مشروع صناعة الخشب من سعف النخيل وربح 1400 يومياً

يمتلك الوطن العربي حوالي 90% من اجمالي اشجار النخيل المتواجدة في جميع انحاء العالم، الجدير بالذكر ان الشجرة الواحدة بعد تقليمها تنتج حوالي 25 جريدة في السنة وهذا يعني اننا نمتلك كميات ضخمة من سعف النخيل (الجريد). اغلب اصحاب المزارع يقومون بتجميع وحرق سعف النخيل هذا ليتخلصوا منة، فهم يعتبرونة نفايات ولكن في المقابل يوجد عدد قليل من اصحاب المزارع يدركون ان سعف النخيل من الثروات الهامة ولهذا فإنهم يقومون ببيعة او بتحويلة الي منتجات يمكن الاستفادة منها مثل (الاقفاص، السلال، الاثاث البسيط، احبال الليف… الخ)، ولكن في المجمل يمكننا القول بأن سعف النخيل يمثل ثروة غير مستغلة. الان ندخل علي موضوع اخر وهو صناعة الخشب في الوطن العربي، فإن بحثنا فسنجد اننا كدول عربية لسنا من اوائل الدول في مجال صناعة الخشب بل سنجد اننا في مقدمة الدول التي تستوردة والسبب في ذلك هو ندرة الغابات في بلادنا. الجديد والرائع في الموضوع انة اصبح بمقدورنا استخدام سعف النخيل (المتوفر لدينا بكميات ضخمة) في صناعة الخشب المضغوط عالي الجودة مثل (الابلاكاش، الكونتر، الحبيبي) بأقل التكاليف وبالتالي يمكن ان نبيعة بأسعار اقل من الاسعار السائدة في السوق وهذا بكل تأكيد سيمنحنا ميزة تنافسية علي المنافسين وبالتالي يمكن ان نحقق ارباح ممتازة، ايضاً سيساعد هذا المشروع الجديد علي خفض نسب الاستيراد وهذا ما سيعود بالنفع الكبير علي اقتصاد بلادنا. وفيما يلي سأعمل علي عرض تفاصيل هذا المشروع المربح والمميز.

صناعة الخشب من سعف النخيل

مميزات المنتج النهائي:

قبل ان اعرض تفاصيل المشروع اود ان اشير الي ان المنتجات النهائية التي يقدمها المشروع هي منتجات ذات جودة عالية تقارب او تماثل جودة المنتجات التي يتم استيرادها من النواحي التالية (القدرة علي التحمل، الصلابة، القابلية للانحاء) وبالمقارنة بين منتجات المشروع والاخشاب المستوردة من نواحي اخري نجد ان منتجات المشروع افضل من حيث السعر، المظهر الخارجي، القدرة علي مقاومة الحرائق).

صناعة الخشب

خشب MDF مصنوع من سعف النخيل

كيفية الحصول علي سعف النخيل:

يختلف موعد التقليم (تهذيب جذوع النخل) من منطقة إلى أخرى وهو لايتعدى ثلاثة مواعيد هى :

  1. فى الخريف بعد جمع الثمار مباشرة.
  2. فى أوائل الربيع وقت التلقيح .
  3. أثناء إجراء عملية التقويس فى الصيف .

وبناء علي ذلك يمكنك زيارة اصحاب المزارع في المناطق التي تكثر بها اشجار النخيل وتتعرف منهم علي مواعيد التقليم الخاصة بهم ومن ثم تتفق معهم علي شراء سعف النخيل ومن ثم تقوم بتخزينة في مخزن يتوافر بة جميع  عناصر الامن الصناعي تفادياً لحدوث اي حرائق كما يجب توفير رشاشات مياة في مختلف انحاء المخزن لتعمل علي ترطيب سعف النخيل ليكون جاهز للدخول في عمليات التشغيل (انتاج وصناعة الخشب).

ملاحظة هامة: عملية شراء سعف النخيل عملية موسمية اي تحدث في مواسم التقليم وليست عملية متكررة تحدث بشكل يومي او اسبوعي، لذلك يراعي شراء كميات كبيرة منة بحيث تكفي حتى قدوم موسم التقليم المقبل وذلك لضمان عدم توقف النشاط الانتاجي.

مراحل صناعة الخشب من سعف النخيل:

  1. مرحلة تجميع الجريد وهي مرحلة موسمية كما سبق وان اوضحنا.
  2. مرحلة التخزين وهي مرحلة موسمية ايضاً ولكن لا يجب نسيان او تجاهل عناصر الامن الصناعي وعمليات الترطيب.
  3.  مرحلة انتاج وصناعة الخشب وهذة المرحلة تتكون من عدة مراحل، وهي كالتالي (مرحلة الفرم او الطحن، اضافة الغراء، مرحلة الكبس، مرحلة التبريد وفيها يتم تبريد الالواح الخشبية المنتجة).

العمالة اللازمة للمشروع:

يرتبط حجم العمالة بالطاقة الانتاجية المستهدفة للمشروع، فكلما كانت الطاقة الانتاجية عالية كلما كانت هناك حاجة الي عدد اكبر من العمالة، وما يميز هذا المشروع هو انة لا يحتاج الي عمالة ذات مؤهلات معينة كما انة لا يحتاج الي عمال لديهم خبرات سابقة في نفس المجال حيث يمكن تدريب العمال علي العمل خلال المرحلة الاولية للمشروع.

المعدات اللازمة للمشروع واسعارها:

  1. مكبس هيدروليكى محلى الصنع 55000
  2. ماكينة تقطيع الجريد مستوردة 40000
  3. خلاط ميكانيكى محلية الصنع 18000
  4. مفرمة سعف النخيل محلية الصنع 17500
  5. معدات مساعدة محلية ومستوردة 3000

اجمالى تكاليف شراء المعدات = 133500 جنية.

هذا ويمكن الاستغناء عن ماكينة التقطيع المستوردة والتي تكلف حوالي 40 الف لشرائها في مقابل الاعتماد علي المفرمة المحلية التي تكلف حوالي 17500 جنية لأداء عمليات التقطيع ولكن ذلك سيؤدي بكل تأكيد الي تهالك المفرمة وانخفاض عمرها الاستثماري.

ملاحظة هامة: لا ننصح بإستيراد المعدات المتوفرة محلياً لأن سعرها سيكون اعلي بكثير وقد يصل الي ضعف المنتجات المحلية علي الرغم من مستويات الجودة قد تكون متقاربة. اما بالنسبة للمعدات الغير متوفرة محلياً فلا يوجد بديل لإستيرادها ولكن يجب ان تبحث عن اكثر من مورد وتحصل منهم علي كشف بالاسعار كما يجب ان تتفاوض علي الاسعار كمحاولة لخفض التكاليف.

صور المعدات وبعض المعلومات عنها:

الة ايطالية صغيرة جدا

ماكينة ايطالية صغيرة جدا

ماكينة ايطالية صغيرة الحجم

ماكينة ايطالية صغيرة الحجم

ماكينة ايطالية متوسطة الحجم

ماكينة ايطالية متوسطة الحجم

ماكينة ايطالية كبيرة الحجم

آلة ايطالية كبيرة الحجم

صناعة الخشب من سعف النخيل

آلة نمساوية عالية الانتاجية

تكاليف التشغيل والارباح المتوقعة يومياً:

انتاج لوح  الخشب الواحد مقاس 1220×2440مم×16مم يحتاج الي حوالي 20 كيلو جرام جريد مطحون بالاضافة الي حوالي 7 او 8 كيلو جرام من الغراء.

يتم انتاج 1 متر مكعب واحد خلال وردية العمل الواحدة، وعلي افتراض تشغيل ورديتين في اليوم الواحد لانتاج 2 متر مكعب من الخشب المضغوط فإن التكاليف الاجمالية ستكون 1600 جنية يومياً، وهذا يعني ان التكلفة الاجمالية لإنتاج المتر المكعب الواحد هي 800 جنية.

