حرف يدوية يمكن تعلمها والربح منها “مميز”

0

عندما يتخرج الشاب او الفتاة من احدى الجامعات النظرية او احدى مدارس التعليم الفني ويبدأ في البحث عن وظيفة تناسبه ولكنه يجد منافسة قوية على الوظائف المتاحة من قبل خريجي الجامعات الاخرى وحملة المؤهلات المختلفة كما انه يفاجئ بأن الرواتب المعروضة لا تضمن ليه تجهيز نفسه للزواج او عيش حياة كريمة بخلاف عدد الساعات الطويل والمجهود المطلب بذله في سبيل الحصول على المال، وبالطبع عدد كبير من هؤلاء الشباب يقبلون بالوظائف المتاحة واخرين ممن يملكون بعض المال يفضلون استثماره في مشاريع صغيرة تعود عليهم بربح معقول والبعض الاخر ممن لا يملكون المال يبحثون عن حرف يدوية لتعلمها واتقانها وممارستها والربح عن طريقها، وفي الحقيقة نجح عدد كبير من الناس في تعلم حرف يدوية متنوعة وهم الآن يربحون منها الكثير من المال، فإذا كنت تعاني من عدم ايجاد وظيفة مناسبة وليس لديك القدرة على تنفيذ مشروع صغير فمن الجيد ان تفكر في تعلم حرفة واتخاذها كعمل تربح المال عن طريقة، ومن الجيد ايضًا ان تتابع معنا في هذه التدوينة حيث سنعرض حرف يدوية عديدة يمكنك الاختيار من بينها.

حرف يدوية يمكن تعلمها والربح منها:

١- التريكو والكروشية:

التريكو والكروشية من اهم الحرف اليدوية ومن اكثرها ربحية خصوصًا اذا تمكن الصانع من تقديم منتجات ذات دقة وجودة، فالعديد من الفتيات والنساء يمارسن هذا العمل من المنزل ويقمن ببيع الانتاج للافراد النهائيين من خلال المنزل او المعارض او المحلات التجارية ويربحن الكثير من المال. الجدير بالذكر ان اغلب الناس يعتبرون التريكو والكروشية شيئًا واحدًا ولا يعتقدون بأن هناك اختلاف سوى في المسميات وهذا خطأ كبير بكل تأكيد، فأدوات العمل مختلفة والمظهر النهائي مختلف حيث تظهر العقد في التريكو على شكل سنابل القمح بينما تظهر في الكروشية على شكل قوالب طوب متراصة وكذلك هناك فرق في سماكة المنتج النهائي، فالكروشية اكثر سماكة من التريكو.

فإن كنت مهتمًا بأعمال النسيج والحياكة فيمكنك تعلم كيفية عمل الكروشية او التريكو او الحرفتين وتبدأ في الانتاج والبيع لتجني الارباح.

٢- الرسم على الفخار والسيراميك:

هناك حرف يدوية تمتاز بالسهولة والمتعة، وحرفة الرسم على الفخار والسيراميك تعد واحدة منها، فإذا كانت لديك موهبة الرسم فيمكنك شراء الاواني الفخارية والاخرى المصنوعة من السيراميك لتقوم بالرسم عليها لاعطائها مظهر ارقى واجمل ومن ثم يمكنك اعادة بيعها بأسعار اعلى من خلال عرضها في الاسواق او توريدها للبائعين المتخصصين.

٣- الديكوباج:

فن الديكوباج هو احد الفنون التي تقوم على استغلال الورق القديم او القصاصات الورقية في تزيين السلع المختلفة مثل الاكواب والمجات واواني السيراميك والفوانيس وغيرها لتحسين مظهرها، ولعل متطلبات تنفيذ فن الديكوباج بسيطة للغاية وتعلمه في غاية البساطة، بل يمكنني التأكيد لك بأنك قادر على تعلم فن الديكوباج من خلال مشاهدة عدد قليل من مقاطع الفيديو على اليوتيوب. فإذا لاقى هذا الفن اهتمامك فيمكنك تعلمه ومن ثم يمكنك شراء بعض المنتجات وتنفيذ ابزعاتك عليها لتبيعها فيما بعد بأسعار اعلى.

٤- المكرمية:

المقرمة او المكرمية هو شكل من اشكال صناعة النسيج ولكن بالاعتماد على طريقة العقد دون غزل او نسج، الجدير بالذكر ان المكرميات يتم استخدامها في المنازل كنوع من الديكور وتلقى رواج كبير في مختلف الدول العربية الا ان عملية صناعتها ليست بالسهلة وتحتاج الى الكثير من الوقت والخبرة، فإذا كنت مستعدًا لقضاء الكثير من الوقت لتعلم حرفة رائعة يمكن ان تجني ارباح جيدة فيما بعد عن طريقها فمن الجيد ان تتعلم كيفية عمل المكرميات، ولعل شروحات الانترنت وفيديوهات اليوتيوب قد تغنيك عن حضور احدى الدورات التدريبية.

٥- فن الايبرو:

فن الايبرو او فن الرسم على الماء هو احد الفنون المنتشرة في تركيا وينتشر حاليًا في العديد من دول العالم، وتقوم فكرة هذا الفن الراقي والممتع على اساس الرسم على الماء المخلوط بمواد معينة لجعله كثيفا ويستخدم له ألوان خاصة يتم رشها وتشكيلها على السطح بحيث يمكن فيما بعد أخذ ذلك الرسم على ورق مرمري خاص سميك لتحمل الماء. هذا وبالنسبة للمنتجات النهائية فإنها تستخدم كديكور راقي لتزين المنازل والشركات والمحلات التجارية والعيادات وغيرها مما يعني ان تلك المنتجات مطلوبة ويمكن ان تباع بسهولة. فإذا كنت معجبًا بهذا الفن الراقي فيمكنك تعلمه من خلال دورة تدريبية او عبر الانترنت ومن ثم تبدأ في الانتاج وتجربة البيع عبر الانترنت وعلى ارض الواقع.

٦- صناعة السجاد اليدوي:

هناك حرف يدوية عتيقة مارسها الانسان على منذ قديم الزمان ولا زالت منتشرة حتى يومنًا هذا على الرغم من التطور التكنولوجي وصناعة السجاد اليدوي من بين تلك الحرف بكل تأكيد، فالسجاد اليدوي سعره اعلى من سعر السجاد المصنوع بالمعدات الحديثة حيث انه اعلى جودة واكثر اتقانًا الا ان صناعته تحتاج الى الكثير من الجهد والخبرة، فصناعة سجادة واحدة قد يستعرق اكثر من شهر.

٧- صناعة الدمى:

صناعة الدمى من القماش يعتبر من الاعمال اليدوية المتميزة حيث يمكن للصانع انتاج العديد من الاشكال بتكاليف بسيطة ويبيعها بأسعار اعلى تضمن له تحقيق ربح ممتاز، الجدير بالذكر ان تعلم صناعة الدمى من القماش ليس بالامر الصعب كما يعتقد البعض، بل هناك العديد من الشروحات والفيديوهات على الانترنت التي توضح كيفية صناعة الدمى بالتفصيل ومن خلال متابعتها يمكنك التعلم وبدأ الانتاج.

٨- صناعة الاثاث:

يمكنك الذهاب الى ورشة النجارة لتقطيع بعض الاخشاب بمقاسات محددة وبالاعتماد على بعض ادوات النجارة البسيطة يمكنك تحويل تلك الاخشاب الى اثاث يمكن الاستفادة منه وبالطبع يمكنك بيع منتجاتك، فهى بكل تأكيد ستكون ارخص من تلك المنتجات المعروضة في الاسواق كما ان جودتها ستكون جيدة، ولكن قبل ذلك يجب ان تتعلم اساسيات النجارة وصناعة الاثاث يدويًا.

٩- تصميم المجوهرات:

تحويل المعادن المختلفة والاحجار الكريمة الى اكسسوارات او مجوهرات ليس بالامر السهل ابدًا واتقانه يحتاج الى الكثير من التعلم والمهارة، فإذا امتلكت الصبر على التعلم والعزم على النجاح فإنك ستتعلم وستنجح بكل تأكيد وحينها يمكنك تصميم وصناعة العديد من المجوهرات والاكسسوارات بتصاميم مختلفة ومبتكرة وعن طريقها يمكنك جنى الكثير من الاموال.

١٠- تنسيق الزهور:

تنسيق الزهور لانتاج بوكيهات الورد التي تتلائم مع المناسبات المختلفة ومتطلبات العملاء امر ليس بالصعب ولكنه يحتاج الى تركيز وفهم بالزهور وانواعها والالوان التي تتناسق مع بعضها، فإذا تعلمت فيمكنك تقديم هذه الخدمة من منزلك او من خلال محل زهور متخصص او حتى من خلال متجرك الخاص وبكل تأكيد ستتكلف القليل من المال وستربح الكثير من المال، فأنت في الاساس تبيع خدمة لا سلعة.

حرف يدوية اخرى:

توجد حرف يدوية اخرى يمكن تعلمها وعن طريقها يمكنك ربح المال ومنها (تزيين الكيك، طباعة السلك سكرين، التطريز، الرسم على الزجاج، صناعة صناديق الهدايا، تزيين الصناديق، صناعة الاحذية، صناعة الفخار، …)، فيمكنك اختيار ما يناسب اهوائك وتتعلمه ومن ثم تنتج وتبيع وتربح المال.

شارك وأضف تعليق