تشغيل الاموال هي الطريقة التي يستطيع من خلالها الأفراد استثمار أموالهم المدخرة، فهذا أفضل بكثير من ادخار الأموال في صورتها السائلة أو النقدية، لأن الادخار لا يعمل على زيادة مالك.

في هذه المقالة سأقترح عليك بعض الطرق لتقوم بتشغيل أموالك، والتي تعد جميعها آمنة ولا يوجد بها أي تعاملات ربوية، لذا إذا كنت تبحث عن طريقة تعمل بها على مضاعفة أو استثمار أموالك المدخرة، أنصحك أن تكمل القراءة حتى النهاية.

أفضل طرق تشغيل الاموال
أفضل طرق تشغيل الاموال

تشغيل الاموال في الذهب:

أول طريقة تستطيع من خلالها تشغيل اموالك أو مدخراتك، هي طريقة الاستثمار في الذهب أو في المعادن النفيسة عموماً، فالذهب دائمًا ما يرتفع ثمنه نظراً لأهميته وندرته أيضاً، فقد كان يستخدم قديماً لتحديد سعر العملات.

ويمكن تشغيل الاموال في الذهب عن طريق شرائه من البنوك في صورة سبائك أو عملات ذهبية، كما يمكنك شراء السبائك الذهبية والعملات من الشركات المتخصصة المرخص لها.

فهذه الطريقة تعد أكثر طرق الاستثمار في الذهب أمانًا، وبعد ارتفاع سعر جرام الذهب تقوم ببيعه، فسيكون مكسبك الفرق بين ثمن الشراء والبيع.

وتستطيع أيضاً بدء هذا الاستثمار عن طريق شراء الحلي المصنوعة من الذهب من المحلات أو الأشخاص وتنتظر حتى يرتفع ثمن الذهب وبعدها تقوم ببيعه، ولكن يجب عليك الحذر من عمليات النصب، فقد تخسر كل أموالك.

وآخر طريقة لتشغيل الاموال عن طريق الذهب، هي أن تقوم بشراء الحلي من الأشخاص، فهناك متاجر الكترونية متخصصة في بيع الذهب المستعمل، وبعدها تقوم بصهره وتحويله إلى سبائك، أو تقوم ببيعه مرة أخرى.

استثمار الاموال في العقارات:

تشغيل الاموال في العقارات تعد واحدة من أكثر طرق الاستثمار انتشاراً وتحقيقاً للأرباح على مدار سنوات عديدة. فالأراضي الزراعية أو الأرضي المخصصة لبناء البيوت والشقق السكنية وغيرها من الأبنية لا تفقد قيمتها أبداً، بل ترتفع أسعارها بشكل مستمر.

فعند النظر في الإحصائيات الأخيرة نجد أن العقارات تزداد قيمتها وترتفع أسعارها بازدياد عدد السكان، لأن المسكن مثلاً من أساسيات الحياة، لذلك تجارة العقارات بمختلف أنواعها تعمل على مضاعفة الأموال بشكل كبير جداً.

ولكن يجب عليك اختيار الوقت الصحيح للشراء والوقت المناسب للبيع حتى تستطيع تحقيق أقصى نسبة ربح، كما يفضل أن تقوم بتأجير العقار الذي تملكه، فهكذا تكسب مرتين، مرة من الإيجار الشهري للعقار، والثانية عند بيعه.

الاستثمار في تجارة السيارات:

أصبحت السيارات من أساسيات الحياة، فبدونها لن تصل إليك السلع والمنتجات بجميع أنواعها، ولن يستطيع العمال الذهاب للمصانع، وهكذا، لذا زاد الطلب على السيارات كثيراً، كما ارتفعت أسعارها بشكل كبير.

ولهذه الأسباب تعد تجارة السيارات، سواء الجديدة أو المستعملة من أكثر السبل التي يلجأ إليها الأشخاص لتشغيل اموالهم، ولكن يجب أن تكون لديك خبرة جيدة في مجال السيارات حتى تستيطع تحقيق أفضل الأرباح.

ويمكنك تشغيل اموالك في تجارة السيارات عن طريق شرائها من المزادات التي تقوم بها الموانئ أو الشركات الكبرى بأسعار ممتازة جداً، ومن ثم تقوم ببيعها بسعر السوق، هذا إذا كان المبلغ المدخر لديك كبير.

أو تستطيع من خلال البحث على مواقع الإنترنت أو في المتاجر الإلكتروني المتخصصة في مجال السيارات، أو التجول في أسواق السيارات الموجودة في دولتك، أن تجد سيارات بأسعار قليلة، فتلك الفرص جيدة جداً.

ويمكن أيضاً الحصول على توكيل لأحد شركات السيارات الكبرى، وتعمل كوكيل لها في منطقتك أو دولتك، فالتجارة في السيارات الجديدة مربحة للغاية، أو كبائع لعدد من ماركات السيارات الجديدة.

استخدام صناديق الإستثمار:

هناك عدد كبير من البنوك التي توفر ما يسمى بـ صناديق الاستثمار، والتي تكون التعاملات فيها على أساس قواعد الشريعة الإسلامية، وتعد من أحسن طرق تشغيل الاموال وأكثرها أماناً وتحقيقاً للأرباح على المدى البعيد.

وفي تلك الطريقة تعمل البنوك على مساعدة الأفراد لاستثمار اموالهم في الأسواق أو المجالات التي يكون من الصعب أن يستثمر فيها شخص واحد بمفرده، فتكون كشركة مثلاً لا يعرف الشركاء فيها بعضهم البعض.

ويحتفظ كل مستثمر برأس ماله كما هو ولكن سيكون جزء من استثمار كبير جداً، وبالتالي يحقق كل فرد أرباح على أساس المبلغ الموضوع في الصندوق، وهذه الطريقة تجعل الأموال تتضاعف بسرعة.

وتوفر البنوك عدد كبير من صناديق الاستثمار التي يمكنك الاختيار من بينها على أساس أهدافك، وعلى أساس المبلغ الذي تملكه، كما يتم تقسيمها على أساس الوقت الذي تريد استثمار الاموال خلاله.

فمنها ما يعطي الأرباح بصفة شهرية أو سنوية أو عدة سنوات، وكلما زادت المدة كلما ارتفعت نسبة الأرباح، وتعمل البنوك أيضاً على نشر تلك الطريقة فتطلب رسوم قليلة جداً على شراء وبيع الحصص في صناديق الاستثمار.

فلك أن تتخيل أنك تستطيع تشغيل اموالك في مجال النفط، أو في مجال الشحن البحري، أو في أي من المجالات التي تحتاج إلى مبالغ فلكية وكبيرة جداً لتستطيع خوض الاستثمار فيها بمفردك.

المشاركة في المشاريع القائمة بالفعل:

ومن طرق استثمار الاموال أيضاً المشاركة في أحد المشاريع القائمة بالفعل، ولكن يجب عليك البحث عن مشروع ناجح ويحقق أرباح جيدة، حتى تضمن أنك ستحصل على أرباح بصفة مستمرة.

سواء كان المشروع تجاري أو صناعي، المهم أن يكون المشروع ناجح، ويفضل أن يكون مجال عمل المشروع هو نفس مجال خبرتك أو دراستك، حتى تكون على علم بكيفية تحقيق أفضل ربح من خلال هذا المشروع.

وهناك بعض أصحاب المشاريع يريدون توسيع نشاطهم أو زيادة كمية إنتاجهم، ولكن لا يجدون المبلغ الكافي من المال لعمل هذه الخطوة، ولذلك يعتمدون على من يريد استثمار امواله، فيدخل المستثمر بمدخراته كشريك.

ويتم حساب الأرباح على أساس النسبة بين رأس المال الفعلي للمشروع ورأس مال المستثمر الشريك، ويتم الاتفاق على طريقة أخذ الأرباح والمدة، ويكون الأمر في شكل عقد قانوني وموثق.

تشغيل الاموال في الأسهم:

الأسهم هي حصص تقوم الشركات بعرضها للبيع في البورصة حتى تقوم بجمع مبلغ معين من المال يساعدها على توسيع نشاطها أو سد ديونها أو انتشالها من حفرة الإفلاس، فـ تجارة الأسهم واحدة من أهم طرق تشغيل الاموال في العالم الآن.

