مشروع صناعة الاحذية الجلدية بالفيديو

0

صناعة الاحذية تعد واحدة من اقدم الصناعات على الاطلاق، فمنذ فترة من الزمن تزيد عن ٤٠ الف سنة اكتشف الانسان انه بحاجة الي حماية قدميه من التشققات والجروح والالتهابات الناتجة عن الحرارة المرتفعة للارض، لذا بدأ في البحث عما يحميه وبدأ في استغلال الموارد البسيطة المتاحة امامة مثل الاعشاب واغصان الاشجار وغيرها لحماية قدمية، بعد ذلك عمل الفراعنة على تطوير النعال وصنعوا الصنادل الخفيفة من الجلود واوراق البردي والكتان والنخيل ومن ثم اتى الرومان وصنعوا الصنادل من الجلود وكانت تساعدهم كثيرًا في حروبهم وبعد ذلك تطورت صناعة الاحذية في عصر الصلبيين لتصبح اكثر قوة ومتانة وشهدت هذه الصناعة الكثير من التطور الى ان قام “جان آرنست ماتسيليجر” بإختراع ماكينة تشكيل الحذاء في عام 1882والتي احدثت طفرة كبيرة في صناعة الاحذية، ومنذ ذلك الحين وهذه الصناعة تشهد تطورًا كبيرًا على مستوى التصميم والتصنيع الى ان اصبحت حقلًا من حقول الفن ومصدرًا هامًا من مصادر تحقيق الربح.

مشروع صناعة الاحذية:-

فكرة تأسيس مصنع صغير او ورشة متخصصة في مجال صناعة الاحذية الجلدية “التي يكثر عليها الطلب من قبل شريحة كبيرة من العملاء” بغرض توزيعها على المحلات التجارية المتخصصة والبيع للمستهلكين النهائيين من خلال مقر التصنيع تعد واحدة من الافكار النيرة التي يمكن تحقيق الكثير من النجاحات والارباح عن طريقها الا ان ذلك مقترن بعدة عوامل يشترط توفيرها من بينها (جودة الخامات، الدقة في التصنيع والتشطيب، اختلاف التصاميم لمجارة اذواق مختلف المستهلكين، تقليل معدلات الاهدار، العمل على خفض التكاليف، وضع خطة واضحة للانتاج والتسعير والتوزيع والترويج). فيما يلي سنتحدث بإستفاضة حول هذا المشروع الهام والمربح.

موقع ومساحة المشروع:

يمكن تنفيذ المشروع في منطقة شعبية او منطقة سكنية في جراج منزلي كبير او في طابق ارضي، فالمكان ليس مهم ولكن من الجيد ان يكون مزود بكافة المرافق والخدمات وقريب من المناطق السكنية وفي نفس الوقت ايجارة رخيص.

مراحل صناعة الاحذية بالفيديو:-

مراحل صناعة الاخذية قد لا تكون مهمة بالنسبة لك كصاحب مشروع، فأنت ستوظف عمال متخصصين يعرفون هذه المراحل جيدًا، ولكن على كل حال يمكنك متابعة هذا الفيديو لتكسب بعض المعرفة وتعرف كيف يتم تحويل قطعة الجلد التي لا تساوي بضعة سنتات الى حذاء يمكن بيعه بملغ كبير، ايضًا من خلال الفيديو ستتعرف على شكل الورشة او المصنع من الداخل والمعدات التي يستخدمها العامل للانتاج وبعض الامور الاخرى التي يمكنك ملاحظتها.

العمالة اللازمة للمشروع:

تحتاج الي عدد اربعة او خمسة من العمال المحترفين في صناعة الاحذية ليعملوا بخبراتهم بشكل يدوي وعلى الالات المخصصه لينتجول في النهاية مجموعة راقية ومتميزة من المنتجات التي يمكن بيعها بسهولة وجني الربح منها، اما اذا كنت تستهدف انتاج كبير فيمكنك توظيف عمال اكثر وتوفير الات ومعدات بحيث تكون هناك سرعة في الانتاج.

ادارة المشروع:

يمكن لصاحب المصنع ان يديره بنفسة وبالطبع يجب ان تتوافر فيه صفات القيادة والفهم بأحوال السوق والمنافسين وفهم الوضع الداخلي للمشروع ايضًا، وان لم يكن فيمكنه توظيف مدير سبق له العمل على ادارة احد المشاريع الانتاجية الصغيرة او المتوسطة مع مراعاة ان يكون قد درس الادارة ويبرع فيها.

تعبئة المنتجات:

يتم شراء عبوات كرتونية قوية من احد مصانع الكرتون على ان تكون ذات مظهر راقي وفيها يتم تعبئة كل زوج ويوضع على العبوة من الخارج مقاس هذا الزوج.

التسويق والمبيعات:

  • التوزيع على محلات الاحذية المتواجدة في المدينة بشكل عام بل ويمكن التوسع للتوزيع على المحلات في المدن والمناطق المجاورة.
  • البيع من خلال المشروع ذاته للعملاء النهائيين ويفضل ان يكون البيع بسعر الجملة حتى لمن يشتري قطعة واحدة، فبهذا سيصبح زبون للمصنع وربما يشتري مرة ثانية ويدعوا اصدقائه ومعارفه للشراء.
  • يمكن عمل اعلانات في المجلات المحلية والتجارية المنتشرة في المنطقة.
  • يمكن البيع عبر المتاجر الالكترونية مثل سوق وجوميا وغيرها.
  • يمكن المشاركة في المعارض المحلية والخارجية اذا اتيحت الفرصة.

عوامل نجاح المشروع:

  • صناعة الاحذية تقوم بشكل اساسي على مهارة العامل وفهمه للمعدات، لذلك يجب توظف عمال اكفاء.
  • ادارة المشروع يجب ان تسلم لشخص لديه القدرة والكفاءة حتي وان كان شخص اخر غير صاحب المشروع.
  • الاشراف على الانتاج وجودة المنتجات والتأكد من مطابقة كل قطعة لمواصفات التصنيع امر ضروري.
  • الاسعار يجب ان تكون جيدة بحيث يسهل اقناع العملاء وخصوصًا عملاء الجملة بالتعاون مع المصنع.
  • الاجتهاد في عمليات التسويق امر ضروري لتصريف منتجات المشروع بشكل سريع.

شارك وأضف تعليق