فكرة مشروع تجاري صغير ومربح

بعد استغراق القليل من الوقت في التفكير توصلت بحمد الله الي فكرة مشروع تجاري مناسب جداً للشباب والفتيات حيث يمكن تنفيذة بتكاليف قليلة وعن طريقة يمكن تحقيق الكثير من الارباح بشكل اليومي. هذة الفكرة هي عبارة عن كشك الاكسسورات. وهو عبارة عن كشك بتصميم عادي او مبتكر (بناء علي ميول وقدرات المستثمر) يتم وضعة في مكان مناسب (يضم الكثير من العملاء المستهدفين) ويتم تجهيزة بالبضائع التي تتمثل في الاكسسورات ومن ثم يتم العمل علي بيعها بطرق مبتكرة وتقليدية وبعدما ينجح المالك في ذلك فإنة سيجني الارباح التي من شأنها تطوير مشروعة وتحسين وضعة المعيشي. وفيما يلي سنعمل علي توضيح تفاصيل ومتطلبات وعوامل نجاح هذا المشروع الصغير والمتميز.

فكرة مشروع تجاري

كيفية الحصول علي الكشك:

يمكن شراء كشك خشبي جاهز من احدي الشركات المتخصصة في تجارة الاكشاك والعربات الخاصة بالتجارة البسيطة والمشروعات الصغيرة او يمكنك تصميم لدي احدي ورش النجارة وان كنت مبدعاً في مجال النجارة وتعرف كيف تستخدم الاخشاب فبإمكانك شراء كمية من الخشب الجيد واستئجار او استعارة بعض معدات وادوات النجارة والعمل علي تصميم الكشك بنفسك. هذا وان كانت لديك اي نوع من الخردة مثل سيارة متهالكة او كونتينر شحن الذي يتم شحن البضائع فية فبإمكانك العمل علية لتحولة في النهاية الي كشك راقي يمكن استغلالة في بيع الاكسسورات، وايضاً يمكنك شراء واحد مستعمل مصنوع من الفايبر جلاس. وهذة تعد الخطوة الاولي في عملية تحويل فكرة مشروع تجاري من مجرد فكرة الي واقع.

المنتجات وطرق الحصول عليها:

المنتجات هي عبارة عن اكسسورات متنوعة مثل (الاساور، الحلقان، الميدليات، اكسسورات للشعر، … الخ) وهذة المنتجات يمكن الحصول عليها عبر طريقين، بالنسبة للطريق الاول وهو التعامل مع التجار الذين يقومون بالشراء والاستيراد من الصين والهند والدول الاخري ويمكن الوصول اليهم عن طريق العلاقات الشخصية وعن طريق البحث الكترونياً. اما الطريق الاخر فإنة يتمثل في الحصول علي الاكسسورات من الفتايات اللواتي يقمن بصناعتها في منازلهن ويمكن الوصول اليهن عن طريق صفحات الفيسبوك.

الموقع المناسب للكشك:

لكي تحدد الموقع المناسب لأي مشروع فلابد وان تحدد اولاً شريحة العملاء المستهدفين لهذا المشروع. وفي حالة مشروعنا فإن العملاء المستهدفين يتمثلون في فئة الفتيات الجامعيات وطالبات المرحلة الثانوية وبشكل قليل المتزوجات حديثاً. وبهذا التحديد يمكننا اختيار موقع المشروع بسهولة، فأمام او بجوار الجامعة سيكون موقع مميز كذلك امام او بجانب احدي مدارس الفتيات الثانوية سيكون موقع مناسب ايضاً منطقة تجارية او ترفيهية يذهب اليها الكثير من الناس ومن بينهم العملاء المستهدفين للمشروع سيكون مكان جيد. هذا وبعد الوصول الي موقع مناسب يمكنك الاتفاق مع مالكة علي وضع الكشك بة في مقابل دفع ايجار شهري بسيط.

العمالة اللازمة للمشروع:

فكرة مشروع تجاري بسيط وصغير الحجم وتنفيذها علي ارض الواقع لن يحتاج الي الكثير من التكاليف او المتطلبات كما انة لن يحتاج الي اي نوع من انواع العمالة الاضافية حيث يمكن لصاحب الكشك ان يذهب في صباح كل يوم الي الكشك الخاص بة ويعمل بة لعدة ساعات وفي المساء يمكنة العودة وانتظار يوم جديد. وبالطبع يمكنة تسلية وقتة او انجاز بعض الاعمال المفيدة اثناء تواجدة في الكشك مثل تعلم الانجليزية او تعلم التسويق ليعرف كيف يسوق منتجات ويدير مشروعة او حتي يمكنة اللعب والترفية عن نفسة.

التسويق والمبيعات:

تجهيز وتزيين الكشك بشكل لائق ولافت للانتباة ووضعة في مكان مناسب متوفر بة الكثير من العملاء المستهدفين قد يكون كاف لتحقيق الكثير من المبيعات والارباح، ولكن من الممكن ان تزيد هذة الارباح بمقدار جيد اذا ما تم الاعتماد علي بعض الاساليب الترويجية والتسويقية، مثل..

  • عمل عروض جيدة للعملاء الذين يأتون بشكل مستمر الي الكشك للشراؤ وكذلك يمكن عمل عروض للعملاء الذين يشترون اكثر من 3 قطع.
  • يجب اختيار اسم مميز للكشك وتصميم لافتة متميزة وتعليقها علي واجهتة ليعرف الناس الاسم.
  • يمكن لمالك المشروع ان يستغل صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بة في الترويج لمنتجاتة.
  • يمكن توزيع الكروت والدعاية علي العملاء المستهدفين المتواجدين في محيط المشروع.

عوامل نجاح فكرة مشروع تجاري:

  • يجب اختيار موقع مناسب كما ذكر وان اوضحنا، فالمكان يعتبر عامل اساسي لنجاح اي فكرة مشروع تجاري.
  • يجب اختيار بضائع تتناسب مع اذواق وثقافات وميول العملاء حتي وان كان يري صاحب المشروع انها لا تعجبة شخصياً.
  • الكشك يجب ان يكون مظهرة راقي ولافت للنظر لكي يجذب العملاء الية ومن ثم يمكن اقناعهم بشراء المنتجات المتميزة.
  • توظيف شخص غير امين قد يسبب الكثير من المتاعب لصاحب المشروع، فمن الممكن ان يسرق او يرفع الاسعار ليحصل علي فارق السعر ويمكن ايضاً ان يعمل لحسابة الخاص وبالتالي سيؤدي الي خسارة المشروع. لذلك يفضل ان يعمل صاحب المشروع بنفسة.
  • يجب التعامل مع اعتراضات العملاء بدبلوماسية كما يجب توضيح وجهات النظر اليهم والعمل علي ارضائهم وضمان عدم خسارتهم. فهذة النقطة من اهم عوامل نجاح اي فكرة مشروع تجاري او خدمي.

تعليق واحد

اضف تعليق