صناعة ارجوحة الاسترخاء من الحبال بالصور

في بعض الاحيان تحتاج الى الاسترخاء والراحة لتفصل عقلك وجسدك عن الحياة ومصاعبها، ولعل الارجوحة المصنوعة من الحبال قد تساعدك على ذلك، فبمجرد وضعها في حديقة منزلك او البلكونة الخاصة بك والجلوس عليها ستشعر بالاسترخاء والراحة، وفي الحقيقة توجد هناك مشكلة وهي تتمثل في المال، فسعر الاسِرة والكراسي الشبكية (المصنوعة من الاحبال) ليست رخيصة وان كنت موظف وتتقاضي راتب عادي فلن تشترية بكل تأكيد حيث انة ليس من السلع الضرورية وهناك سلع اهم بكل تأكيد، والحل الامثل لتحصل على الارجوحة الشبكية بأقل تكلفة ممكنة هو ان تصنعها بنفسك، فبالاعتماد على القليل من الادوات وبعض المهارات الحسابية ستتمكن من صناعة ارجوحة الاسترخاء بكل سهولة، وفيما يلي سنعرض كيفية عملها بالصور ويمكنك تنفيذها بنفس المقاسات او يمكنك تغييرها للاكبر او الاصغر على حسب رغبتك.
شاهد ايضاً طريقة عمل خيمة اطفال بالصور والخطوات
شاهد ايضاً طريقة صنع صندوق هدايا في اقل من 5 دقائق

ارجوحة الاسترخاء

المتطلبات اللازمة للعمل:

  • 3 قطع خشبية اسطوانية الشكل بقطر 1.25 انش، وطول 30 انش.
  • عدد 2 قطعةخشبية اسطوانية الشكل بقطر 5/8 انش وطول 36 انش.
  • احبال بطول 200 ياردة وسمك 1/4 انش.
  • احبال بطول 8 ياردة وسمك 1/2 انش.
  • 4 براغي بطول 1 انش.
  • مثقاب صغير.
  • مقص.
  • شريط قياس.

1

طريقة عمل ارجوحة الاسترخاء بالصور:

1- نحضر الاخشاب التى قطرها 1.25 انش ونبدء بعمليات القياس، فالنسبة لأول خشبتين فيمكننا القياس وعمل علامة عند 2 انش وعلامة اخري عند 3.5 انش، اما بالنسبة للخشبة الثالثة فيكيفي عمل علامة عند 3.5 انش فقط.

2

2- بإستخدام المثقاب نقوم بعمل ثقب في الخشباب الثلاث عند العلامة التى قمنا بتحديها (3.5 انش) على ان يكون عمق الثقب حوالى 1/4 انش، وعند العلامتنين الاخرتين (2 انش) نقوم بعمل ثقبين بعمق 5/8 انش.

3

3- بقطعة قماش خشنة نقوم بتنظيف الثقوب لازالة اثار المثقاب.

4

4- نقوم الان بإدخال الخشبتين الصغيرتين في الثقوب الكبيرة للخشبتين الكبيرتين ومن ثم نقوم بتثبيتها بالاعتماد على البراغي، كما توضح الصور التالية.

5

6

5- نقوم الان بتعليق الاطار الذي قمنا بعملة بقطعة من الحبل في مكان مناسب بحيث يمكننا الجلوس امامة وعمل العقد الخاصة بالشبكة دون ان نجد صعوبة.

7

6- نقوم الان بإحضار الحبل الكبير (200 ياردة) ونقص منة 16 قطعة على ان يكون طول القطعة الواحدة 26 قدم، بعد ذلك نحضر قطعة من الحبال المقصوصة ونطويها الى جزئين متساويين ومن ثم نقوم بعمل عقدة على الخشبة العلوية للاطار كما توضح الصورة التالية. بعد ذلك نقوم بعمل الاحبال الـ 15 المتبقية بنفس الطريقة.

8

7-  نأخذ كل حبلين متجاورين ونقوم بدمجهما عن طريق ادخال اطراف الااحبال في العقد كما توضح الصور التالية.

9

11

8- بعد ذلك نقوم بدمج كل اربع حبال مع بعضهم، كما توضح الصورة التالية، وبالطبع هذة المرحلة تحتاج الى تركيز عالى لكي تتم بالشكل السليم، وبالطبع هذا لا يعنى ان المراحل السابقة لا تحتاج الى تركيز واتقان.

