راديو انترنت (مشروع شبابي ناجح بدون تكاليف)

الآن اصبح بمقدورك انشاء راديو انترنت خاص بك من منزلك او من موقع مخصص لتعمل من خلاله بشكل فردي او بمشاركة مجموعة من اصدقائك، هذه المحطة الاذاعية الالكترونية يمكنك استثمارها اقتصاديًا بشكل يعود عليك بكثير من الاموال وذلك من خلال جذب اعلانات وحملات دعائية لمنتجات وخدمات وغيرها. فيما يلي نستعرض كيفية انشاء راديو انترنت ومتطلباته وكيفية العمل به.

راديو انترنت

كيف يعمل مشروع اذاعة انترنت :-

هناك طريقتين، الاولى تعتمد على بث برامج مسجلة تدور حول محتوى معين وهذه الطريقة مناسبة لمن ينفذ المشروع بمفرده، اما الثانية فتعتمد على بث برامج مباشرة بجانب بعض البرامج المسجلة وهى مناسبة في حال وجود عدد من الشركاء.

موقع ومساحة المشروع :-

في حال تنفيذ المشروع بشكل فردي والاعتماد على بث برامج مسجلة مسبقًا فبإمكانك العمل من غرفتك الشخصية، اما في حال تنفيذ المشروع بالطريقة الثانية التي تعتمد على بث برامج مباشرة وعدد كبير من الشركاء فإنك ستحتاج الى شقة صغيرة في منطقة هادئة للعمل من خلالها.

اقرأ ايضًا 30 فكرة مشروع الكتروني يمكنك بدأها في الحال

الادوات اللازمة للمشروع :-

الادوات اللازمة لتنفيذ مشروع راديو انترنت تعتبر غاية في البساطة وربما تكون متوفرة لديك وبالتالي لن تحتاج الى شراء ايًا منها او معظها، وعلى كل فإن تلك الادوات تتمثل في،،

  • جهاز كمبيوتر او لاب توب بموصفات عالية نسبيًا.
  • خط انترنت بسرعة عالية لضمان جودة الصوت وعدم تعطل او تأخر البث.
  • سيرفر لإستضافة الراديو عليه (توجد سيرفرات مجانية مثل icecast و caster).
  • برنامج تشفير Encoding software.
  • برنامج مشغل صوت Audio مثل برنامج Winamp او غيره من البرامج الشهيرة لبث التسجيلات من خلاله، او التحدث من خلاله في حالة البث المباشر.
  • في حالة البث المباشر فإنه من الضروري توفير ميكرفون عالي الجودة لضمان بث صوت نقي وخالي الضوضاء او المؤثرات المحيطة.

كيفية انشاء راديو انترنت :-

بعد توفير كافة المتطلبات السابق ذكرها يمكنك البدء في انشاء راديو انترنت لتبث من خلاله برامجك وفقراتك المسجلة او المباشرة، اتبع الخطوات التالية،،

١- قم بالدخول على اي من مواقع السيرافرات المجانية السابق ذكرها، وسنعتمد في شرحنا هذا على سيرفر icecast.

٢- قم بتحميل السوفت وير “البرنامج” من خلال صفحة التحميل. يراعى اختيار البرنامج الذي يناسب نظام التشغيل الخاص بحاسبوك.

٣- قم بتنزيل برنامجي SHOUTcast DSP و SHOUTcast server، فهذان البرنامجان سيتيحان لك بث البرامج الصوتية من برنامج WINAMP المحل على جهازك الى سيرفر icecast المتواجد على الانترنت.

٤- لضبط الاعدادات، قم بالدخول برنامج WINAMP ومن ثم ادخل الى قائمة Winamp Preferences واختار Options ومنها أضغط على DSP/Effect واختار Nullsoft SHOUTcast Source DSP.

٥- ستظهر لك نافذة جديد اختر منها output ثم ادخل عنوان السيرفر والـ ip address الخاص بالجهاز الذي تبث منه البرامج.

٦- قم بالضغط على Yellowpages ثم ادخل الاسم الذي اخترته لإذاعتك، وفي خانة URL ادخل عنوان موقعك الذي ستبث عليه الاذاعة، وفي genre قم بوضع الملفات الصويتة التي تريد بها عبر اذاعتك.

٧- لا تغلق برنامج Winamp بل اتركه مفتوحًا، وقم بفتح برنامج SHOUTcast واضغط Connect وبالتالي ستبدء اذاعتك في العمل ويمكن الاستماع اليها عبر الانترنت.

جذب المستمعين الى الاذاعة :-

انت الان تملك محطة راديو انترنت وتعمل بكفاءة، ولكنك لا تمتلك مستمعين، ولكي تمتلك مستمعين لإذاعتك الخاصة فإنك مطالب اولًا بتحديد الفئة المستهدفة، هل تخاطب الاباء والامهات ام شباب الجامعات ام الاطفال، وبناء على ذلك يمكنك التسويق عبر نشر الرابط الخاص بالاذاعة في صفحات التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها اعداد كبيرة من العملاء المستهدفين، كما يمكنك عمل اعلانات خاصة لجذب اعداد اكبر من المستمعين.

كيفية الربح من مشروع راديو انترنت :-

بعد فترة من العمل واكتساب الاذاعة لعدد لا بأس به من المستمعين على مدار الساعة، فإنه بإمكانك التواصل مع الشركات التي تقدم منتجات او خدمات تستهدف شريحة العملاء التي تستهدفها لترويج منتجاتهم او خدماتهم عبر اذاعاتك، وطبعًا كلما كانت اذاعتك كبيرة وناجحة كلما نجحت في الحصول على اعلانات اكثر بأسعار متميزة. هذا وفي وقت من الاوقات يمكنك بيع الاذاعة ذاتها بسعر يضمن لك تحقيق ربح متميز.

شارك وأضف تعليق