يباع المتر المكعب الواحد بسعر 1500 جنية، وبما ان المشروع ينتج 2 متر مكعب في اليوم فإنة سيبيع بحوالي 3000 جنية يومياً، ومن هذا الرقم نقوم بطرح تكاليف انتاج المترين (-1600) فينتج لنا صافي الربح وهو 1400 جنية يومياً.

مخلفات المشروع وكيفية التعامل معها:

ينتج بعض المخلفات الناتجة عن عمليات قطع وتهذيب الالواح الخشبية الناتجة. هذة المخلفات يمكن جمعها وفرمها لتدخل من جديد في عمليات صناعة الخشب. وبالتالي يمكننا القول بأن المشروع لا ينتج عنة اي مخلفات بل يمكننا القول بأن مشروع صناعة الخشب من سعف النخيل يعد من المشاريع الصديقة للبيئة.

101 تعليق

  1. محمد الشكيلي في

    السلام عليكم
    لو تكرمت اريد ترسلي صور عن المكبس الهيدروليكي لكبس الخشب .
    وكذلك اذا ممكن تعطيني عناوين بعض الشركات المصنعه للمكبس الهيدروليكي والخلاط
    ولك الشكر .

  2. عمرو في

    منين نقدر نشتر الماكينات دي وهل ليها وكيل في مصر

    • mahmoud shawky في

      انا من القاهرة وممكن نعمل شراكة بين الراغبين في تنفيذ المشروع في مصر ونقدر نعمل حاجة كويسه حتى لو مش كبيرة قوي بس نقوى ببعض واللي موافق على فكرة الشركة ممكن يتابعني على الايميل m_rscorpion@hotmail.com

      • م / محمود صابر في

        انا من الواحات ومستعد للشراكه واحنا بلد النخل

        • احمد سنوسي في

          انا من الوادي الجديد عندنا ملايين النخل وومكن نحصل علي الزعف بسعر اقل من الرخيص ونبدا المشروع 01201034710

      • أحمد موسي في

        سلام عليكم! حضرتك كنت عايز تعمل شراكة في موضوع تصنيع الخشب من الجريد،أنا كمان من القاهرة و أرغب في شريك لتنفيذ هذا المشروع

        • علاء دياب في

          انا من سيناء بلد النخيل ممكن اوفر النخيل بس ناقص التمويل

  3. محمد الشكيلي في

    لو سمحت استاذي اذا ممكن تزودني بمعلومات عن الشركات المصنعه للمكبس الهيدروليكي والخلاط الميكانيكي
    وهذا الايميل mohdrh@hotmail.com
    ولك الشكر

  4. السؤال المهم هو تسويق الانتاج لان ده الاهم ارجوا الافادة لاني بفكر اعمل المشروع ده

    • mahmoud shawky في

      انا من القاهرة وممكن نعمل شراكة بين الراغبين في تنفيذ المشروع في مصر ونقدر نعمل حاجة كويسه حتى لو مش كبيرة قوي بس نقوى ببعض واللي موافق على فكرة الشركة ممكن يتابعني على الايميل m_rscorpion@hotmail.com

  5. خالد محمد فقير في

    السلام عليكم اخي صابر
    مشكور علي فكرة المشروع الجميل
    بسال عن تغليفها بالمواد البلاستيكية كالاخشاب المستوردة الماليزية و الاايطالية
    ارجو منك معلومات اضافية عن الالات و شركات بيعاها او الوكلاء
    وكيفية الحصول عليها و ان وجدت ارقام تلفونات
    ارجو المراسل علي البريد KHALIDMOH2004@GMAIL.COM

  6. السلام عليكم اخوي صابر

    معاك سلطان من السعودية قرآت كثير عن هذا الموضوع ياريت لو تتواصل معي علي ايميلي ( gqz@windowslive.com ) انشاء الله يكتب لنا الخير

  7. مهندس / محمود بسيوني في

    السلام عليكم استاذ صابر
    قرأت الموضوع و متحمس له جدا و لكني بحاجة إلى التواصل مع حضرتك من أجل بعض التفاصيل
    و سوف أتواصل مع حضرتك على الإميل

