دراسة مشروع كافتيريا متوسطة الحجم

مشروع الكافتيريا هو واحد من المشروعات العريقة التى بدء الكثيرين العمل بها منذ سنوات وحققوا الكثير من الارباح ولا زالوا يعملون حتى يومنا هذا، وبالطبع يتم افتتاح كافتيريات اخري جديدة في مناطق متفرقة ويحقق اصحابها نجاحات وارباح جيدة ايضاً ولكن هذة النجاحات والارباح لن تأتى الا اذا تم التنفيذ بشكل سليم، وبالحديث عن اسباب النجاح  وجذب الارباح فسنجد انها عديدة ومنها (كثرة اعداد الزبائن، امكانية الافتتاح في مناطق متفرقة، تقدم منتجات يحتاج اليها الناس، الاسعار تناسب الجميع وغير مبالغ فيها) وبالطبع توجد العديد من الاسباب الاخري التى يجب مراعاتها عن افتتاح هذا النشاط ومنها الموقع المناسب والابتعاد عن المنافسة مع الاخرين والعمل على ارضاء العملاء لكسبهم كعملاء دائمين، ونظراً لاهمية هذا النشاط وارباحة الممتازة فسنقوم اليوم بعرض دراسة استرشادية لة لنوضح بها اهم النقاط التى تساعدك علي بالتنفيذ والعمل بشكل صحيح وسليم.

دراسة مشروع

منتجات المشروع:

الفكرة هي عبارة عن كافيتريا متوسطة متوسطة الحجم تعمل علي تقديم المشروبات مثل العصائر الطبيعية الطازجة والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة بالاضافة الى تقديم الوجبات البسيطة مثل السندوتشات.

الموقع والمساحة:

يجب اختيار موقع في منطقة تمتاز بكثرة الحركة حتى تضمن اقبال الزبائن، ومن امثلة المناطق التى يمكن العمل بها (مناطق الجامعات والكليات، مواقف السيارات والسوبر جيت، المصالح والهيئات الحكومية والخاصة، الطرق السريعة، وغيرهم من المناطق والمواقع التى تكثر بها التجمعات وحركة السير) ويراعي بالطبع عدم وجود كافتيريا اخري تقدم نفس المنتجات في الموقع الواقع علية الاختيار لضمان الابتعاد عن المنافسة التى لن تكون في صالحك حتى وان استطعت جذب عدد كبير من الزبائن، وبالحديث عن المساحة المطلوبة فيجب ان لا تقل عن 40 متر مربع لتشمل عدد لا بأس بة من الطاولات والكراسي بالاضافة مطبخ صغير و2 حمام صغير بحيث يخصص احدهم للرجال والاخر للنساء.

تجهيزات الموقع:

المطبخ: يتم تجهيزة بالادوات المطبخية والاطباق والاكواب الراقية بالاضافة الى بعض المستلزمات الاخري مثل سخان المياة وفريزر لتخزين الخامات بة وسخان سندوتشات كما يجب توفير خلاص عصائر من نوع جيد.

الصالة: يتم تجهيزها بكراسي وطاولات دائرية ويراعي ان يتم ترك مساحة كافية من جميع الجوانب بين الطاولات وبعضها ليشعر الزبائن بالخصوصية والراحة، وبالاضافة الى ذلك يجب وضع ثلاجة عرض للمشروبات الغازية والعصائر الطبيعية والمعلبة كما يجب تركيب جهاز لتكييف الهواء بغرض التخفيف من حرارة الجو كما يجب وضع شاشة تليفزيون في مكان مناسب بحيث يتمكن جميع الزبائن من رؤيتها والاستمتاع بما يعرض عليها.

الحمامات: يتم تجهيزها بالصابون والمناديل الورقية وبجهاز التجفيف وهو جهاز يطلق هواء ساخن بعض الضغط علي الزر الخاص بة وهذا الهواء يعمل على تجفيف اليدين من المياة.

الكافتيريا من الخارج: يتم عمل باب زجاجي كبير ليعمل على جذب الزبائن وبالاضافة الى ذلك يجب تصميم لافتة وتعليقها على المحل من اعلى على ان تحتوي هذة اللافتة علي اسم الكافتيريا واسم المدير ووصف بسيط عن الخدمات والسلع المقدمة ويراعي ان تكون تلك اللافتة مصممة بشكل يتناسب مع الديكورات الداخلية.

المواد الخام:

تتمثل المواد الخام في (الخبز الطازج، الخضروات الطازجة، المخلالات النظيفة، مكونات عمل السندوتشات، الفواكة الطازجة، البهارات، العصائر المعلبة، المشروبات الغازية).

العمالة المطلوبة:

تحتاج الكافتيريا الى 2 عمال فقط في البداية بحيث يعمل احدهم على اعداد السندوتشات والعصائر ويعمل الاخر على الحصول علي الطلبات الزبائن وتقديمها اليهم بالاضافة الى المهمات السابقة فيجب ان يعملان سوياً على شراء الخامات من الاسواق والمحلات في الصباح وقبل بدء العمل، وبالنسبة لمالك المشروع فإن مهامة تقتصر على ادارة الحسابات ومراقبة اداء العمال والعمل على تحقيق رضا العملاء.

التراخيص اللازمة:

ستحتاج الى التقدم بطلب ترخيص كافتيريا الى الحي التابع لة الموقع الواقع علية الاختيار ويراعي بالطبع عدم البدء الا بعد الحصول على كافة التراخيص والا قد تتعرض الى المسائلة القانونية اذا تم التفتيش او اذا قام احد ما بالتبيلغ عنك.

جذب العملاء والحفاظ عليهم:

يمكن جذب عدد كبير من العملاء عن طريق اختيار موقع مناسب كما اوضحنا من قبل وعن طريق تقديم خدمات ومنتجات جيدة بأسعار مناسبة مما تضمن رضا الزبائن وعودتهم ودعوة اصدقائهم ومعارفهم ليأتوا معهم، بالاضافة الى ما سبق توجد بعض الاساليب التى تضمن لك الحفاظ على الزبائن ومنها الحفاظ على الهدوء، الحفاظ على خصوصية الزبائن، تعيين عمالة تتسم بالاحترام والسرعة والمهارة، عند مغادرة العملاء يجب عليك تحيتهم وتوديعهم بعبارات لائقة.

دراسة مشروع كافتيريا:

بعد ان قمنا بعمل دراسة استرشادية لهذا النشاط وتنعرفنا على الموقع المناسب وكيفية تجهيزة وتعرفنا ايضاً علي الادوات والمعدات اللازمة والعمالة المطلوبة وغيرهم من التفاصيل يجب عليك اتخاذ القرار بالتنفيذ او البحث عن استثمار اخر للعمل بة، واذا كان قرارك هو التنفيذ فيجب عليك عمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع لتعرف عن طريقها كافة التكاليف والايرادات والارباح المتوقعة وبناء على نتائجها يمكنك البدء او التأجيل او تغيير الفكرة والبحث عن فكرة اخري اكثر ربحية.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

10 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته …لو سمحت انا عاوز رقم تليفونك استشيرك فى مشروع لو تسمح يعنى انا مصرى وقولى التواصل معاك ازاى .. وكل سنه وانت طيب

    • وعليكم السلام ورحمة الله،، دة الفيسبوك بتاعى ياريت التواصل يكون علية.

  2. السلام عليكم ،، إخواني أنا مصري مقيم فى دبي ،، وأرغب بعمل تجاري حر ،، إ>ا فى حد عنده فكرة للتبادل التجاري ممكن نتعاون، برجاء مراسلتي على الايميل الخاص بي ،،،mohamed_salam60@yahoo.com

    • مايا

      السلام عليكم انا بفكر في انشاء مطعم ووجبات بايتى

    • asmaa mohamed

      اهلا أستاذ محمد انا عندي فكره مشروع جديده ، ممكن نتعاون مع بعض ده ايميلي
      hannah_montanah612@yahoo.com

  3. انا معي راس مال معقول جداً وكنت اعمل بالسياحة وبفكر في مشروع جيم او حضانه او كافتيريا هل من الممكن ان تساعدني ..اسمي عاطف ميلاد وعمري 48 سنه ..كيف أتواصل معك ؟

  4. ابو ماجد

    السلام عليكم جميعا انا سعودي وعاوز اعمل مطعم فول وفلافل وكشري بالقاهره عندي نفس المشروع في السعوديه وافهم فيه من يجد عنده القدره بمساعدتي وله اتعابه مراسلتي على الجوال 0505720171 مع الشكر الجزيل

  5. عبدالله

    السلام عليكم جميعا انا سعودي وعاوز اعمل مطعم فول وفلافل وكشري بالقاهره عندي نفس المشروع في السعوديه وافهم فيه من يجد عنده القدره بمساعدتي وله اتعابه مراسلتي على الجوال 0505720171 مع الشكر الجزيل

اضف تعليق