تقرير عن صناعة الخشب في ماليزيا

تعد صناعة الخشب في ماليزيا من الركائز الاساسية التي يقوم عليها الاقتصاد الماليزي، ففي هذا البلد توجد اعداد كبيرة من الغابات التي تحتوي علي اعداد هائلة من الاشجار عالية الجودة وهذة الاشجار تقوم المصانع المتخصصة بتقطيعها وتصديرها الي مختلف دول العالم كأخشاب خام كما تقوم بعض المصانع الماليزية بتحويلها الي منتجات نهائية صالحة للاستخدام “اثاث” ومن ثم تقوم بتصدير اغلبها الي الدول العالمية المختلفة. الجدير بالذكر ان ماليزيا تعد واحدة من اكثر 10 دول تصديراً للاخشاب الخام والمصنعة (التي تم تحويلها الي منتجات نهائية) بنسبة تصل الي 80% من اجمالي الانتاج. هذا ولأن الاخشاب الماليزية عالية الجودة فإنها تلقي رواجاً كبيراً في الاسواق الاكثر نمواً ورقياً في العالم مثل السوق الامريكي والاسترالي وكذلك السوق الياباني كما يتم تصدير بعض من هذة المنتجات الي الاسواق العربية المزدهرة مثل السوق الاماراتي والسعودي وكذلك الجزائري والليبي.

صناعة الخشب والاثاث في ماليزيا

صناعة الخشب والاثاث في ماليزيا

الاهتمام الحكومي بصناعة الخشب:

عملت الحكومات الماليزية المتوالية علي وضع صناعة الخشب ضمن اولوياتها بل ووضعها كعنصر اساسي ضمن خطة التطوير لعام 2020، فقدمت الاعفاءات الضريبية وقدمت الدعم وعملت علي توفير مناخ استثماري مناسب وهذا ما شجع المستثمرين علي استثمار اموالهم في صناعة الخشب، هذا وتعد ولاية سرواك المنتج والمصدر الاكبر للأخشاب الماليزية حيث تحتوي علي الكثير من الغابات وكذلك المصانع وشركات الاستثمار العاملة في مجال صناعة الخشب ومن بينهم شركة “STIDC” والتي تعد اكبر شركة في مجال صناعة الخشب في منطقة شرق اسيا بأكملها. وفي عام 2013 وصلت صادرات هذة الولاية “سرواك” الي ما يزيد عن 7 مليار رنجت (الرنجت هي العملة الماليزية).

التصدير الي الاسواق العالمية:

بذل مجلس صناعة الخشب الماليزي وكذلك مجلس ترويج الاثاث الماليزي الكثير من الجهود لكي يمكنا من بيع المنتجات الماليزية المعتمدة علي الصناعات الخشبية الاسواق العالمية، ونتج عن ذلك ناجح باهر تمثل في تمكن ماليزا من تصدير الاخشاب الخام والمنتجات تامة الصنع الي العديد من دول العالم مثل (اليابان، كوريا الجنوبية، تايوان، الهند، دول غرب اسيا، دول اوروبا، الولايات المتحدة، استراليا، مجموعة من الدول العربية) ونتج عن ذلك تحقيق عوائد مالية كبيرة وصلت الي حوالي 5 مليار دولار في عام 2014 وهذا ما ساعد (برفقة الصناعات الماليزية الاخري) علي تحسين وضع ماليزيا الاقتصادي كثيراً.

انواع الاخشاب الماليزية:

تصدر ماليزيا انواع كثيرة ومتعددة من الاخشاب الي الاسواق العالمية السابق ذكرها، ولعل اهم وابرز هذة الانواع،،

  • خشب القشرة: واحياناً يطلق علية اسم الخشب المنشور، ويستخدم هذا النوع في اعمال النجارة وحشو الابواب كما يستخدم لصناعة الالواح الخشبية الرقيقة وكذلك الالواح الليفية والواح النوافذ وايضاً يدخل في صناعة الاثاث. الجدير بالذكر ان حوالي 80% من الشركات الناشئة والصغيرة في ماليزيا تعمل علي انتاج هذا النوع من الاخشاب لأن حجم الطلب علية كبير ويسهل بيعة.
  • الخشب المقطع: تقوم العديد من المناشر والورش المنتشرة في جميع انحاء ماليزيا والتي يزيد عددها عن الف منشأة بإحضار الاشجار وتقطيعها ومن ثم تصديرها بشكل مباشر دون احداث اي عمليات انتاجية علية، وهذا المنتج او النوع مطلوب بشكل اكبر في الدول التالية (تايلند، اليابان، سنغافورة، هولندا، الصين) وقد بلغب حجم الصادرات منة حوالي 5 مليار رنجت.
  • الحشب الرقائقي (الابلاكاش): صناعة الخشب الرقائقي او الابلاكاش تعد من الصناعات الهامة في ماليزيا، فهي ينتج عنها الواح خشبية رقيقة وذات ملمس ناعم، وهذا المنتج “الابلكاش” يستخدم في اعمال وصناعات عديدة مثل (اعمال البناء وتشكيل الخرسانات، اعمال النجارة، تصنيع الارضيات، تكسية الحوائط والاسقف، صناعة الاثاث، صناعة الادوات الرياضية، وغيرهم من الصناعات والاعمال). هذا ويتم انتاج الابلكاش في المصانع الماليزية التي بلغ عددها 183 مصنع وفقاً للمعايير الدولية المتفق عليها وهذا ما جعل المنتج مطلوب في الكثير من الاسواق العالمية وبناء علية اصبحت ماليزيا من اهم مصدري الخشب الرقائقي في العالم.
  • صناعة وانتاج الاثاث: لا تقوم جميع المصانع والشركات الماليزية بتصدر الاخشاب الخام عالية الجودة الي الاسواق العالمية المختلفة وفقط، بل هناك مصانع عديدة (حوالي 2000 مصنع اغلبهم في ولاية سيلانجور ومدينتي جوهور وملاكا) تعتمد علي اخشاب المطاط لإنتاج الاثاث المنزلي والمكتبي والمطبخي ايضاً، الجدير بالذكر ان خشب المطاط الماليزي يمتاز بقوتة وطلابتة وقدرتة علي التحمل لسنوات طويلة، وبما ان الخامات المستخدمة في الصناعة ممتازة فإن المنتجات النهائية ستكون كذبك بكل تأكيد وهذا ما يجعلها مطلوبة في مختلف الاسواق الاسيوية والعالمية. وما يؤكد صحة كلامي هو الاحصائيات الصادرة والتي اشارات الي ان ماليزيا تصدر حوالي 90% من الاثاث الذي يتم انتاجة محلياً الي 160 دولة. وتشير الاحصائيات ايضاً الي ان ماليزيا تعد المصدٌر الاول للاثاث في بلاد الشرق الاسيوي.

الاستثمار في صناعة الخشب في ماليزيا:

ماليزيا دولة اقتصادية من الدرجة الاولي وتدرك جيداً ان جذب المستثمرين المحليين والاجانب للاستثمار علي اراضيها سيساعد علي تشغيل العمالة وادخال العملات الي البلد وتطوير وتنمية الاقتصاد، لذا فهي ترحب كثيراً بالمستثمرين القادمين من الخارج للاستثمار في صناعة الخشب او في اي مجال اخر وتقدم لهم الكثير من المزايا التي تشجعهم علي بدء استثماراتهم مثل (تسهيل الاجراءات، سهولة استخراج تراخيص العمل، تذليل العقبات، تزويدهم بالخامات، مساعدتهم علي خفض تكاليف الانتاج، الاعفاءات الضريبية، تسهيل عمليات التصدير لمختلف الاسواق العالمية). لذلك اذا كنت مستثمر ولديك رأس مال كبير وتبحث عن دولة او مجال تستثمر فية اموالك فمن الجيد ان تدرس فكرة الاستثمار في ماليزيا وبالتحديد في مجال صناعة الخشب لأنة من المجالات الهامة والتي تلقي دعم كبير هناك كما سبق وان اوضحنا خلال هذا التقرير.

تعليقان

    • في ماليزيا توجد الكثير من المجالات التي يمكن الاستثمار فيها مثل المطاط وزيوت النخيل ومنتجات النسيج والسلع الغذائية وغيرها

اضف تعليق