حقائق ومعلومات عن شركة المراعي

تعد شركة المراعي “السعودية” من اهم واكبر الشركات العاملة في مجالات انتاج الالبان والدواجن وتوزيع المواد الغذائية علي مستوي العالم ولس فقط علي مستوي المملكة ودول الخليج، الجدير بالذكر ان هذة الشركة حققت نجاحات وتوسعات كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة، وهذا يعني انها شركة متميزة وتقديم منتجات تلقي قبول واعجاب الزبائن. ونظراً لقيمة واهمية شركة المراعي التي تعد فخر للسعودين وللعرب بشكل عام فإننا قررنا ان نسلط عليها الضوء ونعرض عنها بعض الحقائق والمعلومات المفيدة لكل المهتمين بأحوال الاقتصاد والشركات والمال والاعمال بشكل عام.

شركة المراعي

حقائق ومعلومات عن شركة المراعي:

1- تأسست شركة المراعى فى المملكة العربية السعودية السعودية عام 1977م على يد الأمير سلطان بن سعود ومع الوقت توالت الارباح وتوسعت الشركة لتصبح إحدى أكبر شركات منتجات الألبان فى الشرق الأوسط ، وفي عام 2005 تحولت من شركة خاصة الى شركة مساهمة مدرجة فى السوق المالية السعودية و تم البدء فى تداول أسهمها بقطاع الزراعة كما إرتفع عدد منافذ التوزيع لمنتجاتها حتى وصل الى أكثر من 30000 منفذ توزيع.

2- بدأت الشركة بعدد ليس بالقليل من الموظفين “6000 موظف” ولكن بحدوث بسبب التوسعات التي احدثتها ادراة شركة المراعي علي مختلف الاقسام بالمؤسسة تم زيادة عدد الموظفين ليصبح 38300 موظف وبالطبع هذا العدد مرشح للتزايد في ظل ارتفاع اسهم المراعي وسعيها الدائم نحو التوسع والتطور.

2- عام 2007 إستحوذت شركة المراعى على شركة المخابز العربية لتدخل عالم منتجات المخابز لأول مرة فى تاريخها حتى تحقق إنجاز جديد ضمن توسعاتها و إستراتيجيتها للتنوع و التعدد بين منتجاتها و أنشطتها فأسست المراعى حينها فى نفس العام شركة جديدة بإسم ” الشركة الحديثة لصناعة المواد الغذائية ” فكانت عبارة عن مشروع مشترك مع شركة ” تشيبيتا ” و ” العليان المالية “.

3- فى عام 2008 أثبتت الشركة منذ بدايتها إلتزامها بالجودة عن طريق توفير منتجات وخدمات ترضى المستهلكين ورغباتهم فى الحصول على منتجات أفضل من غيرها مع الحفاظ على قدرة المراعى الإنتاجية , لذا حصلت الشركة نظير هذا التقدم الهائل قبل 8 سنوات على شهادة الجودة العالمية ISO 2200 فى مجال المحاصيل الزراعية.

4- فى عام 2009 إستطاعت المراعى الإستحواذ على شركة حائل للتنمية الزراعية حيث دخلت قطاع الدواجن من أوسع أبوابه و إستثمرت أكثر من 4 مليار ريال لتطوير مرافق الإنتاج و أطلقت علامة تجارية جديدة تحت مسمى ” اليوم ” لبيع منتجات الدواجن , كما أسست شركة كمشروع مشترك مع شركة بيبسيكو إستهدفت من خلالها الدخول فى قطاع العصائر و سميت هذه بإسم “IDJ” كما أسست أيضا شركة مشروع مشترك مع شركة ” ميد جونسون نيو تريشين ” بإسم “IPNC” و دخلت الشركة حينها قطاع أغذية الأطفال.

5- فى عام 2011 هدف الشركة التوسع فى جهودها لتحقيق التكامل فى جميع المنتجات المتواجدة فى الأسواق العالمية فدخلت فى قطاع الأعلاف الزراعية من خلال إستحواذها على شركة “فوند مونتى”  فى الأرجنتين فهى تملك ثلاث مزارع للحيوانات لتامين الغذاء مقابل 83 مليون دولار , ايضاً أسست شركة المراعى شركة جديدة بإسم “المزارعون المتحدون” , كما انها تعتمد على إستيراد إحتياجاتها اللازمة من العلف من خارج السعودية مما ادى الى توسيع قاعدة المساحات الصالحة للزراعة الى 32000 هكتار.

6- عام 2012 رفض عدد من مستهلكين المراعى إرتفاع أسعارها و أطلقوا حملة آنذاك لمواجهة إرتفاع الأسعار فجاء ردا على هذا أن وزارة الصناعة و التجارة ألزمت شركة المراعى بخفض أسعارها و بررت المراعى أن إرتفاع الأسعار جاء بناءا على إرتفاع تكلفة الإنتاج.

7- فى عام 2013 إستطاعت الشركة تحقيق نجاحاً كبيراً في مسيرتها التسويقية لمنتجات الألبان حيث إرتفعت حصتها بنسبة 44% فى دول مجلس التعاون الخليجى.

8- أما فى عام 2015 واصلت شركة المراعي إستثماراتها بشكل مكثف فى مجالات الإنتاج المتطورة لمنتجاتها حتى إرتفعت قيمتها السوقية الى 2,12 مليار دولار و أصبحت فى إزدياد مستمر حتى وصلت نسبة الأرباح فى الآونة الأخيرة الى 8,381 مليون دولار.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق