صناعة زيت السمسم منزلياً بالاعتماد على الادوات المنزلية

يعد زيت السمسم من المكونات المفيدة جداً للصحة بشكل عام، فهو يحتوي على الدهون غير المشبعة والمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة وهذة المكونات صحية جداً ومفيدة جداً للجسم ولذلك يعتمد عية الهنود والصينين والكوريين واليابانيين والعديد من دول الشرق الاسيوي كمادة اساسية في الطهي، كذلك يعد زيت السمسم من المواد المفيدة جداً للشعر حيث يعمل على تنعيمة ويعمل على منحة الطول بشكل اسرع من العادي كما يستخدم كمنتج مفيد جداً للبشرة حيث يعمل على تفتيحها وتنقيتها، بالاضافة الى الفوائد السابق ذكرها فهو يستخدم كعلاج لبعض الامراض منها (الارق، الاضطرابات، جفاف الفم، تحسين كفأة الجهاز التنفسي، تليين المعدة، مكافحة السرطان) وغيرهم من الامراض والاعراض.
اقرأ ايضاً صنع كريم اللوز المر “نوي المشمش” لتفتيح البشرة منزلياً
اقرأ ايضاً طريقة عمل الصابون البلدي بالاعشاب منزلياً وبأقل تكلفة

 زيت السمسم

 الادوات اللازمة لاستخلاص زيت السمسم:

جميع ما ستحتاج الية من ادوات للحصول على هذا المنتج الرائع يتمثل في مطحنة التوابل الكهربائية المتواجدة في منزلك، انوانى زجاجية نظيفة، زجاجة فارغة ونظيفة ويشترط ان تكون جافة من الماء وتستخدم في تعبئة المنتج النهائي بها.

كيفية استخلاص زيت السمسم:

1- نقوم بشراء حوالي نصف كيلو جرام سـمسم مممممن احد العطارات او من اى متجر يقوم ببيعة ويشترط ان يكون غير محمص لينجح العمل.

2- نقوم بوضع الكمية المشتراة في الة الطحن وحطنها حتى تتحول الى جزيئات صغيرة على شكل بودرة.

3- نقوم بعد ذلك بأخذ الجزيئات التى اصبحت على شكل بودرة ووضعها في اناء زجاجي نظيف ونضيف علية حوالى ملقعة من المياة.

4- بعد ذلك تأتى مرحلة الدلك وهي عبارة عن الضغط بقوة لعصر البودرة واثناء تلك العملية نقوم بإضافة المياة بنفس الملعقة.

5- عند ظهور اول نقطة زيـت بعد عملية العصر نتوقف تماماً عن اضافة المياة ونستمر في العصر حتى نحصل على اكبر كمية ممكنة.

6- بعد الانتهاء من عملية العصر والحصول على اكبر كمية ممكنة زيت السمسم نقوم بتعبئة في الزجاجة النظيفة التى تم ذكرها في الجزء الخاص بالادوات.

خصائص زيت السمسم المستخرج:

بالاعتماد على هذة الطريقة ستتمكن من الحصول على منتج نقي وعالى الجودة ويتمتع برائحة قوية وبلون اصفر دكان وصافي تماماً وبالتالى يمكن الاستفادة من فوائدة وملاحظة نتائجة الفعالة في اوقات قصيرة، وهذا المنتج الذي استطعت استخراجة وانتاجة منزلياً يعد افضل بكثير من المنتجات التى تباع في الاسواق وذلك لان الشركات والمصانع التى تستخرجة لا تعتمد على هذة الطريقة وبالتالى لا تستفيد من جميع العناصر التى تحتويها البذور وخاصة عند مرحلة العصر.

تعليق واحد

  1. نور الدنيا في

    لو سمحت انا قمت بالدلك والعصر حسب الوصف المذكور ولكن لم يظهر لى الزيت .شو اعمل ،ارجو الرد

اضف تعليق