مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

المنتجات الجلدية متنوعة وكثيرة جداً والعديد منها مطلوب بكثرة في بلادنا العربية والخامات “الجلود” التي تستخدم لصناعتها متوفرة في بلادنا ايضاً وهي خامات متميزة حقاً، اضف الي ذلك ان الالات التي تستخدم في عمليات التصنيع والانتاج يسهل الحصول عليها كما ان العمالة اللازمة لتشغيل هذة الالات وانجاز الاعمال اليدوية اللازمة متوفرة وبكثرة. ولكن وعلي الرغم كل هذة المميزات لا توجد مصانع او ورش كثيرة في بلادنا والكميات التي يتم تقديمها الي الاسواق قليلة وليست قادرة علي تغطية الطلب لذا يلجئ العاملين في مجال الاستيراد والتصدير الي استيراد كميات كبيرة من المنتجات الجلدية من دول اجنبية مختلفة ليتمكنوا من تغطية حجم الطلب. لهذا يمكننا التأكيد بأنة اذا ما تمكن احدنا من انشاء مصنع او ورشة لتصنيع وانتاج المنتجات الجلدية المختلفة بجودة عالية او مماثلة لجودة المنتجات الجلدية الواردة من الخارج وبأسعار اقل منها او مساوية لها فإنة سيبيع وسيربح كثيراً. لهذا يجب علي كل من يرغب في تنفيذ مشروع انتاجي صغير او متوسط الحجم ان يضع هذة الفكرة في اعتبارة لأنها بالفعل من الافكار التي يمكن ان تعود بأرباح ممتازة علي منفذيها، وفيما يلي سأعرض بغض التفاصيل التي تساعد علي تحويل هذة الفكرة الي مشروع ناجح ومربح.

المنتجات الجلدية

الهدف من مشروع صناعة المنتجات الجلدية:

يهدف المشروع الي تقديم منتجات ذات تصاميم فريدة وجودة عالية لتكون لها القدرة علي منافسة المنتجات المحلية والمستوردة وبالتالي يسهل بيعها وتسوقيها، كذلك يهدف المشروع الي الحد من نسب الاستيراد وهذا سيؤدي بالطبع الي تحسين الاقتصاد المحلي للبلد ولو بمقدار ضئيل، ايضاً يساعد مشروع انتاج المنتجات الجلدية علي الحد من مشكلة البطالة حيث يحتاج الي عدد من العمال ليعملوا بة.

المنتجات الجلدية التي يقدمها المشروع:

يمكن للمشروع ان يقدم مجموعة من السلع الجلدية المطلوبة بكثرة في بلادنا العربية، ومنها (الاحزمة، حقائب النساء، حقائب المدارس، الاحذية النسائية والرجالية والخاصة بالاطفال، حافظات النقود، منتجات اخري متنوعة يتم تحديدها بناء علي طلبات العملاء او حاجة الاسواق).

المواد الخام اللازمة للعمل:

تمثل الجلود الطبيعية مثل (جلود القر، الجاموس، الماعز، الجمال) المواد الخام الاساسية للمشروع، وفي بلادنا العربية نمتلك ثروة حيوانية ضخمة ولهذا فإن المواد الخام التي يحتاج اليها المشروع متوفرة وبكثرة وعمليات الحصول عليها ليست صعبة او معقدة كما هو الحال في بعض المشاريع الانتاجية الاخري التي لا تتوافر خاماتها محلياً. كذلك يمكن للمشروع ان يعتمد علي خامات اضافية مثل الشامواة واللميع وهما نوعين من الجلود مصنعين من الجلود الطبيعية ومتوفرين بكثرة وعمليات الحصول عليهما ليست صعبة علي الاطلاق، كذلك يمكن انتاج بعض المنتجات من جلد الاسكاي وهو جلد صناعي وليس طبيعي كباقي الانواع.

خطوات ومراحل الانتاج:

لكي يتم تحويل الخامات الي منتجات صالحة للاستخدام فلا بد وان تمر (اقصد الخامات) بمجموعة من المراحل يطلق عليها مراحل الانتاج، وهي كالتالي علي الترتيب،،

  • مرحلة اعداد وتصميم الباترونات والعينات.
  • مرحلة اعداد الخامات “الجلود” وتجهيزها للقص.
  • مرحلة قص الجلود وترقيم الاجزاء.
  • مرحلة التشغيل ولصق البطانة “الحشو” وتجميع الاجزاء.
  • مرحلة تشطيب المنتجات وتركيب الكماليات والاكسسوارات.
  • كي المنتجات ومن ثم تغليها وتعبئتها لتكون جاهزة للتخزين.

