حقائق هامة وغريبة عن شركة ستاربكس

ستاربكس هي شركة عالمية مملوكة لرجل الاعمال الامريكي هوارد شولتز وهي متخصصة في صناعة انواع مختلفة من القهوة مثل (الاسبريسو، موكياتو، اللاتية، الكابتشينو، الموكا، وغيرهم من الانواع) وبالاضافة الى ذلك فهي تقدم منتجات اخري مثل الشاي والحليب والمثلاجات والشكولاتة والحلويات وغيرهم. الجدير بالذكر ان ستاربكس تعد الشركة الانجح والاكبر في مجال صناعة القهوة في العالم فهي تحقق الكثير من الارباح بشكل يومي، والجدير بالذكر ايضاً ان هناك بعض الحقائق الغربية حول ستاربكس والتى لا يعرفها الكثير من الناس وينبغي عليك ان تعرفها اذا ما كنت من المهتمين بعالم ريادة الاعمال لأنها ستفيدك حقاً سواء في الوقت الحالى او في المستقبل.

ستاربكس

حقائق غريبة حول ستاربكس:

1- يتم افتتاح فرعين يومياً من ستاربكس في اخر 27 سنة.

2- تمتلك ستاربكس 560 فرع في مدينة سانتا ف سبرينغس التابعة لمقاطعة لوس انجيلس، كالفورنيا، الغريب في الامر ان مساحة هذة المدينة اقل من 24 كليو متر مربع.

3- في عام 2005 كانت عدد فروع ستاربكس في الصين لا تزيد عن 200 فرع، اما الان فقد وصل عدد الفروع الى اكثر من 1300 فرع.

4- يتم استخدام اكثر من 4 مليارات كوب في العام الواحد لتعبئة مشروبات الشركة بها، وبالطبع هذا الرقم مرشح للزيادة نظراً لزيادة عدد الفروع بشكل كبير كل عام.

5- عبوة الجراند كوفي الواحدة تحتوي على 330 مليجرام من الكافيين وهذة الكمية تعادل اربع اضعاف كمية الكافيين التى يحتوي عليها عبوة الريد بول (مشروب طاقة).

6- كوب القهوة الكبير في ستاربكس يزن حوالي 340 جرام ولكن رأت الشركة ان تطرح منتج قهوة بحجم اكبر واطلقت علية اسم (ترانتا) وحجمة 878 جرام وهذا يعنى ان حجم كوب الترانتا الواحد اكبر من حجم معدة الانسان العادي.

7- تعد ستاربكس من الشركات التى تعرف جيداً كيف تستقطب العملاء وتحافظ عليهم وتكسب ولائهم، فقد وصلت نسبة ولاء العملاء لهذة الشركة الى نسبة 20% وكان معدل زيارات العملاء اصحاب الولاء لفروع ستاربكس هي 16 زيارة على الاقل في الشهر الواحد.

8- هل سمعت يوماً ان هناك شركة تقدم رعاية صحية لموظفيها بقيمة مالية اكبر من القيمة المالية التى تنفقها علي شراء المواد الخام؟. ستاربكس تفعل ذلك، فهي تنفق على الرعاية الصحية لموظفيها اكثر مما تنفقة على شراء حبوب القهوة الخام.

9- تمتلك الشركة افرع في اكثر من 64 دولة وعلى الرغم ذلك فهي لا تمتلك اى فرع في ايطاليا، وبالطبع لا يعود السبب الى وجود عداوة مع ايطاليا او ما شابة ولكن القائمين على الشركة يعتقدون بأنة ليس من المناسب افتتاح افرع للشركة في ايطاليا لأنها غالباً لن تحقق الارباح.

10- قامت الشركة بإغلاق كافة فروعها في اسرائيل في العام 2003 وذلك لعدم قدرتها على مواجهة تحديات السوق هناك.

11- واجهت الشركة ورئيسها التنفيذ هوارد شولتز اتهامات عديدة مثل الانحياز الى اسرائيل وتقديم المالى والعسكري لها وهذا ما ادي الى ظهور حملات عديدة تدعو الى مقاطعة الشركة ومنتجاتها، ولكي تخرج الشركة من هذة الازمة اصدرت تصريحات تنص على ان ستاربكس مجرد شركة تجارية ولا علاقة لها بالسياسة وان مالكها ورئيسها لا يقدم اى دعم مالى او عسكري لاسرائيل.

12- تنتهج الشركة سياسة اغلاق الفروع التى لا تحقق ارباح على عكس العديد من الشركات التى تبقي على الفروع التى تخسر او التى لا تحقق ارباح لتضمن تواجدها في السوق.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق