سبع سلوكيات شخصية تنذر بفشل اى مشروع صغير

سبع سلوكيات شخصية تنذر بفشل اى مشروع صغير

عندما يقرر احد الافراد العاديين ان يصبح صاحب مشروع صغير ويدخل عالم المال والاعمال فإنة يدخل فى مرحلة تداخل المشاعر، فيصبح خائف من الفشل متأمل فى النجاح يتخيل حجم الثراء الذى يمكن ان يصل الية كمان انة يتخيل حجم الديون والخسائر التى يمكن ان تلحق بة اذا فشل، وبعد التفكير فى هذة النقاط يقرر الكثير من الناس بتأجيل فكرة اقامة المشروع او الغاؤها، ولهذا فإن مجلة “انتربرينير” وهى مجلة امريكية متخصصة فى مجال المال والاعمال نشرت مقال عن كيفية ازالة الخوف عند البدء فى تنفيذ المشاريع الصغيرة، وهذا المقال يشتمل على سبع نقاط يجب على كل شخص مقبل على عالم المال والاعمال ان يكون واعياً لهم لضمان النجاح لة كرائد اعمال ولمشروعة كمصدر دخل.

اقرأ ايضاً التفكير الايجابي الطريق الى النجاح
اقرأ ايضاً اخطاء شائعة يقع فيها رجال الاعمال المبتدئين

فشل المشاريع

سبع سلوكيات شخصية تنذر بفشل اى مشروع صغير:

1- الغضب:

الغضب يمكن ان يدمر كل شئ فى الحياة، فهو قادر على تدمير العلاقات الانسانية والاجتماعية وكذلك قادر على تدمير اى مشروع صغير، لذلك حاول ان تسيطر على مشاعرك اذا اخطأ احد ما وتصرف بحكمة.

2- عدم تقبل النقد:

لا تكن من رافضى النقد البناء، فتقبل النقد البناء يعمل على تغيير سلبيات كثيرة الى الافضل، كذلك النقد الهدام يجب ان تتعامل معة بحكمة.

3- عدم تقبل الافكار الجديدة:

من الممكن ان يقترح احد موظفيك فكرة جديدة ظل يفكر فيها كثيراً بهدف تطوير المشروع، فإذا قبلتها وناقشتها فيمكن ان تكون فكرة جيدة او تهيئة لنجاح قادم، اما اذا رفضت مناقشتها فإنك تحبط موظفيك بالاضافة الى خسارتك فكرة قد تكون مفيدة لك.

4- السلبية:

يعتقد الانسان انة لا توجد مشكلة ومع ذلك يوجد نشاط غير عادى او خلل ما، وبالتالى توجد مشكلة وعليك البحث حتى تجدها وتعمل على حلها دون الوقوف وتريد عبارة ” انا متأكد ان مفيش مشكلة”

5- تغيير السلوك ينذر بفشل اى مشروع صغير:

اذا واجهتك مشكلة ما يجب العمل على حلها والتصرف بحكمة بدل من التعامل بحدة مع من حولك، فأنت تفقدهم التركيز وتفقد تعاطفهم وحماستهم، وهذا انذار شديد ينذر بفشل مشروع صغير اذا استمريت بالتعامل بهذة الطريقة.

6- الغرور يفشل اى مشروع صغير:

لن اتحدث كثيراً فى هذة النقطة، فجميعنا يعلم ما قد يحدثة الغرور اذا تغلغل الى الصدور.

7- اختلاق الاعذار:

ان تختلق عذرا لكى تلقى باللوم على احد بأنة مقصر او يعمل على فشلك وان تعلم انة غير ذلك، فهذا انذار حقيقى بالفشل والخسارة، حيث انك تعلم اين توجد المشكلة وتصر على انها غير موجودة.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق