اسباب فشل المشاريع الصغيرة

اسباب فشل المشاريع الصغيرة

نتحدث اليوم عن موضوع مهم جداً وهو اسباب فشل المشاريع الصغيرة، فالبطبع اى مشروع صغير يملك فرصة للنجاح وفرصة للفشل ويجب عليك كواحد من المهتمين بنجاح المشاريع الصغيرة او على الاقل مهتم بنجاح مشروعك الصغير او المشروع الذى تنوى اقامتة ان تقرأ اسباب فشل المشاريع الصغيرة جيداً مرة واكثر ومحاولة تجنبها لتحقيق النجاح المطلوب بإذن الله.

اقرأ ايضاً تخطيط المشاريع الصغيرة فى اربع خطوات

اقرأ ايضاً افضل مصادر تمويل المشاريع الصغيرة

المشاريع الصغيرة

اسباب فشل المشاريع الصغيرة:

1- التمسك بفكرة معينة:

ان وجود فكرة لديك هو امر جيد ولكن يجب عليك التنوع فى الافكار ان لم تؤتى هذة الفكرة بثمارها، ويجب عليك ايضاً ان تناقش الافكار وتتمتع بالمرونة الكافية حتى تحصل على افكار كثيرة تستطيع ان تواجة السوق والمنافسين بها.

 

2- عدم وجود خطة تسويقية واضحة:

واحد من الاسباب التى تؤدى الى فشل المشاريع الصغيرة، فمن المعروف ان التخطيط هو اساس اى شئ ناجح، فمن الضرور ان تمتلك خطة تسويقية واضحة ومحددة تستطيع من خلالها جذب العملاء وتحقيق المبيعات المتوقعة.

 

3- عدم الاهتمام بالوضع المالى:

توقع انك لن تحقق نسبة عالية من المبيعات بسرعة كبيرة مهما كانت درجة تفوق منتجاتك على المنتجات المنافسة وذلك يحتاج الى توافر تمويل لتغطية المصاريف فى هذة الفترة لضمان استمرارية المشروع.

 

4- الجهل برغبات بالعملاء:

مع مرور الوقت تتغير اذواق ورغبات العملاء ومن الطبيعى ان يغير المنافسين نوعية منتاجتهم لكى تناسب اذواق ورغبات العملاء، ويجب عليك ايضاً ان تكون على علم ودراية كاملة بما يحدث وان تغير وتطور من منتجاتك للتناسب معهم والا سوف تفشل.

 

5- تجاهل الموظفين:

اذا كنت تملك فريق عمل فعليك تدريبة وتحفيزة جيداً وذلك من اجل رفع همتهم وهذا ما سوف يعود عليك فى النهاية لانهم سوف يعملون بجد واخلاص، وتذكر بأن فريق عملك قادر على نجاحك وفشلك.

 

6- الخلط بين الواقع والتمنى:

كصاحب للمشروع تتمنى ان تحقق اعلى المعدلات الربحية وهذا يمكن ان يحدث ولكن بواقعية، فيجب عليك ان تنفق لتحقيق ما تتمناة ولكن دون انفاق فى امور غير مهمة او على حملات غير مدروسة.

 

7- عدم وجود خطة بيعية محددة وواضحة:

سبب اخر من اسباب فشل المشاريع الصغيرة، فكما ذكرنا من قبل ان التخطيط السليم هو اساس نجاح كل شئ وبالتالى اعتمد على خطة مبيعات واضحة ومحددة تستطيع ان تعرف من خلالها مدى نجاح مشروعك من الناحية المالية.

 

8- عدم تفويض المهام:

كشحص طبيعى لا يمكن القيام بجميع الاعمال بنفسك فهذا مرهق ويتهلك الوقت بطريقة كبيرة، لذلك يجب عليك تفوض بعض من المهام التى يستطيع من هو اقل منك تنفيذها ولكن اختر هذا الشخص بعناية.

 

9- عدم استشارة الاخرين:

لا تنفرد باتخاذا القرارات بل قم استشارة الاهل والاصدقاء والخبراء فى القرارات التى تنوى اتخاذها لان ذلك سوف يساعدك جداً فى اتخاذ قرارات صائبة.

 

10- الاستسلام:

العقبات شئ اساسى يواجة الناس فى حياتهم العادية والعملية والذى يفرق بين الشخص الناجح والفاشل هو عدم الاستسلام وتجاوز تلك العقبات، كذلك فى المشاريع الصغيرة سوف تواجة الكثير من العقبات ويجبعليك ان تواجهها ولا تجعلها سبب فى فشلك.

اضف تعليق