شراء الفواكه والخضروات من المزارعين وتوريده للبائعين

5

فكرة شراء الفواكه والخضروات الطازجه من المزارعين واصحاب المزارع والبساتين في المناطق الزراعية وتوريدها الي اصحاب المحلات والبائعين في الاسواق المتواجدة في المدن تعد واحدة من الافكار التجارية الرائعة ويمكن تحقيق ارباح ممتازة عن طريقها اذا ما تم تنفيذها علي ارض الواقع بشكل صحيح، فيما يلي سنوضح مزايا وعيوب هذا المشروع وكذلك سنوضح المتطلبات اللازمه لتنفيذ المشروع وطريقة العمل وكيفية التوريد والبيع لجني الارباح، وفي النهاية سنعرض اهم عوامل نجاح المشروع وكيفية التطور به.

مزايا وعيوب المشروع:

المزايا:

  • تجارة الفواكة والخضروات تعد آمنه بشكل كبير جدًا، فهي منتجات اساسية لا يستغني عنها الفقراء ولا الاغنياء.
  • العمل في المشروع يتم وفقًا لخطوات معروفه ولا يحتاج الي اشخاص ذوي مؤهلات معينه او قدرات خاصه.
  • المشروع لا يحتاج الي تراخيص حيث يتم النقل والتوريد بشكل مباشر دون ان يتم تخزين المنتجات.
  • المشروع لا يحتاج اي تجهيزات خاصه بل يتم العمل فيه بشكل مباشر.
  • الارباح التي يمكن جنيها عن طريق المشروع قد تكون ممتازه.
  • المشروع يمكن ان يتطور بمرور الوقت ويمكن جني المزيد من الاموال عن طريقة.

العيوب:

  • شراء الفواكه والخضروات من اماكنها وتوريدها الي العملاء المتفق معهم بشكل شبه يومي عملية مرهقه.
  • السير بالسيارة في المناطق الوعره وعلي الطرق السريعه قد لا يكون آمن في الكثير من الاحيان.
  • خسارة اي حمولة بسبب حادث او سرقه او اي امر اخر ستكون خسارة لا يمكن تعويضها (لا يوجد تأمين).

متطلبات المشروع:

  • يحتاج المشروع الي سيارة ربع نقل لاستغلالها في عمليات نقل الفواكه والخضروات المتفق علي شرائها من مواقعها الي مواقع العلاء المتفق علي التوريد اليهم. الجدير بالذكر انه يمكن شراء سيارة مستعمله بالتقسيط علي ان يتم سداد الاقساط المستحقه من ارباح المشروع.
  • يحتاج المشروع الي شخص لدية رخصة مناسبه وسارية لقيادة السيارة لاماكن الشراء وكذلك لاماكن التوريد ومن المفترض ان يكون صاحب المشروع نفسه هو من يقود السيارة لانه بذلك سيكون علي اقرب لمصادر الشراء والمشترين وسيتمكن من بناء علاقات ومعارف تساعدة علي النجاح في المجال التجاري.
  • يحتاج المشروع الي عاملين اثنين ليقوما بتحميل الفواكه والخضروات من مواقع الشراء علي السيارة وكذلك لتنزيلها عند العملاء المتفق علي التوريد اليهم، هذين العاملين يفضل ان يكونا من العمالة العاديه (لا يعرفون القراءة ولا الكتابه).
  • يجب ايضًا توفير مجموعة من الاقفاص المصنوعه من سعف النخيل او البلاستيك لتحميل المنتجات بها كما يجب توفير ميزان الكتروني لاستخدامة في عمليات وزن الاقفاص.

كيفية العمل في المشروع:

١- يجب معرفة اسعار بيع الفواكه والخضروات في اسواق الجملة، ويمكن فعل ذلك عن طريق الذهاب الي اسواق الجمله في المدينه وسؤال التجار هناك عن الاسعار.

٢- يتم تحديد المناطق الزراعية التي يتم فيها زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة التي يكثر الطلب عليها مثل الطماطم والخيار والفلفل والبطاطس والخوخ والعنب وغيرها.

٣- قم بعمل زيارات لاصحاب الحقول والمزارع والبساتين وعرض فكرة شراء المنتجات منهم واعرف اسعارهم وتفاوض معهم للحصول علي افضل الاسعار.

٤- قم بالذهاب الي الاسواق ومحلات بيع الفواكه والخضروات واعرض عليهم فكرة تزوديهم بالبضائع المتميزه بأسعار مساوية لاسعار اسواق الجملة دون ان يتحملوا تكاليف النقل، وحاول ان تتم اتفاقيات مع اكبر عدد ممكن من العملاء.

٥- يمكنك الذهاب بالسيارة الي المزراعين واصحاب المزراع المتفق علي الشراء منهم لشراد الكميات المرغوبه ويراعي معاينة المحاصيل قبل اتمام صفقات الشراء.

٦- بعد التحميل يتم التوجه الي العملاء المتفق علي توريد البضائع اليهم وتنزيل الكمية المخصصه لكل عميل والحصول علي المال في الحال.

٧- يتم تكرار العملية بشكل شبه يومي او بناء علي حالة الطلب ومدي توافر المحاصيل.

عوامل نجاح المشروع:

  • احسبها اولًا، فبعد معرفة اسعار البيع بالجملة وبعد معرفة اسعار الشراء وبعد حساب تكاليف النقل والعمالة والمجهود المبذول، يجب ان تقرر ما اذا كان الربح مرضي ام لا، فإن كان مرضيًا فتوكل علي الله، وان كان قليل فيجب ان تبحث عن طريقة تزيد بها من صافي ربحك وكن علي يقين بأن العمل في تجارة وتوريد الفواكه والخضروات اكثر من رائع ويمكن جني الكثير من الارباح عن طريقة.
  • يجب ان تتفاوض عند الشراء، فالتفاوض السليم يعد عامل اساسيًا لنجاح المشروعات التجارية.
  • العمل الدائم والمستمر يضمن لك الربح ويفتح لك افاقًا اخري، فمن خلال العمل ستبني علاقات مع التجار والمزارعين والموزعين وستعرف السوق ومتطلباته وكل هذه امر تجعلك قادر علي التطور وتحقيق ارباح اكثر.
  • احرص علي معاينة المحاصيل قبل شرائها، قبل ان تتفق علي شراء كمية من منتج ما من احدي الحقول يجب ان تنزل بنفسك الي الحقل وتعاين المنتجات، فإذا كان المحصول صحيح فيمكن اتمام الصفقه وان كانت المنتجات بها افات او امراض فلا تشرتيها.
  • لا تتعجل عند قيادة السيارة وتأكد من ان العجلات التي تسير عليها سليمه وآمنه وكذلك الفرامل وكل شئ، وكذلك احرص علي توفير احبال متينه لربط الاقفاص عند نقلها.

كيفية التطور بالمشروع:

التاجر الذكي هو من يطور من مشروعه او تجارتة ليزيد من ارباحة ومكانته بين التجار واصحاب المشاريع المنافسه، وفي هذا المجال يمكنك استغلال ارباحك لاستبدال سياراتك الربع نقل بأخرص نص نقل لتتمكن من حمل ونقل كميات اكبر من الفواكه والخضروات او حتي يمكنك شراء سيارة اخري وتشغل عليها اشخاص امناء ليقوموا بنقل البضائع الي اماكن اخري غير التي تعمل بها.

5 تعليقات

شارك وأضف تعليق