مشروع صناعة وتجارة صابون النعناع من المنزل

يعمل صابون النعناع علي تنظيف وتنقية البشرة من البثور والحبوب كذلك يعمل علي قتل البكتيريا ويقضي علي الفطريات التي قد تصيب الجسم، ايضاً يساعد علي جعل الجسم اكثر استرخاء وراحة وذلك عن طريق الروائح المميزة الصادرة من. ولهذة الاسباب يعد صابون النعناع من المنتجات الرائعة وما يميزة اكثر انة يمكن ان تتم صناعتة منزلياً بدرجة عالية من الجودة وبأقل التكاليف الممكنة وبكل تأكيد يمكن بيعة وعن طريقة يمكن جني بعض الارباح التي يمكن استغلالها فيما بعد لتطوير المشروع او لأي غرض اخر. فيما يلي سنعمل بإذن الله علي توضيح متطلبات وتفاصيل هذا المشروع المنزلي البسيط والرائع. تابع معنا..

مشروع-صناعة-وتجارة-صابون-النعناع

موقع ومساحة المشروع:

يمكن تنفيذ المشروع في المنزل وهذة بالطبع تعد ميزة رائعة لأنها ستساعد منفذ المشروع علي توفير الكثير من النفقات، فهو بذلك لن يكون بحاجة الي دفع ايجارات شهرية كما انة سيكون غير مطالب بدفع مصاريف الخدمات والمرافق والضرائب. هذا ويجب علي كل من سيتخذ قرار بتنفيذ هذا المشروع في منزلة ان يجهز غرفة او مساحة مخصصة فقط للمشروع وبكل تأكيد يجب ان تكون هذة الغرفة او المساحة مغلقة بحيث لا يتمكن احد مثل الاطفال من دخولها وايضاً يجب العمل علي تنظيفها من الاتربة والحشرات لكي لا تكون هناك اي مشاكل من شأنها التأثير علي جودة الخامات المستخدمة او المنتجات النهائية “صبون النعناع”.

خبرة صاحب المشروع:

اولاً، المشروع يعد مناسب للسيدات والفتيات وكذلك الشباب والرجال من مختلف الفئات والاعمار وذلك لأنة ينفذ من المنزل وبتكاليف بسيطة جدا. ثانياً، من الجيد ان تكون هناك خبرة لكل شخص في المجال الذي ينوي الاستثمار او العمل بة، فبكل تأكيد من لدية علم وخبرة في صناعة الصابون لن يواجة صعوبات او مشاكل كبيرة في البداية ولكن دعنا نقول بأن الاشخاص الذين لا يمتلكون اي خبرات في هذا المجال يمكن تنفيذ المشروع ايضاً وذلك لأنة وببساطة يمكنهم التعلم والتجربة لفترة قصيرة قبل الانتاج الفعلي.

متطلبات وطريقة عمل صابون النعناع:

المكونات اللازمه للعمل:

  • مقدار 8 ملاعق كبيرة من الصابون المبشور.
  • كمية من الماء المعقم قدرها 570 مللتر.
  • مقدار 5 ملاعق كبيرة من الجلسرين.
  • نحتاج الي زيت نعناع قدرة 4 نقاط (يمكن معايرتها بالقطارة).

طريقة صنع صابون النعناع:

  • في البداية نقوم بوضع الصابون المبشور في وعاء كبير ويفضل الا يكون مصنوع من مواد تعمل علي افساد المواد المضافة مثل (الالومنيوم) وبالتالي افساد جميع المكونات وعدم الحصول علي الصابون بالجودة المطلوبة.
  • نقوم باضافة الماء المعقم الي الصابون المبشور في الوعاء الكبير.
  • نضع الوعاء الكبير الموجود فية المواد المستخدمة علي نار هادئة.
  • ننتظر لفترة (عدة الدقائق) حتي ذوبان الصابون تماماً.
  • بعد ذوبان الصابون نضيف الجلسرين للمواد المذابة في الوعاء الكبير.
  • نقوم بالتقليب المستمر لكل المكونات الموجوده في الوعاء الكبير مع بعضها البعض.
  • بعد اتمام ذوبان الصابون واضافة الجلسرين والتقليب نقوم برفع الوعاء الكبير من علي النار.
  • ثم نقوم باضافة زيت النعناع للخليط (الذي يعمل علي اضافة رائحه النعناع للصابون).
  • نترك الخليط في الوعاء كما حتي يبرد.
  • نقوم بصب الخليط في قوالب مخصصة لصناعة الصابون.
  • قبل ان يتحول الخليط السائل الي الحالة الصلبة يمكن ختم قطع الصابون بختم يحتوي علي اسم المنتج او العلامة التجارية كنوع من التميز وايضاً للمساعدة علي اشهار المنتج او علامتة التجارية.

هذا ويراعي زيادة الكميات من الخامات للتمكن من انتاج كميات اكبر من المنتج.

تعبئة وتغليف المنتج:

يجب وتعبئة تغليف صابون النعناع في عبوات ورقية مخصصة لتعبئة الصابون وبالطبع جميعنا يعرفها. هذة العبوات يمكن الاتفاق مع احد مكاتب الدعاية والاعلان علي توفيرها وطباعة اللوجو الخاص بالمشروع عليها وتسليمها لك جاهزة ومن ثم يمكنك تعبئة قطع صابون النعناع بها لتكون جاهزة للتسويق والبيع.

ترخيص المشروع:

يعتبر المشروع منزلي وسيعمل علي نطاق ضيق في البداية ويمكن البدء بدون ترخيص كما هو الحال مع العديد من المشروعات الصغيرة المنزلية الاخري، ولكن يفضل بكل تأكيد ان يتم ترخيصة لضمان عدم التعرض لأي مشكلات. يمكن السؤال في هيئة الصناعة والتجارة او البلدية او الجهة المسؤولة عن ترخيص المشاريع الصغيرة في بلدك ومنها يمكنك معرفة الشروط والمتطلبات اللازمة.

توزيع وبيع المنتج:

يمكن في البداية العمل علي توزيع المنتج بشكل شخصي علي العطارات ومحلات بيع المنظفات والصابون وكذلك الصيدليات الصغيرة، وبكل تأكيد اذا نجح اصحاب تلك المشاريع في بيع منتجك فإنهم سيطلبون منك كميات اخري. وان لم ينجح بعضهم في ذلك فمن الجيد ان تتوسع قليلاً وتسوق لعدد اكبر من العملاء لضمان بيع الكميات القليلة المتوفرة لديك لتصنع غيرها ومن ثم تبيع وتتوالي الارباح. كذلك يمكنك البيع للمستهلك النهائي مباشرةً عبر التواجد بالمنتج في احد الاسواق او المواقع التجارية التي تكثر بها حركات الشراء والبيع.

التطور بالمشروع:

اذا حققت بعض الارباح من مشروع صناعة صابون النعناع فيمكنك العمل علي تعلم صناعة انواع اخري من الصابون مثل (البابايا، اللافندر، البقدونس، العسل، الكركم، السائل …) فكلها انواع مطلوبة وتقدم فوائد مختلفة عن بعضها. ايضاً بعد ذلك يمكنك التطور اكثر وذلك بشراء معدات للصناعة وتجهيز موقع مخصص لتتمكن من انتاج كميات اكبر بكثير خلال وقت قصير وبدرجات دقة وجودة اعلي وبكل تأكيد ستزيد ارباحك بأضعاف مضاعفة.

انهاء المشروع بأقل الخسائر:

المشروع يكلف القليل من المال في البداية حيث ان الكميات التي سيتم انتاجها ستكون قليلة وبالتالي الكمية المستهلكة من الخامات ستكون قليلة، ايضاً انت غير مطالب بدفع ايجارات او رواتب شهرية او اي مصاريف اخري، وبالتالي ان وجدت صعوبة في العمل او رغبة في تغيير النشاط فيمكنك فعل ذلك بسهولة ولن تكون هناك خسائر مادية، بل يمكنك استخدام كميات صابون النعناع المتبقية لديك بشكل شخصي حيث انها مفيدة جداً للجسم او يمكنك توزيع بعضها كهدايا علي الاقارب والجيران.

5 تعليقات

  1. محمد في

    الصابون المبشور ده اى صابون و لا صابون معين ؟؟؟؟؟؟؟؟
    و لو صابون له ريحة اكيد هتغلب على ريحة النعناع
    و لا ممكن استخدم صابون شمس من بتاع المطبخ ؟

  2. وردة في

    عجبتني الفكره وطريقة العرض
    خاصة آخر فقرة هه نستخدم الصابون شخصيا او نوزعه على الأقارب كهدايا
    بالتوفيق للجميع

اضف تعليق