تصدير السيارات من الامارات. لطالما كانت الإمارات واحدة من أهم الدول العربية المصدّرة للسيارات لدول الجوار، فمنها يتم تصدير آلاف السيارات سنويًا لعملاء في جميع أنحاء الوطن العربي.

هذا بسبب وجود وفرة كبيرة في السيارات داخل الإمارات، فضلًا عن الأسعار الممتازة للسيارات حيث تكون التعريفات الجمركية والضرائب المفروضة عليها حين دخولها وخروجها أقل من البلدان الأخرى.

سهولة العملية التصديرية أيضًا من ضمن الأسباب التي يجب وضعها في الحسبان، فعمليات الاستيراد والتصدير في الإمارات تتم بشكل بسيط وسريع وبدون أي تعقيدات. هذا بفضل النظام العالمي المتبع في إدارة الموانئ واللوجستيات.

إذا كنت ترغب في تصدير السيارات من الامارات بصفتك تاجر ترغب في تحقيق أرباح وفيرة، أو فرد ترغب في تصدير سيارة واحدة، فدليل تصدير السيارات من الامارات صمم خصيصيًا لأجلك، فمن خلاله تستطيع معرفة كافة الاشتراطات والمتطلبات والمستندات والرسوم. لنبدأ.

تصدير السيارات من الامارات
تصدير السيارات من الامارات

أنواع السيارات تصدير من الامارات:

قبل أن نبدأ في سرد كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بعملية تصدير السيارات من الامارات، دعني أعرفك بأكثر أنواع السيارات التي يتم تصديرها بكميات كبيرة من الامارات إلى كل دول العالم.

فقد جاء في آخر الإحصائيات أن هناك خمس أنواع من السيارات يتم تصديرها بشكل كبير من الإمارات، وهي كما يلي:

سيارات تويوتا لاند كروزر.

وسيارات جيب رانجلر.

وتويوتا كورولا.

ودودج تشارجر.

وسيارات الهوندا سيفيك.

وفي الامارات تجد جميع أنواع السيارات، بل تجد أفخم وأغلى السيارات في العالم، ولكن الخمسة أنواع السابقة هي التي يتم تصديرها بكميات كبيرة من الامارات وإلى الكثير من دول العالم.

يُهمك، شروط استيراد السيارات في السعودية + كيفية الاستيراد للتجار والافراد.

طرق تصدير السيارات من الامارات:

عند البحث عن الطرق التي يتم اتباعها للقيام بعملية تصدير السيارات من الامارات، ستجد أن الأشخاص الذين خاضوا تلك التجربة أو العاملين في هذا المجال يتبعون أكثر من طريقة.

ولكي تستطيع الاختيار من بين تلك الطرق، عليك تحديد هدفك من تصدير السيارات من الامارات، هل الهدف هو تصدير سيارة شخصية للاستعمال الشخصي، أو بهدف التجارة وإعادة البيع والتربح.

فمثلاً من يريد تصدير سيارة واحدة لن يقوم بعمل مكتب تصدير سيارات، ومن يريد تصدير كمية من السيارات وبشكل مستمر، لن يكون من المناسب له الاعتماد على مكتب وسيط وهكذا.

ويمكنك تصدير السيارات من دولة الامارات عن طريق اتباع طريقة من الثلاث طرق التالية:

الأولى إنشاء مكتب تصدير سيارات، وهي الطريقة التي تناسب تجار السيارات، أو من يريد العمل كمصدر للسيارات من دولة الإمارات كتجارة، وهي طريقة المحترفين.

فلا ينصح لأي شخص مبتدئ في هذا المجال أن يبدأ العمل عن طريق فتح مكتب تصدير سيارات، فالأمر مكلف للغاية، كما أنه محفوف بالكثير من المخاطر.

ولكن إذا كانت تلك هي الطريقة التي تناسب أهدافك من تصدير السيارات، يجب عليك استخراج كافة التصاريح اللازمة لتشغيل المكتب أو الشركة بشكل قانوني.

والطريقة الثانية هي اللجوء إلى مكتب استيراد وتصدير متخصص، وهنا سترتاح من الكثير من العناء، كل ما عليك فعله هو تسليم السيارة للمكتب، وتقوم بإعطاء المكتب كافة بيانات المستورد أو المستقبل للسيارة فقط.

ومن المؤكد أن مكاتب التصدير تطلب عمولة مرتفعة بعض الشيء، ولكن في نفس الوقت ستضمن تصدير السيارة دون الحاجة إلى الذهاب لاستخراج الأوراق أو إتمام الخطوات بنفسك.

كما أن هناك مكاتب تقوم بالبحث لك عن مستورد للسيارة هذا في حالة أنك تريد بدء تلك التجارة ولا تعرف أحد من المستوردين في الدول الأخرى.

والطريقة الثالثة والأخيرة هي التي يتم فيها الاعتماد على المتاجر والمواقع الإلكترونية، فشبكة الأنترنت غنية بالمواقع التي يمكن لأي شخص عن طريقها تصدير سيارة من الامارات بكل سهولة ويسر.

مثل موقع دوبي كارز، وموقع يلا موتورز، وموقع الفارس، فجميعها مواقع تتميز بواجهة المستخدم السهلة، كما أنها توفر جميع خدمات شحن ونقل السيارات من الامارات وإلى كل دول العالم.

المستندات المطلوبة لتصدير سيارة من الامارات:

وحتى تكون على علم بكافة الأوراق والمستندات التي يجب عليك تجهيزها لتستطيع تصدير السيارات من الامارات إلى أي دولة في العالم، سأقوم بتوضيحها بشكل مفصل، وهي كما يلي:

صورة بطاقة إثبات الهوية أو جواز السفر، مع وجود الأصل للاطلاع.

صورة الإقامة السارية لغير المواطنين، أي إذا كنت تحمل جنسية أخرى غير الاماراتية.

استمارة بيانات السيارة، والتي تضم كافة الوثائق والبيانات الخاصة بالسيارة المراد تصديرها، فتجد فيها نوع السيارة وسنة وجهة التصنيع وسعة المحرك والكماليات الأخرى الموجودة في السيارة.

شهادة أو وثيقة التصدير، وهي التي تمكنك من القيام بعملية التصدير من الامارات إلى أي دولة أخرى، ويمكنك الحصول عليها بأكثر من طريقة، وجميعها طرق سهلة ولا تحتاج أكثر من دقائق لإتمامها.

فيمكنك الحصول عليها من خلال الموقع أو التطبيق الالكتروني الخاصين بهيئة الطرق والمواصلات في الامارات، أو عن طريق التوجه إلى أي مركز من مراكز الخدمة أو مراكز اسعاد المتعاملين.

كما يمكنك الحصول على شهادة التصدير عن طريق الاتصال برقم 8009090 من داخل الامارات، وتقوم بطلبها بعد أن تعرف الموظف بأرقام ملف السيارة في المرور، وسيتم دفع الرسوم عن طريق بطاقة الائتمان.

ولكي تحصل على شهادة التصدير يجب عليك تقديم رخصة السيارة، مع الملكية المصدقة والسارية، مع بطاقة الهوية، وشهادة فك الرهن، وشهادة التأمين على المركبة إلى مراكز خدمات الشرطة مثل مركز تم.

وفي حالة أنك فقدت لوحة من لوحات السيارة، سيكون عليك طلب خطاب من الشرطة.

وعند قيامك بتصدير سيارات من الامارات عن طريق شركة تصدير خاصة بك، يجب عليك تسجيلها بشكل قانوني واستخراج أوراق اعتمادها، لأنك ستستخدم اسم الشركة في عملية التصدير وليس اسمك.

هذا بالطبع غير الأوراق التي سيكون على المستلم تجهيزها في الدولة المستوردة أو المستقبلة للسيارة.

خطوات العملية التصديرية:

إذا كنت ستبدأ في تصدير السيارات من الامارات بنفسك دون الاعتماد على مكتب أو وسيط، سيكون عليك تنفيذ بعض الخطوات، وإنهاء بعض الإجراءات بعد تجهيز الأوراق أو في نفس الوقت الذي تحصل فيه على المستندات السابق ذكرها.

حيث أنك في نفس الوقت الذي تحصل فيه على شهادة التصدير، ستقوم بطلب تركيب لوحات تصدير للسيارة.

وحتى يتم تركيب لوحات التصدير سيتم عمل فحص كامل للسيارة، للتأكد من مطابقة البيانات الموجودة في الأوراق للسيارة.

وبعد تركيب لوحات التصدير، يجب عليك وفي أسرع وقت تسليم اللوحات القديمة للمرور، وعدم قيادة السيارة مرة أخرى في شوارع الامارات.

وبعدها تقوم بالاتفاق مع شركة الشحن، ويجب عليك معرفة الطريقة التي تقوم الشركة باتباعها لتصدير السيارات، فهناك شركات تقوم بالشحن البري وأخرى جوي وأخرى بحري، فاختر المناسبة لك.

احصل على تأمين ضد مخاطر الشحن والتصدير، فهناك الكثير من شركات التأمين توفر هذه الخدمة، وهذا سيكون حماية للسيارة ضد أي مشكلة قد تتعرض لها أثناء تصديرها.

ولا تنسى دفع الرسوم الجمركية على تصدير السيارات من دولة الإمارات، فلن تخرج السيارة سواء من منفذ بري أو ميناء أو مطار دون دفع تلك الرسوم.

شروط تصدير السيارات من الامارات:

أما عن شروط تصدير السيارات من الامارات، فجميعها منصوص عليها في القانون الخاص بتصدير المركبات، وهي كما يلي:

يجب على صاحب السيارة التواجد وقت شحنها، والمقصود بصاحبها مالكها وقت تصديرها.

ويجب أن يتم دفع كل المخالفات السابقة الواقعة على السيارة أثناء تواجدها في الامارات.

التأمين على لوحات التصدير.

كما يجب أن يتم تثبيت بطاقة تسمى بطاقة سالك على لوحات التصدير.

وأخيراً يستوجب الأمر عمل فحص شامل للسيارة والمحرك والصالون الداخلي، ويجب أن يتم إفراغها من كافة المتعلقات الشخصية.

رسوم تصدير السيارات من الامارات:

أما عن الرسوم المفروضة على عملية تصدير السيارات من الامارات من قبل الجمارك والحكومة، فهي كما يلي:

رسم تصدير مركبة خفيفة أو مركبة أشخاص 100 درهم إماراتي.

رسم تصدير مركبة وزنها يتراوح ما بين 3 و 12 طن 100 درهم إماراتي.

رسوم التصدير على المركبات التي يزيد وزنها عن 12 طن 100 درهم إماراتي.

رسم تصدير حافلات سعة من 14 إلى 26 راكب 50 درهم إماراتي.

الحافلات التي تسع أكثر من 26 راكب رسم التصدير لها 100 درهم إماراتي.

رسوم الحصول على لوحات التصدير 70 درهم إماراتي.

وهناك ما يسمى برسوم الابتكار والمعرفة، وهي تكون 20 درهم إماراتي.

ملخص:

دليل تصدير السيارات من الامارات هو دليل مخصص لتعريف كل من يرغب في تصدير السيارات بهدف التجارة من الإمارات إلى مختلف أنحاء العالم، أو حتى تصدير سيارة واحدة بهدف ربحي أو غير ربحي، بكل ما يحتاج إلي معرفته من معلومات وخطوات.

تحديدًا تستطيع من خلال هذا الدليل معرفة أهم أنواع السيارات التي يتم تصديرها من داخل الإمارات، وأهم طرق تصدير السيارات من الامارات والمستندات المطلوبة، وخطوات التصدير والاشتراطات الموضوعة من قبل الحكومة، وكذلك الرسوم اللازمة للعملية.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق