طريقة عمل زيت البابونج الاصلي بالمنزل

البابونج هو عبارة عن نبات عشبي يدخل في صناعة الكثير من الادوية والعلاجات كما انة يصنع منة زيت البابونج المفيد جداً للانسان، فإن تحدثنا عن فوائدة بالنسبة للبشرة فسنجد انة يساعد علاج حبوب الشباب والتخفيف من احمرار البشرة، كما انة يعمل على تجفيف تجاعيد الوجة وازالة الهالات السوداء حول العينين وكذلك البثور والبقع وبالاضافة الى الفوائد السابقة فإنة يعمل بشكل جيد على علاج الحروق الناتجة عن اشعة الشمش. وان تحدثنا عن فوائد زيت البابونج بالنسبة للشعر فسنجد ان يعطي الشعر اللمعان اللازم ويجعلة اكثر صحة كما انة يرطب فروة الرأس ويساعد على التخلص من القشرة. وان تحدثنا عن فائدة بالنسبة للجسم بشكل عام فسنجد انة يعمل كمسن لالام المفاصل كما انة يساعد الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ومشكلات المعدة كما انة يعمل على تنظيف الكلي والمسالك البولية، كذلك يعمل زيت البابونج كمهدئ للاعصاب حيث ان تدليك الاطفال بة يساعدهم على النوم والاسترخاء. وبالاضافة الى ذلك توجد فوائد اخري كثيرة لهذا المنتج وان كنت مهتماً بمعرفتها فيمكنك القراءة عنها الكترونياً.

زيت البابونج

لماذ نصنع زيت البابونج بأنفسنا:

عندما تصنع شئ ما بنفسك فستكون على علم تام بمكوناتة وبالتالى يكون هذا الشئ مضمون بالنسبة لك، اما اذا اشتريت اى شئ فلن تكون على دراية بالمكونات المصنوعة منة خصوصاً اذا تحدثنا عن الزيوت وذلك لأن الكثير من عديمي الضمير يقومون بغش منتجاتهم ليحققوا اكبر قدر من الارباح، وفي الحقيقة اذا توجهت الى احدي العطارات لشتري زيت البابونج منها فقد تحصل على منتج مغشوش ولن يفيدك اذا استخدمة لذلك نقترح ان تصنعة بفسك فالطريقة سهلة ولن تأخذ الكثير من وقتك، وفيما يلي عرض للمقادير وطريقة العمل.

المقادير وادوات العمل:

  • نصف كوب من زهور البابونج (يمكن الحصول عليها من محلات العطارة او محلات تجارة الاعشاب).
  • حوالي 1 لتر من زيت الزيتون النقي او يمكن الاستعاضة عنة بأي نوع من انواع الزيوت النباتية الاخري.
  • زيت روزماري (5 قطرات فقط).
  • ملعقة صغيرة من فيتامين E وهو مهم لأنة يحافظ على المنتج من ان يفسد.
  • 2 برطمان زجاج بأغطيتهما.
  • لوح تقطيع (لوح خشبي متواجد في المطبخ)، مصفاة يدوية، ورق تواليت (مناديل)، شاش او قماش قطني نظيف.

طرقة عمل زيت البابونج:

1- اذا كانت زهور البابونج حديثة (غير جافة) فيمكنك غسلها بالماء لتنظيفها من الاتربة والرمال ومن ثم اتركها على لوح التقطيع وحاول ان تباعد بين الزهور، بعد ذلك يمكنك وضع هذا اللوح في مكان مفتوح وتتركة حتى تجف الازهار تماماً وذلك لأن وجود اى رطوبة بتلك الازهار قد تؤدي الى احداث تعفن وبالتالى يفسد المنتج النهائي.

ملاحظة: اغلب العطارات ومحلات بيع الاعشاب تبيع زهور البابونج المجففة وليست الحديثة لذلك قد لا تكون بحاجة الى تنفيذ الخطوة الاولي اذا حصلت علي زهور جافة.

2- الان نقوم بتجهيز البرطمانات وذلك بتنظيفها بقطعة من القماش لإزالة اى اتربة عليها ويراعي ان تكون هذة البرطمانات واغطيتها جافة تماماً وخالية من اى سؤال وذلك لضمان جودة المنتج.

3- نقوم الان بصب زيت الزيتون او النوع البديل لة في احد البرطمانات ويراعي ان لا نملئة على اخرة بل نترك حوالي 1.5 سم. بعد ذلك نقوم بإضافة ازهار البابونج الجافة الى الزيت ونقوم بالتقليب حتى نضمن ان كافة الازهار قد نقعت في الزيت وبعد الانتهاء نقوم بإغلاق البرطمان بالغطاء.

4- نقوم بوضع البرطمان في مكان تصلة اشعة الشمس مباشرةً، فأشعة الشمس لابد وان تسلط على البرطمان بشكل مباشر لمدة تتراوح من 6 الى 8 ساعات يومياً.

5- يجب ان نقوم كل يوم بفتح البرطمان ومسح الرطوبة المتواجدة على الغطاء من الداخل بمناديل التوليت، وبعد ذلك نقوم بإغلاق البرطمان مرة اخري ونرجة جيداً ونضعة في نفس المكان لنضمن وصول اشعة الشمس الية. لاخظ ان هذا العمل ستقوم بة بشكل يومي ولمدة اسبوعين.

6- بعد مرور الاسبوعين نقوم بفتح البرطمان ونقوم بتصفية الزيت الناتج في البرطمان الاخر (وهنا اقصد عزل الزهور عن الزيت) ويمكننا القيام بهذة العملية بالاعتماد الشاش والمصفاة. ويراعي ان نعصر الزهور المتواجدة داخل الشاش جيداً لنحصل منها على الخلاصة.

7- نقوم الان بإضافة نقاط زيت الروزماري وملعقة الفيتامين ونقوم بالتقليب حتى تختلط كافة المكونات.

بعد الانتهاء من تنفيذ كافة الخطوات السابقة يصبح لديك كمية جيدة من زيت البابونج عالي الجودة وبالتأكيد سيكون افضل من اى منتج ستقوم بشراءة، وبالطبع يمكنك استخدام منتجك على شعرك او على بشرتك او بأى طريقة اخري لتحصل على الفوائد السابق ذكرها.

5 تعليقات

  1. الروى في

    ماشاء الله أسلوب راقي ومعلومات مفيده….استمر…اكيد اشخاص كثير يستفيدوا منك

اضف تعليق