طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية.

إذا كنت تريد أن تقوم بإحضار سيارتك الخاصة من السعودية إلى مصر، أو إذا كنت تريد عمل مشروع التجارة في السيارات المستعملة، فمن المؤكد أن لديك تساؤل عن كيفية حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية.

فالجميع يظن أن عملية حساب قيمة الرسوم الجمركية على السيارات المستعملة السعودية صعبة، أو تحتاج إلى متخصصين، ولكن هذا ليس صحيح، الأمر سهل جداً وبسيط.

فيمكنك عن طريق عمل بعض المعادلات السهلة أن تحسب قيمة الرسوم الجمركية التي ستحتاج دفعها لاستيراد سيارة مستعملة من المملكة العربية السعودية أيًا ما كان نوع وفئة وحجم تلك السيارة.

هذا ما سوف نتناوله سوياً بشكل مفصل في هذه المقالة، بجانب بعض الجزئيات الأخرى المفيدة. أنصحك أن تقرأ هذه المقالة حتى النهاية، لتضمن حصولك على كافة المعلومات المرتبطة بهذا الموضوع.

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية
طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية الخاصة (الملاكي):

دعنا نتفق أنه يتم تقسيم السيارات الملاكي إلى ثلاث أنواع على حسب السعة اللترية للسيارة، ويتم حسابها بوحدة الـ CC (السنتيمتر المكعب). وهي التي على أساسها نعرف كمية الوقود التي يجب أن يستوعبها خزان وقود السيارة، بالنسبة للسيارات التي تعمل بالبنزين.

أول قسم، أو أول نوع، هي السيارات التي تأتي بمحرك ذو سعة الـ 1600 CC، ويتم حساب جماركها عن طريق جمع (40% من ثمن السيارة الأصلي) + (15% كضريبة مبيعات) + (3% رسوم تنمية).

أما عن طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية التي تأتي بمحرك سعته اللترية أعلى من 1600 CC، ولا تكون أكثر من 2000 CC، فيتم حساب الرسوم الجمركية عليها عن طريق جمع (135% من ثمن السيارة الأصلي) + (30% قيمة ضريبة مبيعات) + (5% كرسوم تنمية).

وآخر نوع هي السيارات التي تكون سعة محركها أكثر من 2000 CC، وتكون عملية حساب الرسوم الجمركية عليها عن طريق جمع (135% من ثمن السيارة الأصلي) + (45% كضريبة مبيعات) + (8.5% كرسوم تنمية).

إذا ليس الأمر كما يظن البعض، أن طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية تكون على أساس ثمنها الأصلي فقط، ولكن يتم حسابها على أساس القيمة الإجمالية لثمن ثلاث متغيرات (حساب تراكمي)، وهم (نسبة من سعر السيارة الأصلي + ضريبة مبيعات + رسوم تنمية).

ولكن هذا ليس كل شيء، هناك ما يسمى بضريبة القيمة المضافة، والتي يتم جمعها على النتيجة النهائية لمجموع المتغيرات السابق ذكرها، وهذه القيمة المضافة تكون 14%، ويجب أن تتأكد أن السيارة المستعملة تم شرائها من المالك الأول، أو موديل السنة.

حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية (الهجينة)

معنى كلمة هجينة؛ أي التي يعمل محركها عن طريق البنزين والكهرباء معاً، يتم حساب الرسوم الجمركية التي يتم دفعها على السيارات الهجينة، أو السيارات التي تعمل محركاتها بالوقود والبنزين عن طريق جمع بعض المتغيرات، وعلى أساس السعة اللترية أيضاً.

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية الهجينة التي تأتي بمحرك سعته تصل إلى 1600 CC، يتم جمع (30% من قيمتها كضريبة جمركية) + (3% رسوم تنمية) + (1% رسوم جدول).

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية الهجينة التي تأتي بمحرك سعته اللترية أعلى من 1600 CC، وحتى 1999 CC، يتم جمع (100% من ثمنها الأصلي كضريبة جمركية) + (5% رسوم تنمية) + (15% ضريبة جدول).

أما عن طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية الهجينة التي تأتي بمحرك سعته اللترية من 2000 CC فأكثر فهي تكون عن طريق جمع (100% من ثمن السيارة كضريبة جمركية) + (8.5% رسوم تنمية) + (30% كضريبة جدول).

ولكن هذا ليس كل ما يتم جمعه في حساب جمارك السيارات المستعملة الهجينة، فهناك أيضاً ثمن ضريبة القيمة المضافة، يتم جمعه على مجموع المتغيرات السابق ذكرها، ويكون 14%، ويجب أن تكون السيارة موديل السنة، أو من المالك الأول، أو مستعملة لمدة 3 سنوات بحد أقصى.