12

9- يجب عليك الاسمرار في جدل الحبال بنفس الطريقة حتى يصل طول الارجوحة الى 45 انش وحينها يمكنك التوقف عن الجدل. يراعي ان يكون طول الشبكة اطول من طول الاطار.

14

10- نقوم الان بربط نهايات الحبال في الحشبة السفلية للاطار، كما توضح الصورة التالية. يراعي عمل عقدتين لكل حبل حتى لا تنفك العقد اثناء الجلوس على الارجوحة مما قد يؤدي الى سقوط الشخص الجالس علية.

15

16

17

11- الان نقوم بإحضار الحبل الاخر الذي (1/2 انش) ونقوم بقص حوالى 120 قدم، ومن ثم نقوم بطي هذا الحبل ليتحول الى حبلين متساويين طول كل واحد منهما 60 قدم، وبعد ذلك نقوم بعمل عقدة على بعد عدة انشات قليلة، تماماً كما توضح الصورة التالية.

18

12- من الجيد ان تقوم بتعليق الحبل من العقدة التى قمنا بعملها على مسمار في احد الحوائط ليسهل علينا العمل فيما بعد، وبعد ذلك نقوم بإحضار الخشبة الثالثة التى قمنا بعمل ثقوب فيها عند 3.5 انش فقط من كل اتجاة ونقوم بتمرير الحبل منها ومن ثم نقوم بعمل عقدة اسفل الثقب. يراعي ان تكون المسافة بين العقدة المعلقة على المسمار والعقدتين المتواجدين اسفل الثقبين 20 انش.

19

13- الان نقوم بتمرير نفس الحبل حتى نصل الى الخشبة العلوية من الاطار الذي يحتوي على الشباك، ونقوم بإدخال الحبلين من الثقبين المتوازيين ويراعي ان تكون المسافة بين الخشبة التى في الاعلى والخشبة التى هي اسفل منها (الخشبة العلوية للاطار) 30 انش، وبعد ذلك نقوم بعمل عقدتين اسفل الثقبين ونقوم بقص الحبلين من اسفل العقدتين.

20

14- نقوم الان بقص قطعتين من نفس الحبل الذي استخدمناة في الخطوتين السابقتين (1/2 انش) على انيكون طول كل قطعة 65 انش، وبعد ذلك نقوم بتمرير جزء صغير من الحبل الاول من الثقب الايمن للخشبة السفلية للاطار ومن ثم نقوم بعمل عقدة اسفل الثقب. نقوم ايضاً بتكرار نفس الخطوة مع الثقب الايسر.

21

15- نقوم بلف الحبلين المتصلين بالخشبة السفلية للاطار بالخشبة العلوية (لا اقصد الخشبة العلوية للاطار وانما الخشبة المتواجدة اعلى منها) وبعد ذلك نقوم بلف الحبلين حول هذة الخشبة ومن ثم نقوم بعمل عقدتين قويتين. يراعي ان تكون المسافة بين الخشبة العلوية والخشبة السفلية للاطار حوالى 60 انش.

22

16- الان اصبح ارجوحة الاسترخاء جاهز ويمكنك تعليقة على فرع شجرة قوي او يمكنك تخصيص قطعة معدنية في اعلى البكونة لتعليقة عليها، ويمكنك بالطبع الجلوس علية والحصول على الاسترخاء ولكن يراعي ان تأخذ حذرك في اول مرة تجلس فيها على ارجوحة الاسترخاء هذة لأن العقد التى قمت بعملها ستتمد قليلاً بسبب وزنك.

23

يمكنك نشر الموضوع على صفحاتك الشخصية عبر الضغط على ازرار المشاركة الاجتماعية المتواجدة اسفل الموضوع.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

4 تعليقات

  1. شيماء

    هل الاخشاب ستكون قوية لتتحمل شخص عليها

    • اه لو استخدمتي اخشاب قوية 😀

    • loulou0024

      نعم ستوكن قوية

  2. h.a

    من فضلك ممكن نعرف ايه نوع الخيوط والاطوال بالسنتيمتير تبقى كام
    ولك جزيل الشكر

اضف تعليق