    شكرا لحضرتك

  8. احمد البيلي في

    احمد البيلي
    السلام عليكم ممكن التواصل امزيد من التفاصيل

    • التسويق يمكن ان يتم لكل من لهم علاقة بصناعة الخشب. بالنسبة لصور المنتج فهي معروضة بالمقال

      • محمد رجب في

        انا مستعد لللشراكة وممكن نتواصل ونناقش الافكار
        وارجو رقم التليفون لنتزاصل اكثر

  9. ماجد في

    هل هذا صافي الربح بعد خصم المصروفات والاجور كم ارجو التواصل على الوتساب/ 966544440237+

  10. فيصل الرويسي في

    السلام عليكم تحية لك أخي صابرو للأدمين والفريق العامل بهذه الصفحة الممتازة. لقد انطلقت منذ مدة في فكرة صناعة ألواح الخشب من سعف النخيل وفضلات الأخشاب بصفة عامة. وقد عرضت المشروع على بنوك التمويل في تونس والآن طلبوا مني مقابلة لشرح التفاصيل يوم 16 ماي 2016 أي خلال ثلاث أيام بداية من اليوم. ومن ذلك راسلت شركات صينية بعد البحث المجهد وأجابوني لكن إجابتهم تتحدث عن خط إنتاج عملاق ومصانع عملاقة. في حين حددت مبدئيا المبلغ المطلوب من البنوك بحدود واحد مليون دينار تونسي إجمالا وطلبوا مني توفير مبلغ ذاتي بحدود 10بالمائة أي مائة مليون دينار تونسي. لذلك أرجو و أريد من سيادتكم مساعدتي في دراسة جدوي لمشروع صغير أو متوسط في نفس المجال (صناعة ألواح الخشب من نوع م.د.ف باستعمال سعف النخيل وفضلات الخشب) .والآلات اللازمة منذ البداية حتى النهاية أسمائها وأسعارها من أي جهة يمكن الحصول عليها. ويا ليت مساعدتي كيف أحصل على تمويل أو من يريد أن يدخل معي في شراكة وشكرا
    ملاحظة: إذا نجح المشروع فسأجازيك الجزاء الحسن بطريقتي الخاصة. وهذا وعد. ووعد الحر دين

  11. سمر سالم في

    مشروع أكثر من رائع & وبارك الله فيك &ودمتم ذخرا لأبناء الوطن

  12. عبدالقادر البرش في

    المبلغ المكتوب باي عملة ؟؟؟ انا من غزة وعجبتني الفكرة جدا .. طبعا الجميع يعرف ظرووف غزة من حصار وما شابه. كيف ممكن نجيب الالات هذي وكيف بدنا نبدأ بشكل عملي

    • الماكينة اسمها palm leaves chipper shredder يمكنك البحث عنها في جوجل وستجد شركات عديدة تقوم ببيعها، يمكنك التواصل معهم والتعرف علي كيفية الارسال

    • ان شاء الله في حال توافر تفاصيل اكثر سأعرضها وستكون متاحة للجميع

  13. KHALDOUN في

    والله مشروع أكثر من رائع وهذا الذي كنت أبحث عنه منذ مدة طويلة لأنه في المنطقة التي أقطن فيها توجد محلات نجارة للخشب لكن ليس هناك استغلال للبقايا التي تخلفها الورشات وهي فكرة جميلة جدا وصديقة للبيئة لكن لكن المشكلة الوحيدة هي عملة استيراد الماكنات الخاصة بالعمل المكلفة جدا بالنسبة لنا هنا في الجزائر لا يمكن التحصل عليها إلا عبر قرض بنكي في إطار أجهزة الدعم المقدمة من الطرف الدولة .على العموم مليون شكر على الموضوع وأرجوا الإتصال على الإميل.BOUZELLIFAKH 10@GMAIL.COM

    • الشكر لله وحدة. نورت اخي الكريم واتمني ان تنفذ المشروع في اقرب وقت

      • سعيد المنجي في

        السلام عليكم اخي
        اطلعت على الموضوع صراحة مشروع جيد جدا
        انا من سلطنة عمان وحابب اعمل هذا المشروع هنا .. ممكن تساعدني وتعملي دراسة جدوى للمشروع وما يحتاج له ..وكيفة جلب الألات الازمة ومن اين .. تواصل معي saeedalminji@hotmail.com
        00968 92532662

        • اهلا بك اخي سعيد. المشروع فعلا يعد من المشروعات المتميزة لأسباب عديدة تم توضيحها بالمقال. للاسف لا يمكنني عمل دراسة جدوى مخصصة لك لأني لست علي علم بالسوق العماني. الافضل ان تطلبها من شركة او مكتب لة خبرة في السوق العماني

    • mahmoud shawky في

      انا من القاهرة وممكن نعمل شراكة بين الراغبين في تنفيذ المشروع في مصر ونقدر نعمل حاجة كويسه حتى لو مش كبيرة قوي بس نقوى ببعض واللي موافق على فكرة الشركة ممكن يتابعني على الايميل m_rscorpion@hotmail.com

  14. سعيد في

    السلام عليكم
    المشروع جيد بس كم الة يحتاج كبداية وكم تكافت الالة الواحدة تقريبا بادولار وكم عدد العمال
    وهل يعتبر هذا المشروع من المشاريع الصغيرة ارجوا الافادة وجزاك الله الف خير .

  15. محمدالاحسن احمد في

    مشروع ممتاز والمهم التنفيذ والاليات والتسويق…..ارجوا معرفة مساحة المشروع المبدئى….. مع خالص شكرى محمد الاحسن .مصر

  16. عبدالرحمن بن محمد في

    الي يبيني أجمع له جريد يبلغني اعرف مزارع كثير

  17. يارب يرد على الرساله في

    السلام عليكم
    مبارك عليكم الشهر أخي الكريم ارجو التواصل معي لاني محتاج استشارتك في عدة مواضيع بالنسبة للمشروع ارجو منك مراسلتي على الايميل جزاك الله خير
    s-alqarni-s@hotmail.com

  18. ارجو المزيد من المعلومات عن تنفيذ المشروع فعيلا ومصادر و ألاسعار الحالية للمكاينات

  19. عطاالمنان عبد الباسط عطاالمنان في

    السلام عليكم
    الاخ الدكتور مصطفي قاسم
    اود مساعدتي في انشاء هذا المشروع في بلدي لوفرة الماده الخام
    الرجاء مراسلتي علي هذا الايميل
    attaalmanan@hotmail.com
    او عبر الواتساب
    00249912678759

  20. نورالدين بن مبروك في

    شكرا لكم .الاهم هو معرفة كيفية شراء الماكينات الازمة و الاسم الصحيح الصناعي و دورها فى عملية الانتاج لمشروع متوسط و ليس كبيرا اى لشاب يريد بعث مشروعه الخاص مع التمويل من البنك .
    ارجو منكم مدى باسماء الالات الصناعية الازمة و عددها و المعدات الاخرى الواجبة لعملية التصنيع و شكرا .محدثكم من تونس .

    • mahmoud shawky في

      انا من القاهرة وممكن نعمل شراكة بين الراغبين في تنفيذ المشروع في مصر ونقدر نعمل حاجة كويسه حتى لو مش كبيرة قوي بس نقوى ببعض واللي موافق على فكرة الشركة ممكن يتابعني على الايميل m_rscorpion@hotmail.com

  21. شركه الهندي لتصنيع الآلات في

    السلام عليكم استاذ صابر
    احنا شركه تصنيع الات و ماكينات تعمل في مجال تصنيع الاثاث بدمياط ولينا خبره كبيره في تجهيز مصانع الالواح الخشبيه زي الكونتر او الاتيه والبانوه ….الخ
    وعلى استعداد تام بتصنيع اي معدات او آلات تلزم المشروع من مطاحن ومكابس والات تقطيع وخلافه وباسعار متاحه

    • عاصم في

      ممكن تقولى جميع الآلات المطلوبه للمشروع تكلف كام

  22. شركه الهندي لتصنيع الآلات في

    01222255285 احمد الهندي
    رقم الهاتف الخاص بال شركه
    دمياط الجديده المنطقه الصناعيه

  23. سليم المسلمي في

    سليم المسلمي
    أشكرك اخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الممتاز وايضا عندي الرغبه الشديده لعمل هذا المشروع بس اريد الاستفاده من خبرتك فيه واما سعف النخيل متواجد عندنا بكثره صراحه

  24. احمد شعير في

    السلام عليكم استاذ صابر انا عندى مصنع لتصنيع العديد من انواع المكن ويمكننى تصنيع هذه الماكينات المطلوبة وربما بسعر اقل ولاكن يلزمنى بعض المعلومات الفنية عنها فأذا تعاونا هننتج ماكينات عالية الجودة وحضرتك عليك التسويق وانا عليا التصنيع و عمولتك هتكون جيدة جدا لو عجبتك الفكرة كلمنى 00201002642096 واتس اب وفايبر

  25. mahmoud shawky في

    انا من القاهرة وممكن نعمل شراكة بين الراغبين في تنفيذ المشروع في مصر ونقدر نعمل حاجة كويسة حتى لو مش كبيرة قوي بس نقوى ببعض واللى موافق ع فكرة الشراكة ممكن يتابعني على الايميل m_rscorpion@hotmail.com

    • علاء دياب في

      انا من سيناء ممكن نعمل المشروع فى سيناء ومتوفر النخيل بس ناقص التمويل

  26. م / محمود صابر في

    انا مهندس زراعى من الواحات البحريه بلد النخيل وكل ملفات النخيل لا تستغل فى بلدى واقدر اوفر كميات كبيه اكثر من التى قد زكت فى اليوم الواحد ولا كن مشكلتى الما كينات انا املك الخامات والارض لمن يريد الشراكه

  27. lakhdar sahraoui في

    شكرا استاذ صابر علئ الموصوع اعجبت كثيرا بالمشروع اريد التواصل معك علئ البريد الالكتروني

  28. مجدي علي في

    استاذي الفاضل
    الرجاء ارسال كافة وكل التفاصيل عن المشروع
    ومن فين اشتري كل المعدات
    انا جاد بفتح المشروع ومعي الأرض ومعي المال بإذن الله
    magdi.waliedin@sale-co.com

  29. سليم في

    مرحبا
    20 كيلو غرام جريد مطحون كم عدد شجيرات جريد نخيل
    اي 1 كيلو في كل جريدة
    100 ك/ كم يجب ان اطحن من جريدة
    سؤال ثاني
    جريد ناشف يحمل معه اتربة اعتقد ان تراب عند كبسه مع مطحون جريد لا يتم مزج

  30. أسامه بن زين في

    المشروع رائع وانا اعيش في منطقة زاراعية في السعودية واريد اعمل المشروع ولكن تنقصني الخبرة فيه واتمنى أن اجد من لديه الخبرة لعمل المشروع ونعمل المشروع بالشراكة انا بالمال وهو بالخبرة . ارجو الاتصال من لديه الخبرة ( 966504407705 ) أسامه بن زين

  31. عبدالله الحمدان في

    السلام عليكم
    فكرة رائدة.. ومن عدة عقود والكثير يود الاستثمار فيها..
    في ظني العائق هو -حسب علمي – عدم وجود مصنع نموذجي قائم على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي لتصنيع الخشب خاصة MDF من بقايا النخيل. وفي خطوة قادمة تالية الاستفادة من متبقيات هذه المنتجات في صناعة الفحم والخشب الشرائحي والخشب البلاستيكي بالإضافة الى الاستفادة منه في الأعلاف وكذلك محسنات للتربة وغيرها..
    ليت من بفيدنا عن أول مصنع سيقام ويكون له سبق الريادة.. ويساعد في بناء مصانع متعددة في مختلف بلداننا العربية المنتجة للنخيل..