الادوات والمعدات اللازمة للمشروع:

لكي يتم تنفيذ مراحل الانتاج السابق ذكرها بدرجة عالية الدقة وخلال وقت سريع فلا بد وأن يتم الاعتماد علي مجموعة من الادوات والمعدات المخصصة لذلك، وهي كالتالي (ماكينة قص، مكبس يدوي، مقص كهربائي، ماكينة خياطة، ماكينة خياطة لفق، مسدس طلاء، ضاغط هواء، اسطمبات قطع متنوعة، عدد يدوية خاصة بالصناعات الجلدية مثل التي يستخدمها اصحاب الورش اليدوية).

موقع ومساحة المشروع:

مكان بمساحة 120 متر مربع في قرية او منطقة صناعية او مدينة او اي منطقة بها خدمات (مياة، كهرباء، صرف، طرق ممهدة) سيكون مناسب جداً لإقامة المشروع حيث يمكن استغلال الجزء الاكبر منة في عمليات التصنيع والانتاج والجزء الاصغر يمكن استغلالة في عمليات حفظ وتخزين الخامات والسلع المنتجة. هذا ويشترط ان يتم عمل قواعد من الخرسانة ليتم تثبيت المعدات عليها كذلك يجب تغطية سقف الموقع بالكامل حتي لا تتعرض الخامات او المنتجات الجلدية او المعدات وحتي العمال الي عوامل الطقس التي قد تؤثر عليها بالسلب مثل مياة الامطار واشعة الشمس والرياح والاتربة.

حجم ونوعية العمالة:

يحتاج المشروع الي حوالي 16 عامل من نوعية العمالة الحرفية الماهرة والمقصود بهم خريجي المدارس الفنية ومن لهم خبرات عمل سابقة في المشاريع الانتاجية، هؤلاء العمال يجب ان يتم تدريبهم وتأهيلهم للعمل وتقدريهم مادياً ومنعوياً للحصول علي اعلي انتاجية ممكنة منهم.

تسويق وبيع المنتجات الجلدية:

توجد طرق عديدة يمكن الاعتماد عليها في تسويق وبيع المنتجات الجلدية التي يقدمها المشروع، ومنها،،

  • حصر تجار الجملة وارسال عينات من المنتجات اليهم او زيارتهم بشكل شخصي وتقديم العروض اليهم مع العمل علي منحهم تسهيلات ومزايا افضل من التي يقدمها لهم اصحاب المصانع الاخري والمستوردين.
  • يمكن توظيف مندوبين تسويق ليقوموا بعمل زيارات شخصية الي محلات بيع المنتجات الجلدية وعرض عينات من المنتجات عليهم واقناعهم بالتعامل مع المصنع.
  • يمكن افتتاح متجر لبيع المنتجات الجلدية التي يقدمها المشروع للمستهلكين النهائيين. يراعي اختيار منطقة مناسبة لتكون عمليات البيع سهلة.
  • يمكن التسويق والبيع للمحلات المتواجدة في المناطق السياحية كما يمكن المشاركة في المعارض المختلفة بهدف كسب عملاء والتعرف علي موردين خامات وبناء علاقات مع بعض التجار وزملاء العمل سواء في نفس القطاع الذي تعمل بة او في قطاعات اخري.
  • اذا كانت هناك امكانية فمن الممكن عمل حملات اعلانية الكترونية وحملات اخري في المجلات الاعلانية.

اشتراطات بيئية وصحية:

هناك الات تعمل طوال الوقت ويصدر عنها انبعاثات من شأنها الاضرار بصحة الاشخاص الذين يتعاملون معها بشكل دائم، لذا يجب عمل انظمة تهوية وسحب آلي لتقوم بسحب هذة الانبعاثات او خفض مستويات تركيزها وبالتالي لا يقع علي العمال اي اضرار، كذلك ينتج عن عمليات صناعة المنتجات الجلدية مخلفات مثل قطع تالفة من الجلود وبعض الاكسسوارات المعدنية وغيرهم والواجب التخلص منها بشكل آمن وغير مضر للبيئة والافضل ان يتم تجميعها الي ان تصل الي كمية كبيرة ومن ثم يتم بيعها.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق