شركة تنظيف مسابح “مشروع بأرباح وفيرة في الأوساط الغنية”

0
402

مشروع شركة تنظيف مسابح هو أحد المشروعات الخدمية ذات فرص النجاح المرتفعة في المجتمعات العربية الغنية، بمعنى انه اذا ما تم تنفيذ هذا المشروع في مدينة مثل الرياض او دبي او ابوظبي او الكويت وغيرها، فإنه قد ينجح بسهولة كبيرة، وذلك لأن المدن الغنية كأمثال المذكورة بها الكثير من الفنادق والقصور والفيلات وحتى الأبراج السكنية التي تضم أعداد كبيرة من المسابح، فقد تجد في مدينة واحدة منها بضعة آلاف من المسابح، وبالطبع تلك المسابح تحتاج الى تنظيف دقيق كل فترة زمنية لتكون آمنة وخالية من الفطريات والبقع وصالحة للاستخدام، وهنا يلجأ الغالبية الى شركات تنظيف المسابح، وتلك الشركات تحقق أرباح كبيرة نظرًا لفارق السعر بين تكاليف تقديم الخدمات والأسعار التي يتم بيع الخدمات بها. لذلك إذا كنت تسكن في مدينة غنية نسبيًا وبها أعداد كبيرة من المسابح فإن مشروع شركة تنظيف مسابح يعد من المشاريع التي يتوجب عليك وضعها بالاعتبار. فيما يلي نشرح كافة تفاصيل ومتطلبات المشروع.

شركة تنظيف مسابح
شركة تنظيف مسابح

المنافسة :-

من العناصر الرئيسية التي يتوجب عليك وضعها بالاعتبار قبل تنفيذ مشروع شركة تنظيف مسابح هو عنصر المنافسة، فعلى اعتبار أنك في مدينة غنية بالفعل وبها اكثر كم ٢٠٠٠ مسبح، ولكن بها عدد كبير من شركات تنظيف المسابح وبعضها يتسم بالشهرة والسمعة الحسنة، فإن فرص النجاح ستكون أقل إذ لم تخصص ميزانية كبيرة للتسويق والاعلان. اما اذا كنت في مدينة بها ألف مسبح فقط ولكن يوجد بها عدد قليل من الشركات فهذا يعد أفضل، حيث يمكنك الدخول مع تلك الشركات في منافسة شريفة وبالعمل المتقن يمكن أن تحصل على شريحة كبيرة من السوق، وبالتالي تحقق أرباح كبيرة.

وعلى ما سبق، فإنه من الضروري أن تدرس سوق المدينة التي ترغب في تنفيذ المشروع بها، لمعرفة عدد المسابح وحجم الطلب على خدمة تنظيف المسابح، والمنافسين “عددهم، احجامهم، اسعارهم، وكيف يمكن التنافس معهم”. اطلع على مفهوم دراسة السوق واهميتها للمشاريع بكافة انواعها.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى محل بمساحة تتراوح من ٤٠ الى ٦٠ متر مربع، وفي تلك المساحة يتم تصميم غرفة صغيرة بالاعتماد على ألواح الجبس الصناعية أو الخشب لتخزين الأدوات المستخدمة في تنظيف المسابح بها، والمساحة الخارجية يتم تجهيزها لادارة المشروع واستقبال العملاء.

وبالحديث عن موقع المشروع، فإنه من الضروري ان يتواجد في منطقة بها الكثير من العملاء المستهدفين كأن يتواجد في منطقة سكنية راقية أو بجوار الفيلات والفنادق، او على الاقل في منطقة بها الكثير من الشركات.

تجهيزات شركة تنظيف مسابح :-

أرضيات من البورسلين، وجبس بالسقف، اضاءة ليد موفرة، واجهة زجاج سيكوريت ١٢ ملم، لوحة باسم الشركة على الواجهة، كاميرات مراقبة داخل الشركة وعلى الواجهة الخارجية، اسطوانات اطفاء حريق، مكتب، اثاث استقبال، جهاز كمبيوتر، اتصال انترنت، هاتف ثابت، ٢ هاتف جوال، سلال قمامة، ديكورات داخلية بسيطة. فقط تلك هي التجهيزات المطلوبة لمشروع شركة تنظيف مسابح سواء كنت في السعودية او الامارات او اي بلد اخر.

معدات مشروع شركة تنظيف مسابح :-

هناك أجهزة الشفط، ويتم استخدامها في عمليات تفريغ المسابح من المياه بشكل سريع ليسهل التعامل معها وتنظيفها، وايضًا المكانس الكهربائية تُستخدم في شفط الاتربة المتراكمة بالمسابح تجف، كذلك هناك اجهزة البخار التي يتم استخدامها في تنظيف أرضيات وجدران المسابح وتخليصها من البقع والفطريات والعفن الناتج عن تراكم المياه وقلة التنظيف، وكذلك توجد اجهزة التعقيم التي تُستخدم للقضاء بشكل كامل على الفطريات والفيروسات التي يمكن أن تنتشر في المسابح.

ايضًا هناك الأدوات الضرورية التي لا غنى عنها، مثل الذراع المعدنية التي يتم استخدامها للوصول إلى مناطق بعيدة وعميقة بالاضافة الى الشبكة التي يتم استخدامها لالتقاط العوالق مثل أوراق الشجر والمحارم الورقية وغيرها، وكذلك الفرشاة التي تستخدم في عمليات المسح والتنظيف، وبالاضافة الى جميع ما سبق هناك حاجة لشراء سيارة صغيرة من نوع فان لنقل العمال والمعدات إلى مواقع العمل.

جميع تلك الأجهزة والأدوات باستثناء السيارة يمكن الحصول عليها من خلال شركات بيع لوازم تنظيف المسابح، أو من خلال التعامل المباشر مع المستوردين إذا وجدتهم. أما بالنسبة للسيارة فيتم الحصول عليها عبر معارض السيارات او يمكن شرائها مستعملة عبر أحد مواقع حراج السيارات الالكترونية أو الواقعية.

العمالة اللازمة للمشروع :-

موظف استقبال ذو كفاءة وخبرة سابقة في العمل المكتبي، وتتمثل وظيفته في استقبال العملاء والاتصالات وشرح مهام الشركة للعملاء وتحديد مواعيد العمل، بالإضافة إلى تسجيل المواعيد على الكمبيوتر والتواصل مع العمال و توجيههم وكذلك اعادة التواصل مع العملاء لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة.

يحتاج مشروع شركة تنظيف مسابح بشكل مبدئي الى ٣ عمال للقيام بأعمال تنظيف المسابح، وان زادت الطلبات فيمكن شراء معدات اضافية وتوظيف عمالة اضافية لتغطية الطلب في أسرع وقت، ومن الضروري أن يحصل العمال الجدد على تدريب ليكون باستطاعتهم تقديم الخدمات بأعلى درجات الدقة مما يحقق رضا العملاء، ومن الضروري عند اختيار العمال ان يكونوا على قدر من الاحترام والالتزام.

آلية العمل في مشروع شركة تنظيف مسابح :-

  • يقوم موظف الاستقبال باستقبال العميل او اتصال منه وتم تحديد موعد زيارة يناسب العميل.
  • يقوم موظف الاستقبال بتوجيه الطلب إلى العمال “يتم تحديد واحد منهم ليكون هو المسؤول”.
  • يقوم العمال باصطحاب المعدات والأدوات اللازمة والتوجه إلى مقر العميل في الوقت المحدد دون تأخير أو تبكير.
  • يتم القيام بأعمال التنظيف بالشكل المتبع من قبل الشركة والذي من المفترض ان يكون بأعلى درجات الدقة.
  • يقوم العامل المسؤول من بين العمال بتحصيل الأموال من العميل اذ لم يسبق دفعها للشركة ويمنحه ايصال استلام اموال.
  • يقوم العامل بتسليم المال الذي تم تحصيله الى الشركة ويتم تدوينه في الدفاتر.

التسويق والمبيعات :-

من المتعارف عليه أن تسويق الخدمات اصعب من تسويق السلع، ولكن من خلال الاعلانات الالكترونية على الأنظمة العالمية الفعالة وأبرزها نظام قوقل ادز وانستقرام، اصبح الامر اكثر سهولة، فكل ما تحتاج إليه هو اخصائي تسويق الكتروني ليقوم بعمل حملات اعلانية فعالة يتم بها استهداف الأغنياء من أصحاب الفيلات والقصور وكذلك الفنادق السياحية وغيرها.

ايضًا من خلال عمل زيارات شخصية إلى العملاء المستهدفين يمكن عقد صفقات عمل مستمرة، بمعنى أن تتفق مع عدد من العملاء على تنظيف المسابح الخاصة بهم كل شهر بأسعار خاصة، فتلك الطريقة فعالة للغاية وليست مكلفة.

دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف مسابح :-

على الرغم من أهمية مشروع شركة تنظيف مسابح في الأوساط الغنية، وقدرته على تحقيق النجاح في العديد من المدن العربية التي يتواجد أعداد كبيرة من الفيلات والقصور والفنادق، إلا أنه من الضروري عمل دراسة للسوق للكشف عن مدى قوة المنافسة وحجم الطلب الحقيقي على الخدمة والأسعار وغيرها، وفي الحقيقة اشرنا في بداية الحديث عن دراسة السوق واهميتها وكيفية القيام بها، الا انها تمثل جزء من ثلاثة أجزاء مجتمعة تحت مسمى دراسة الجدوى، لذا ان مطالب بالجزئين الآخرين قبل بداية المشروع، وهما بالتحديد الجزء الفني المتعلق بالمواصفات الفنية لموقع المشروع والمعدات اللازمة والعمالة والتكاليف، بالإضافة إلى الجزء المالي المتعلق بالتدفقات النقدية و الايرادات والارباح المتوقعة.

هذا ولكي تقوم بإعداد دراسة جدوى شاملة الأجزاء الثلاثة لمشروع شركة تنظيف مسابح فإنك قد تحتاج الى انفاق ما قيمته ١٠٠٠ دولار، نحن نوفر عليك هذا المبلغ كاملًا ونقدم لك شرح تفصيلي لكيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة + نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا