حقائق مثيرة عن شركة مايكروسوفت

شركة مايكروسوفت تعبر واحدة من اهم واكبر الشركات علي مستوي العالم وغالباً ما نجدها علي رأس القوائم الخاصة بتصنيف الشركات العالمية العاملة في مختلف القطاعات وليس فقط القطاع التقني. هذة المؤسسة العملاقة قد تكون لديك بعض المعلومات عنها. فمثلاً قد يكون لديك علم بأنها مملوكة لأغني رجل في العالم وهو بيل جيتس، وقد تعلم انها الشركة التي تصدر نظام التشغيل ويندوز والذي يعد اشهر انظمة تشغيل الحواسيب، ايضاً قد يكون لديك علم بأن شركة مايكروسوفت هي من اصدرت حزمة الاوفيس التي تحتوي علي العديد من البرامج المهمة لكل فرد مثل (الوورد، والاكسيل، الباور بوينت، … الخ). ولكن هناك العديد من المعلومات والحقائق المثيرة حول هذة الشركة قد لا تكون علي علم بها، ومن خلال هذا المقال يمكنك التعرف عليها وبكل تأكيد يمكنك الاستفادة منها بشكل شخصي.

شركة مايكروسوفت

حقائق مثيرة عن شركة مايكروسوفت:

1- تأسست شركة مايكروسوفت عام 1975 و سميت فى البداية على يد مؤسسيها بإسم يكتب مفصولا “Micro-soft” حتى قرر كلاهما تغيير الإسم و دمجه عام 1981 ليصبح “Microsoft”. فى التسعينات كانت مجرد شركة صاعدة حتى أصبحت الشركة رقم واحد فى العالم و إستمرت بعدها فى تحقيق نجاحها و علو مكانتها يوما بعد يوم حتى إمتلكت أكثر من 170 شركة تكنولوجية من بينها شركات تساوى قيمتها حاليا مليارات الدولارات مثل (هوتميل, Skype) كما وصل عدد مستخدمي منتجاتها وخدماتها حالياً الي أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

2- يبلغ عدد موظفى شركة مايكروسوفت حاليا أكثر من 96000 موظف، والجدير بالذكر ان الشركة لم تبدء بعدد كبير كبير من الموظفين وانما بدأت بثلاثة موظفين فقط و حينها كانت الميزانية السنوية تقدر بحوالى 16000 دولار و مع مرور السنوات و صلت إيراداتها حاليا ال 60 مليار دولار , ويتضح أن الرجال يسيطرون على 71% من القوى العاملة من الذكور فى حين تبلغ نسبة السيدات 29% فقط، اما بالنسبة لحملة درجة الدكتوراه فهم يشغلون حوالى 850 وظيفة وهم يعملون في مجال الأبحاث التكنولوجية ليصلوا الي منتجات وخدمات جديدة يحتاج اليها المستخدمون او ليتمكنوا من تطوير منتجات قديمة وجعلها اكثر قيمة واهمية وهذا بالطبع ما يساعد الشركة علي ان تحظي بمكانة كبيرة بين الشركات العالمية.

3- يبدأ الراتب السنوى لمهندس البرمجيات فى شركة مايكروسوفت من 106000 دولار و هذا ما يجعله من أجرأ الفئات التى يتم توظيفها حول العالم و يطلق عليهم ”  Softies” , بحلول عام 2009 سجلت الشركة أكثر من 10000 براءة إختراع للبرامج و الأجهزة و ملحقاتها و إستطاعت أن تسجل نحو 3 آلاف براءة إختراع سنويا  و بهذا تعد شركة مايكروسوفت واحدة من أكبر خمس شركات تحمل براءات إختراع لأكثر من منتج فى آن واحد.

4- صممت شركة مايكروسوفت الجهاز اللوحى surface و قامت بتطويره على أعلى مستوى فى مكان ما تحت الأرض يسمى ستديو B بالولايات المتحدة الأمريكية , فى عام 1986م تم طرح الشركة للإكتتاب و حينها إمتلك بيل غيتس مايقرب من 49% من الشركة.

5- كانت شركة مايكروسوفت وشركة ابل تعملان فى البداية على برامج لكمبيوتر ماكنتوش الأول حتى أعلنت مايكروسوفت منافستها بنظام ويندوز حيث ان الشركة كانت تخطط فى الأساس لإطلاق نظام تشغيل خاص بها تحت مسمى ” interface manager ” و لكن سرعان ما تحول , و بناءا عليه وقعت الشركة فى شباك الإتهام من قبل وزارة العدل الأمريكية على ممارستها للإحتكار فى سوق البرمجيات حيث قامت بدمج نظام الويندوز مع المتصفح إنترنت إكسبلورر و أخيرا إنتهت التحقيقات بصدور حكم يدين الشركة بإعتبارها شركة محتكرة و منتهكة للقوانين و اليوم تعتبر من أكبر الشركات العالمية فى تطوير لينكس.

6- مع التطور و النجاح الهائل أرادت شركة مايكروسوفت الإستحواذ على شركة Sega و ذلك وفقا لما ردده نائب الرئيس يواكيم كيمبين و لكن وجد بيل غيتس أن الشركة لم تكن على دراية كاملة فى هذا المجال و عدم قدرتها على منافسة شركة سونى أكبر شركة فى مجال الألعاب فى العالم مما أسفر عنه فشل الصفقة.

7- لم تغتنم شركة مايكروسوفت فرصة شراء موقع الفيديو ” يوتيوب ” مقابل 500 مليون دولار فبعد ستة أشهر إستحوذت جوجل على موقع الفيديوهات مقابل 1.6 مليار دولار فأصبح الموقع الآن يحقق إيرادات سنوية ضخمة تصل حوالى 4 مليارات دولار.

8- الموسيقى الشهير Brian Eno هو من ألف صوت بدء التشغيل لنظام الويندوز الشهير و الذى ظهر لأول مرة فى ويندوز 95.

اضف تعليق