وعلى الرغم من أن تلك الطريقة تحتاج إلى خبرة جيدة، فقد جعلت أشخاص يتحولون من الفقر إلى غنى في فترة وجيزة جداً، كما أن شركات الوساطة المالية الآن أصبحت منتشرة في كل مكان.

لذلك تستطيع من خلال واحدة من شركات الوساطة ذات السمعة الطيبة أن تشتري أسهم لشركة أو عدة شركات في وقت المداولة، وبعد أن ترتفع أسعار تلك الأسهم وفي الوقت المناسب تقوم ببيعها.

استثمار الأموال في التجارة:

المشاريع التجارية عندما تكون مبنية على أساس علمي أو على أساس دراسة جيدة لكل أركان السوق والمشروع تحقق نجاجاً ممتازاً، فالتجارة من المعروف عنها أنها تعمل على زيادة رأس المال بسرعة.

فبدلًا من أن تظل مدخراتك ثابتة لا تحقق منها أي استفادة تستطيع أن تأخذ جزء منها وتبدأ أي مشروع تجاري بسيط، فستجد أن مدخراتك تزيد وهذا ما يبحث عنه الجميع.

إقامة مشروع خاص:

المشاريع الخاصة تعمل على تشغيل الاموال لتحقق منها أرباح، ومهما كان المبلغ الذي تملكه كبيراً أو صغيراً تستطيع بدء مشروعك الخاص، بل تستطيع أن تبدأ فيه من المنزل وبعد أن تنتهي من ساعات وظيفتك.

منزلك، سيارتك الخاصة، دراجتك النارية أو الهوائية، المقهي الذي تجلس عليه مساءًا، كل تلك الأشياء تستطيع من خلالها بدء مشروعك الخاص وتقوم بتشغيل اموالك وتحسين دخلك وزيادة مدخراتك أو رأس مالك.

 تشغيل الاموال في العملات الرقمية:

وآخر طريقة اقترحها عليك في هذه المقالة هي طريقة الاستثمار في العملات الرقمية، والتي حققت انتشاراً واسعاً في السنوات القليلة الماضية، ومنها عملات قامت بكسر حاجز الـ 40 ألف دولار مقابل الواحدة منها.

وقد بدأت بعض الدول اعتماد تلك العملات في عمليات البيع والشراء داخلها، هذا ما جعل قيمتها تزداد كثيراً، فبعد أن كانت تستخدم لإتمام عمليات البيع والشراء على مواقع معينة على الإنترنت أصبحت تستخدم في الحياة الطبيعية أيضاً.

شركات تشغيل الاموال:

هناك ما يسمى بشركات تشغيل الاموال، وهي شركات تحصل على الأموال من الناس بمقابل ضمانات لتشغيلها في مشاريع متنوعة تكون في الغالب رابحة.

الشركات الموثوقة هي الشركات التي تعمل في السوق منذ فترات زمنية طويلة ولم يسبق أن اشتكى منها العملاء. والشركات التي تعمل بما يتوافق مع الشريعة هي تلك الشركات التي تستثمر في مشاريع تتوافق مع الشريعة مثل التجارة والعقارات والتصنيع.

فإن أردت ان تستثمر أموالك دون بشكل مضمون بموقف سليم شرعًا وبدون أن تبذل أدنى جهد، فحاول أن تصل إلى شركة موثوقة وتعمل بما يوافق الشريعة.

ملخص:

استعرضنا خلال هذا الموضوع مجموعة من أهم طرق تشغيل الاموال في العصر الحديث، والتي يعتمد عليها حاليًا ملايين البشر حول العالم وتكفل لأصحابها الحصول على معدلات عالية من العائد على الاستثمار.

جميع الطرق التي قمنا بعرضها خلال هذا الموضوع هي طرق تتوافق مع الشريعة الإسلامية، لذا لا يوجد خوف بالنسبة للأشخاص الحريصيين على استثمار أموالهم في جوانب مشروعة.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق