات الشخصية، … الخ). كذلك يمكنة عمل بحث او دراسة بسيطة لمعرفة التطبيقات التي يمكن ان تتماشي او تصلح للاطفال وبعدما ينتهي من هذة المرحلة الهامة يمكنة العمل علي تصميم تطبيق او تطبيقات الموبايل الخاصة بالاطفال.

تصميم تطبيق الموبايل:

الان وبعدما عرف الشخص الراغب في التنفيذ امكانياتة المتاحة وكذلك افضل التطبيقات التي يفضلها الاطفال يمكنة العمل علي تصميم او الوصول الي فكرة تطبيق متميزة، وبالطبع يجب ان لا يكون هذا التطبيق سبق وان تم تنفيذة. فمثلاً يمكنة تصور تطبيق يساعد الاطفال علي تعلم العمليات الحسابية بطريقة مبتكرة او يمكنة عمل تطبيق يحتوي علي اشكال كرتونية محببة لدي الاطفال لتعلمهم اللغة الانجليزية البسيطة.. وهكذا.

تنفيذ التطبيق:

بعد الانتهاء من الوصول الي الفكرة او التصور يمكن للشخص الراغب في تنفيذ المشروع ان يبدء في البحث الكترونياً عن مبرمجين تطبيقات وكذلك شركات برمجة تطبيقات ومن المؤكد انة سيصل الي عدد كبير من الشركات ويمكنة بالطبع ان يدخل علي المواقع الالكترونية الخاصة بهم ومشاهدة تطبيقاتهم التي سبق وان نفذوها (سوابق اعمالهم) بل يجب علية مشاهدة اعداد تحميلها واراء المستخدمين بها ومن الافضل بالطبع ان يجربها بنفسة والتأكد من مدى تميزها، وفي النهاية يمكنة اقصاء الشركات والاشخاص اصحاب التطبيقات ذات التقيم المنخفض او الاراء السلبية او التي تحتوي علي مشاكل برمجية من قائمة ترشيحاتة، وبالنسبة للاخرين الذين يقدمون منتجات متميزة ولاقت استحسان وقبول الكثير من الاعملاء ولا يوجد بها اخطاء برمجية فبإمكانة التواصل معهم الكترونياً للتعرف علي اسعارهم وبناء علي الميزانية الموضوعة سابقاً يمكن اختيار الشركة او الشخص المناسب. هذا ويراعي التفاوض سواء مع الشخص الشركة حول المقابل المادي الذي ستدفعة في مقابل تنفيذ التصميم او التصور الخاص بالتطبيق.

مرحلة التجربة:

بعد انتهاء المبرمج او شركة البرمجة من تنفيذ المشروع “التطبيق” لا يجب ان تسوقة مباشرةً بل يجب تجربتة لفترة ولتكن شهر، فيمكنك تحميلة وتجربتة علي هاتتفك الشخصي او جهازك الوحي، كذلك يمكنك دعوة زملائك في العمل واصدقائك واقاربك ومعارفك الذين يملكون اطفال في مراحل التعليم والمبكرة لتحميل هذا التطبيق بشكل مجاني ليجربوة مع ابنائهم، وبعد فترة من الاستخدام يمكنك معرفة ارائهم بالمنتج وهل كان مفيداً للاطفال ام وهل احبوة ام لا وهل توجد بة اي مشكلات برمجية وهل هناك اي اقتراحات بشأن التطبيق او التصميم الخاصة بة ام وهل يمكن ان يشتروة اذا ما تم عرضة للبيع بسعر بسيط او لا. كل هذة اسئلة يجب ان تحصل علي اجابات لهم من العينات التي قمت بالتجربة عليها وبالطبع يجب ان تسجل اجابات (اراء واقتراحات) كل شخص او اسرة علي حدة وتضعها في اعتبارك وتبدء في دراسة تلك الاراء والاقتراحات وتحاول ان تتواصل مع الشركة او المبرمج لتعديل ما تري وجوب تعديلة.

ملاحظة: تعد مرحلة التجربة من اهم المراحل التي يتجاهلها الكثيرين ممن يبيعون التطبيقات ومن ينجح منهم فإنة يسنجح لأن منتجة فعلا جيد ومتميز او لأنة نجح في تسويقة بشكل متميز ولكن بعد تجربة العملاء لة قد لا يعجبهم. وبالطبع كثيراً من هؤلاء الناس كان بإمكانهم تجنب الفشل اذا ما جربوا منتجهم علي عينة من العملاء المستهدفين ممن حولهم وتعديل الاخضاء والعيوب قبل طرحة للبيع بشكل نهائي. لذلك لا تتجاهل هذة الخطوة.

تسويق وبيع التطبيق:

بعد الانتهاء من تصميم وتنفيذ وتجربة التطبيق يمكن لمالكة ان يعرضة علي علي (جوجل بلاي) بسعر بسيط وليكن 2 دولار فقط، ومن ثم يمكنة التسويق لة الكترونياً عن طريق عمل حملات اعلانية علي جوجل ادوردز وفيسبوك وغيرهم من الشبكات بشرط ان يتم استهداف الامهات والاباء بها. هذا وان لم تكن لديك خبرة في عمل اعلانات علي هذة الشبكات فمن الجيد ان تتواصل مع مسوق الكتروني محترف لينفذ لك هذة الحملات في مقابل اعطاءة مبلغ مالي مناسب.

ملاحظة هامة: يمكنك عرض التطبيق للتحميل مجاناً ولكن مع وضع اعلانات داخل هذا التطبيق، فالاعلانات يمكن ان تعود عليك بالكثير من الاربح خصوصاً اذا قام عدد كبير من الناس بتحميل التطبيق.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. عمر المطيري

    عندي فكرة عمل تطبيق تعليمي يفيد جميع مراحل التعليم ال ابتدئي و المتوسط و الثانوي

    على مين اطرح موضوعي ؟

    اتمنى اي واحد يقدر يساعدني يكلمني واتس 0537536008 او ايميل UR4656@gmail.com

اضف تعليق