  32. ahmed eissa في

    اخي الكريم ، مسئول الموقع
    اعجبني جدا هذا المشروع
    لو تكرمت مراسلتي بدراسه الجدوى كامله من خلال بريدي الالكتروني
    ahmedeissa@usa.com
    بارك الله فيك

  33. jamal alnafea في

    السلام عليكم . الفكرة اكثر من ممتازة . وقرات عنها كثيرا وكنت ولا ازال متحمس لفكرة تدوير مخلفات النخيل والمحاصيل الزراعية لانتاج الاخشاب والسماد العضوي البتموس لانني عانبت كثيرا في التخلص من مخلفات النخيل الموجود لدي في حديقة منزلي . لقد كان لدينا في العراق في مدينة الكوفة معمل حكومي متكامل لذلك وتم بيعه كمعدات وانتهى امره . لقد اعدت الحماس والرغبة لدي اخي . هل يوجد لديك او لدى اي من الاخوة رسوم او او مخططات هندسية للمعدات انا مهندس ميكانيك وارغب بتصنيعها محليا وحسب مواصفاتي التي تلائم بيئة العمل في العراق . انا بانتظار ردكم . وتقبلوا فائق الشكر والتقدير

  34. انا من تونس ..هل يوجد احد من الاخوة من تونس لديه دراسة مفصلة للمشروع ..قصد الشراكة الرجاء الاتصال
    واتساب 00243912280464

  35. علاء في

    انا من صعيد مصر والنخيل وفير جدا عندنا اريد شريك براس المال

  36. محمد في

    انا من اليمن و عندنا في وادي حضرموت اكثر من 3 مليون نخلة الذي يحتاج الي مواد خام للمصنع عليه التواصل على E_mail bagdeemm@gmail.com
    ولكم جزيل الشكر و التوفيق في اعمالكم

  37. علاء القيسي في

    السلام عليكم اخي استاذ صابر انا ارسلتلك ايمل ممكن تزودني بمكان المعدات اللازمة للانتاج والمواد غير الجريد المضافات انت ذاكر الغراء هل المقصود غراء النجارين وممكن تأمنلي المعدات المطلوبة وشكرا” mon2_220@yahoo.com

    • عليكم السلام، للاسف ماليش اي تعاملات في الوقت الحالي مع اي موردين او تجار

  38. محمد رجب في

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم اريد من حضرتكم دراسة مفصلة عن المشروع والعمالة الفنية المدربه على هذا المشروع واسماء الالات والعدد الخاصة بالمشروع واماكن شرائها والمساحة التى يقام عليها المشروع وكيفية التواصل ولسيادتكم جزيل الشكر انا من محافظة الجيزة

  39. محمد بوسحبة في

    بالتوفيق ان شاء الله
    اريد ان تتعاون معنا لانشاء وحدة صغيرة في الواحة التي انتمي اليها بالمغرب
    هل بامكانك تقديم استشارة تقنية و اعداد بطاقة تقنية لمكونات المشروع
    اميلي هو coopzrigat@gmail.com

  40. عامرصلاح الدين الشاذلى محمد الشعراء في

    السلام عليكم معكم اخيكم عامر صلاح الفكره جميله وانا بفكر فيها منذ سنوات من مخلفات الأخشاب بس العائق المفرمه الخشب أو الجريد لازم تنتج ألياف مش نشاره وال mdf يحتاج صنفره بعد التصنيع دى معلوماتى ارجو الافاده وشكرا للمشاركين جميعا

  41. م/ محمود بدر في

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    مشروع مجدى وهايل ممكن كتالوجات المعدات واماكن تواجدها وكيفية التواصل مع اى احد قام بتنفيذ المشروع للاستفادة منه فى هذا المجال
    ممكن ارسال ارقام التليفونات والايميلات
    على الايميل :-ele.solar.energy@gmail.com
    mob:- 00201222666267
    whatsapp:-00201003757524

  42. أبوغسان في

    مشروع ممتاز جدا .. أخي الفاضل ممكن تذكر أسماء المعدات وشكرا

اضف تعليق