افضل الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية

0

تتمثل التكنولوجيا المالية في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في طرق الدفع والاستثمار وتحويل الاموال والقروض وادارة الاصول والاملاك وغيرها، اي انها هي البديل للخدمات المالية التقليدية ويتم استخدام التكنولوجيا المالية الآن في معظم الاماكن المختصة بالخدمات العامة مثل البنوك وفي عمليات البيع والشراء على المواقع الالكترونية الكبيرة والمعروفة.

ولقد زاد حجم الاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية بشكل كبير على مستوى العالم في السنوات الاخيرة وتعد دولة البحرين من الدول العربية الرائدة في هذا المجال وذلك لأنها احدى الدول الاولى المعتمدة لمجال التكنولوجيا المالية وقامت بتشجيع الشركات الناشئة في هذا المجال.

الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية

ونظراً للتقدم المذهل الذي نعيش به الآن فإنه يزداد ايضاً عدد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ووقع الاختيار على شركات بعينها من قائمة طويلة تضم حوالي ثلاثمائة شركة لتكون افضل الشركات العاملة في هذا المجال في العالم.

فيما يلي نستعرض بعض من هذه الشركات:

شركة Activehours

هي تطبيق تم تمويله بحوالي 4 ملايين دولار يقوم العامل بإستخدامه حتى يتقاضى راتبه فوراً وذلك حسب عدد ساعات عمله ويتم تحديد رسوم للخدمة من خلال مستخدمي التطبيق ويتواجد مقر الشركة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية.

التطبيق متاح للاستخدام من قبل العاملين في عشرة آلاف شركة على مستوى العالم ومنها شركتي آبل وستاربكس.

شركة AlphaSense

ومقرها في الولايات المتحدة الامريكية في سان فرانسيسكو وهي  من اكبر الشركات في مجال التكنولوجيا المالية وهي نوع معين من البرامج يستخدمه اكثر من 500 الف عميل و يوفر وقت وجهد كبير للمستثمرين في البحث عن وثائق معينة من بين ملايين الوثائق . ولقد تم تمويله بأكثر من 35 مليون دولار.

شركة Addepar

ومقرها بولاية كاليفورنيا وهي برنامج يقوم بالاعتماد على السحابة الالكترونية ويقوم من خلاله المسؤولين عن الثروات بإدارتها ومتابعة ممتلكات وارصدة كل عميل  من خلال التكنولوجيا المالية كما يعمل التطبيق على الجذب للعملاء الجدد آلياً. ولقد تم تمويل هذا التطبيق بحوالي 75 مليون دولار من قبل كل من بيتر تيل وستانلي دراكنميلر.

شركة Aztec Exchange

تتعامل هذه الشركة مع عملاء كبار مثل شركات L’Oreal , Kimberly-Clark

تعتمد على قوة المشتريين الامريكيين في تمويل مستحقات الموردين في العالم النامي.

تعد هذه الشركة مصدر تهديد للشركات التقليدية لتمويل المستحقات  نظراً لاعتمادها على التكنولوجيا المالية وتم تمويلها بحوالي 15 مليون دولار ومقرها بولاية دبلن.

شركة Affrim

قام بتأسيسها ماكس ليفشن ( مؤسس مشارك في شركة باي بال) وهو الرئيس التنفيذي لها وتعمل هذه الشركة على توفير قروض للمشتريات الالكترونية بشكل فوري وذلك بفائدة سنوية من 10% الى 30% وتقوم بتقديم تقارير بتاريخ سداد هذه القروض لمكاتب الائتمان لتحصيلها مما يجعلها مصدر تهديد لبطاقات الائتمان.

يقوم بعض التجار بتدعيم هذه القروض بحجة انها تساعد العملاء الشباب خاصة على انشاء تاريخ ائتماني.

شركة Betterment

ومقرها بنيويورك وتدير حوالي 6 مليارات دولار من اكثر من 200 الف عميل فهي تعد اكبر مستشار آلي مستقل ومن اكبر الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.

تقوم بإدارة محافظ الصناديق القابلة للتداول حتى تتوائم مع اهداف المستثمر ودرجة تحمله للمخاطر وذلك مقابل رسوم  سنوية مقدارها 0.25% من حجم الاصول.

وتمثل تكنولوجيا هذه الشركة خطراً على وجود وظيفة المستشار المالي التقليدي.

شركة C2FO

تعمل هذه الشركة على توفير عروض من شأنها اتمام التوافق بين من لديهم سيولة نقدية اضافية من تجار التجزئة ومن يقبل بتقديم تخفيض مقابل السداد في خلال 48 ساعة من الموردين.

ويمثل تواجد هذه الشركة خطراً على وجود بطاقات ائتمان الاعمال وقطاع تمويل المستحقات التقليدي.

شركة CircleUp

ومقرها بسان فرانسيسكو وتمثل موقع تمويل جماعي يقوم بربط مقدمي الدعم المالي والموزعين المحتملين برواد اعمال المنتجات الاستهلاكية الجديدة .

كما قامت الشركة بإطلاق آداة جديدة تعمل على مساعدة المستثمرين في اعمالهم المختلفة.

قام كل من ريان كالدبيك وروري ايكين بتأسيس هذه الشركة والتي ساعدت على جمع تمويلات بقيمة 280 مليون دولار من اكثر من 200 شركة نظراً للثقة الكبيرة بها لأنها تعتمد على التكنولوجيا المالية.

شركة Coinbase

وهى شركة عملة رقمية  تتواجد في ولاية سان فرانسيسكو وتلتزم بالقواعد واللوائح الحكومية كما تقوم بإدارة العمليات التي تشتمل على محافظ عملة مشفرة لأكثر من 4.7 مليون مسترك من 33 دولة مختلفة حول العالم كما انها مخزن على خوادمها نسية حوالي 10% من العملة الرقمية العالمية او البيتكوين.

كما تمثل هذة الشركة خطراً وتهديداً للقراصنة على مستوى العالم ومستخدمي الدارك نت الخاصة بالعملات المشفرة.

شركة Cadre

والتي تعد من مصادر التهديد لصناديق الاستثمار العقاري وسماسرة العقارات التجارية وذلك لأنها تؤدي نفس اعمالهم ولكن بطريقة تكنولوجية احترافية كما انها تضع رسوماً مخفضة على المشتريين سواء اشخاص او شركات.

مقر هذه الشركة في نيويورك وتم تمويلها بأكثر من 68 مليون دولار.

شركة Dataminr

تعمل على توفير معلومات عن الاحداث التجارية بشكل عام وتطورات السوق العالمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وتعمل على ارسال اشعارات للمستخدمين بهذه الاخبار وذلك من خلال تقنية التعلم الآلي والتكنولوجيا المالية وتتواجد بمدينة نيويورك .

شركة Credit Karma

يتاح من خلالها متابعة العملاء للنقاط الائتمانية المجانية وتعمل على توفير تطبيقات بسيطة حول بطاقات الائتمان والقروض وغيرها ومقرها بولاية سان فرانسيسكو وتم تمويلها بأكثر من 300 مليون دولار.

شارك وأضف تعليق