طريقة حساب الجمارك الخاصة بالسيارات الكهربائية المستعملة:

بدأت بعض شركات السيارات في توفير سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية فقط، وتحرص جميع الدول على نشر مثل تلك السيارات، حيث أنها تعمل بطاقة نظيفة، ولا تصدر أي من العوادم الضارة التي تلوث الهواء والبيئة.

ولهذا توفر الدول كل التسهيلات التي تعمل على نشر السيارات الكهربائية فيها، كما أن الدول تسعى لتكون أطراف في المعاهدات التي تسهل لها الحصول على السيارات الكهربائية، وتقوم بتجهيز البنية التحتية لتسهيل استعمال السيارات الكهربائية بين المواطنين.

كما أن مصر بدأت بتوفير محطات لشحن تلك السيارات، وبدأت تجهز جميع محطات تزويد السيارات بالبنزين بخدمة شحن السيارات الكهربائية، فلا تتردد في أن تحضر سيارتك الكهربائية المستعملة السعودية إلى مصر.

لهذا إذا كنت تريد استيراد سيارة تعمل بالكهرباء من السعودية، أو إذا كنت تستهدف إدخال سيارتك لدولة مصر، أو كان هدفك هو البدء في التجارة في السيارات الكهربائية المستعملة السعودية، فسأوضح لك طريقة حساب الرسوم الجمركية عليها، وهي كما يلي:

يتم جمع نفس المتغيرات السابق ذكرها في أنواع السيارات السابقة، ولكن لقد ذكرت لك أن الدول تقوم بعمل تسهيلات كثيرة لنشر تلك السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، لذلك تجد أن هناك إعفاءات جمركية عليها.

فتجد أنه يتم عمل إعفاء على كل من الضريبة الجمركية، إذاً فهي تساوي صفر + صفر رسوم تنمية + صفر ضريبة جدول أيضاً، إذاً السيارات الكهربائية الخاصة (الملاكي) يتم إعفائها كلياً من الجمارك، ولكن يتم دفع 14% فقط كضريبة قيمة مضافة.

أما عن الشروط التي تفرضها الدولة على استيراد السيارات المستعملة السعودية الكهربائية، فهي مثلها مثل باقي أنواع السيارات السابق ذكرها، فيجب أن تكون السيارة المستعملة موديل السنة، هذا يعني أنه تم استخدامها لفترة صغيرة جداً، أو السيارات التي تم استعمالها لمدة 3 سنوات فقط.

كيفية حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية (للمعاقين):

هناك أنواع من السيارات يتم صنعها، أو تجهيزها بما يناسب بعض الإعاقات الجسدية، حتى يتمكن المعاقين من قيادتها بسهولة وأمان، ومثل تلك السيارات يكون لها اشتراطات وضابط للحصول عليها.

 فإذا كنت تنوى استيراد سيارة مستعملة سعودية للمعاقين ذات سعة لترية حتى 1600 CC، فسيارتك معفية من جميع الرسوم الجمركية، فقط ستضيف على ثمن سيارتك 3% رسوم تنمية.

لكن طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية للمعاقين التي تأتي بمحرك لديه سعة لترية أكبر من 1600 CC فتكون عبارة عن مجموع ثمن السيارة الأصلي + الـ 3% رسوم تنمية + فرق السعة اللترية.

أما عن باقي الشروط فهي مثل أنه يجب أن تكون السيارة باسمك، وأنه لن تستطيع استيراد سيارة غيرها قبل خمس سنوات من تاريخ وصول أول سيارة، وأن تحصل على إثبات بنسبة الإعاقة، وبعض الاشتراطات الأخرى، ولكن هذا ليس موضوع مقالتي.

وهكذا في نهاية المقالة ها قد حصلت على اجابات عن كل التساؤلات المرتبطة بالرسوم الجمركية التي تفرضها الحكومة المصرية على جميع أنواع السيارات المستعملة السعودية.

وذلك بالإضافة إلى وصولك للطريقة الصحيحة لحساب تلك الرسوم، والتعامل مع المعادلات التي تستطيع من خلالها حساب الرسوم الجمركية التي ستقوم بدفعها عند استيرادك لأي نوع من أنواع السيارات المستعملة السعودية.

ملخص:

تعرفنا بشكل مفصل خلال هذا الموضوع على طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية سواء كانت سيارات خاصة “ملاكي” أو سيارات خاصة بالمعاقين أو سيارات هجينة أو كهربائية. كذلك تعرفنا خلال الموضوع على الشروط المطلوبة لنجاح عملية الاستيراد.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق