إذا كُنت تخطط لـ تأسيس شركة جديدة ايًا ما كان مجال عملها. فمن الضروري أن يكون لديك حساب بنكي باسم تلك الشركة. وذلك لتستطيع استلام الأموال من العملاء وكذلك لتحويل الأموال إلى التجار والموردين والموظفين وصرف الشيكات. بالإضافة إلى امتلاك بطاقات ائتمان باسم الشركة، وايضًا حلول التأمينات والحلول المالية التكنولوجية وغيرها من الحلول المالية بشكل قانوني. ولكن الكثيرين قد يعرفون ما يحتاجونه من متطلبات لتأسيس شركاتهم ومشاريعهم. ولكنهم يجهلون كيفية فتح حساب شركة فيضطرون الى الذهاب الى البنك مرة للحصول على المعلومات. ومن ثم يعودون بالمستندات اللازمة لفتح حسابات شركاتهم. ومن المفترض أن الأشخاص الذين يعملون على تأسيس مشاريعهم وشركاتهم ليسوا متفرغين لمشاوير مثل تلك. لذلك نحن نُقدم عرض مفصل حول كيفية فتح حساب شركة في اي بنك بالعالم في خطوات واضحة.

اولًا، أنواع الحسابات البنكية للشركات :-

المتاح للشركات هي الحسابات الجارية بدون فوائد. وهي تتيح لأصحاب الشركات عمليات السحب والإيداع في أي وقت بخلاف عدم وجود حدود دُنيا للرصيد في اغلب البنوك.

المستندات المطلوبة لفتح حساب شركة :-

هناك بنوك لا تتطلب سوى مستندات بسيطة لفتح حساب الشركات، وهناك بنوك تتطلب مستندات اكثر. غالبية البنوك تتطلب المستندات التالية.

  • طلب فتح حساب.
  • عقد تأسيس الشركة.
  • صحيفة الاستثمار الخاصة بالشركة.
  • السجل التجاري “أصل”.
  • البطاقة الضريبية “أصل”.
  • أصل البطاقة الشخصية للمتقدم.

كيفية فتح حساب شركة في أي بنك بالعالم في خطوات :-

فيما يلي أربع خطوات اساسية لـ فتح حساب شركة في أي بنك بالعالم.

الخطوة الأولى :-

أول ما عليك فعله هو تحديد البنك، هل هو البنك الاهلي او البنك التجاري أو أحد البنوك الخاصة؟ وتحديد البنك لا يجب أن يتم بشكل عشوائي، بل بطريقة منهجية. وبالتحديد تقوم بالبحث عن افضل 10 بنوك في بلدك في هذا العام. ومن ثم تضع تلك البنوك العشرة ضمن خياراتك الأساسية، وتبدأ بالبحث داخل كل موقع عن حسابات الشركات ومزاياها. ومن ثم تُقرر بالنهاية البنك الذي يمحنك ما تبحث عنه. علمًا بأنه ليس شرطًا ان يكون البنك الاول في القائمة هو البنك الافضل لك، فلربما يكون اخر بنك بالقائمة هو من يتيح لك ما تبحث عنه بالتحديد.

الخطوة الثانية :-

بعد تحديد البنك، تقوم بالبحث في موقعه الالكتروني عن كيفية فتح حساب شركة، ومن الوارد جدا أن تجد نموذج فتح حساب شركة جاري عبر الانترنت. فأغلب البنوك الحكومية والخاصة تُقدم تلك الخدمة حاليًا لتوفير الوقت والجهد على عملائها. فإن وجدت تلك الخدمة متاحة فيمكنك اتباع الخطوات، وهي عبارة عن خانات يجب ملئها ببياناتك الشخصية وبيانات مشروعك، مثل (رقم السجل التجاري، رقم الهاتف، تاريخ الميلاد، رقم الهوية الشخصية).

الخطوة الثالثة :-

إذا لم يكن خيار فتح حساب شركة عبر الانترنت متاحًا في البنك الواقع عليه اختيارك. فيمكنك التوجه الى اقرب فرع بالمستندات الموضحة بالأعلى مع الحد الأدنى من مبلغ الايداع لحساب الشركات. وإن لم تكن تعرف اقرب فرع اليك فكل ما عليك فعله هو الدخول الى موقع البنك. في تبويب الفروع وستجد قائمة تحدد منها محافظتك وسيقوم بإظهار الفروع و الفرع المتواجد في مدينتك وهو الأقرب إليك. وننصحك بالذهاب في منتصف الأسبوع لا في أوله او نهايته لتفادي الزحام والانتظار طويلًا. كما ننصحك بالذهاب في الساعة العاشرة بالتقريب لا بعد ذلك.

الخطوة الرابعة :-

في البنك سيقوم الموظف بالتأكد من مستنداتك، وإن كانت كاملة ومستوفية فسيقوم بإعطائك نموذج طلب فتح حساب. تقوم انت بملء البيانات ومن ثم عمل التوقيع بالنهاية، علمًا بأن التوقيع هذا سيلازمك مدام الحساب مفتوح، لذلك يجب ان تكتبه بطريقة سهلة بالنسبة لك بحيث يكون من السهل عليك تكراره. بعد تقديم الطلب سيكون الحساب متاح للعمل في مدة تتراوح من 3 ايام الى اسبوع وذلك بناء على سياسة البنك والإجازات.

ملخص :-

فتح حساب شركة يعد أمر ضروري لكل شركة لأنه من أساسيات الترخيص. كما انه يساهم بشكل كبير في تنظيم الأمور المالية للشركة ومنحها الكثير من الحلول المالية المفيدة حقًا. الحسابات المتاحة للشركات هي الحسابات الجارية. والمستندات المطلوبة بسيطة وكلها تتمثل في المستندات الخاصة بترخيص الشركة. أما خطوات فتح حساب شركة في أي بنك بالعالم فقد تتم من خلال الانترنت عبر الموقع الرسمي للبنك المختار. وإن لم يكن خيار فتح حساب شركة عبر الانترنت متاح فمن خلال زيارة فرع البنك والحصول على طلب فتح حساب.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا