فرص الاستثمار الزراعي في اثيوبيا

تعتبر اثيوبيا ثاني اكبر دولة افريقية من حيث عدد السكان كما تتميز بمساحات شاسعة من الاراضي الزراعية الخصبة التي تٌزرع فيها الخضروات والفواكه والقهوة والحبوب وجميع انواع المحاصيل، وهذا ما يجعل الزراعة هي الداعم الاساسي للاقتصاد الاثيوبي، فالزراعة في اثيوبيا توفر فرص عمل لنسبة لما يزيد عن 80% من السكان وتساهم بشكل كبير في تزويد مصانع المواد الغذائية بالمواد الخام ومدخلات الانتاج، كما ان بعض المحاصيل يتم تصديرها الى الاسواق المختلفة. لذلك يمكننا التأكيد بأن الاستثمار الزراعي في اثيوبيا يعد من انجح الاستثمارات التي يمكن ان يقبل عليها صغار وكبار المستثمرين الراغبين في استثمار اموالهم في افريقيا، فإذا كنت مهتمًا فمن الجيد ان تتابع معنا في هذه التدوينة حيث نعرض اهم فرص الاستثمار الزراعي في اثيوبيا .

الاستثمار الزراعي

عوامل تشجيع الاستثمار الزراعي في اثيوبيا :-

١- قامت الحكومة في اثيوبيا بإستئجار الاراضي الزراعية للمستثمرين المحليين والاجانب حتى يتمكنوا من استصلاح مساحات واسعة من الاراضي الصالحة للزراعة.

٢- توفير مواصفات الاراضي الزراعية للمستأجرين والمستثمرين المحتملين.

٣- دعا برنامج التنمية الزراعية في اثيوبيا الى تخصيص مبالغ كبيرة للاستثمار في الزراعة وذلك للرفع من درجة مساهمة الصادرات الزراعية من اجمالي الناتج القومي.

٤- الحرص على جذب الاستثمارات الخارجية عن طريق تيسير شروط الاستثمار وتبسيط اجراءات ترخيص وتسجيل المشروعات والعمل على تقديم الضمانات التي تكفل حرية في نسبة المساهمات ونقل الاموال الى الخارج والاعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب على الارباح وغيرها.

٥- الاعتماد على الزراعة المطرية والتي تعتمد على الري بمياه الامطار بصفة اساسية بالاضافة الي الري بالمياه الجوفية ويرجع ذلك الى تواجد المياه الجوفيه على مسافات قريبة من سطح الارض كما توجد بعض البحيرات العذبة والتي والتي تصلح مياهها للزراعة.

٦- يوجد العديد من الصناعات القائمة على وجود بعض المحاصيل الزراعية والتي تخدم المستثمرين في زيادة فرصهم في الاستثمار الزراعي في اثيوبيا.

اهم فرص الاستثمار الزراعي في اثيوبيا :-

الاستثمار الزراعي في اثيوبيا يجب ان يتم في الزراعات التي تجود بها التربة، وفي الواقع في الاراضي الاثيوبية والافريقية بشكل عام تجود زراعة العديد من المحاصيل التي يمكن جني الكثير من الارباح عن طريقها فيما بعد، فيما يلي نعرفك على افضل المحاصيل الزراعية التي تمثل افضل واهم فرص الاستثمار الزراعي في اثيوبيا.

1- المحاصيل النجيلية :-

مثل القمح والذرة وعن طريقها يتم صناعة الدقيق الذي يستخدم لصناعة الخبز والمعجنات، كما يتنج عن تلك المحاصيل ما يسمى بالنخالة التي تستخدم كغذاء للحيوانات.

2- المحاصيل البقولية :-

محاصيل البقول مثل الفول والعدس والبازلاء تُزرع ايضًا وتعد احدى فرص الاستثمار الزاعي في اثيوبيا.

3- المحاصيل الزيتية :-

وتشمل بذر الكتان والسمسم وفول الصويا والفول السوداني وعباد الشمس وبذور البنجر. ويمكن تجهيز هذه المحاصيل وتعبئتها في عبوات مناسبة وبيعها في الاسواق او تصديرها.

4- محاصيل المشروبات وتشمل :-

الشاي ويعتبر من المحاصيل التي يصلح زراعتها في المناخ الاثيوبي كما يتم تجهيز الشاي الاثيوبي وبيعه بالاسواق وتصديره ايضاً للاسواق العالمية .

محصول البن وتنتج اثيوبيا افضل انواع البن على مستوى العالم حيث تشتهر بأنها اكبر منتجي البن العربي كما يعتبر من اهم المحاصيل النقدية في اثيوبيا.

5- محاصيل الالياف وتشمل :-

القطن والكتان حيث انهما من اهم محاصيل الالياف التي يتم زراعتها في اثيوبيا كما يتم استخدامهم في صناعة المنسوجات وتصديرها او بيعها في الاسواق المحلية مما يؤدي الى زيادة الاستثمار الزراعي في اثيوبيا.

6- محاصيل الفاكهة وتشمل :-

تشتهر اثيوبيا بزراعة الموالح بأنواعها المختلفة نظراً لملائمة الظروف المناخية كما تتم زراعة المانجو والباباز والافوكادو والموز والجوافة والعنب بأنواعه ويتم تعبئة هذه الفواكه وبيعها في الاسواق محلياً او تصديرها الى الخارج.

7- محاصيل الخضروات وتشمل :-

تتنوع زراعة الخضروات في اثيوبيا مثل الطماطم والخيار والثوم والبصل والكرفس والفلفل والفاصوليا والجزر والقرنبيط والبامية ويتم زراعتها في اماكن مختلفة في اثيوبيا  كما يتم تصديرها مع الزهور المقطوفة الى بعض الدول في الخارج مما يعزز فرص الاستثمار الزراعي في اثيوبيا.

بدأت اثيوبيا في زراعة محاصيل جديدة مثل الارز والذي تم زرعه على مستويات عالية الجودة في مساحات شاسعة من الاراضي تقدر بنحو اكثر من 200 الف فدان في اجود وافضل مزارع اثيوبيا كما يتوقع نمو هذا القطاع وزيادة منتجاته وهيمنتها خلال السنوات القليلة القادمة.

روابط مفيدة :-

من خلال الروابط التالية يمكنك الاطلاع على المزيد من فرص الاستثمار الزراعي في اثيوبيا،،

اترك تعليق