دراسة جدوى مشروع ورشة حدادة بربح 81 الف

مشروع ورشة حدادة يعد واحداً من المشاريع الانتاجية والخدمية ذات الاهمية الكبيرة، فهو يقدم منتجات متنوعة يحتاج اليها اعداد هائلة من الناس مثل (الابواب والبوابات، الشبابيك، الدربزينات، الاثاث، … الخ) كما انة يقدم خدمات ضرورية تتمثل في اللحام والتصليح. الجدير بالذكر ان مشروع ورشة حدادة لس بالجديد او المستحدث كما هو الحال مع الكثير من المشروعات الاخري بل يصنف ضمن فئة المشاريع الازلية ولكنة علي الرغم من ذلك لا يزال يصنف ضمن فئة المشاريع الهامة والمربحة. فلك ان تتخيل ان ورشة صغيرة يمكن ان تحقق ارباح تزيد عن 80 الف ريال في العام الخامس لها.. كما توضح دراسة جدوى المشروع التي سنعرضها خلال هذة التدوينة.
اقرأ ايضاً دراسة جدوى محل جوالات بصافي ربح 137 الف
اقرأ ايضاً انتاج الزيتون الاسود المخلل بربح 297 الف سنوياً

دراسة جدوى مشروع ورشة حدادة

الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة:

  • برنامج الايرادات تم افتراضة بعد عمل دراسة مبسطة للسوق وبعد سؤال العاملين في المجال.
  • نسب الايرادات الشهرية والسنوية في قائمة الدخل تم افتراضها بناء علي توقعات شخصية وذلك موضح في اعلي قائمة الدخل.
  • في قائمة التدفقات النقدية تم الافتراض ان عمليات البيع تتم بشكل نقدي وليس بالاعتماد علي اي من طرق البيع الاخري.

المطلوب من المستثمر:

1- يجب علي المستمثر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم بعمل تحديث للبيانات الخاصة بالاسعار والتكاليف وذلك لأنها تتغير بشكل مستمر.

2- يجب علي المستثمر ان يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق المستهدف وذلك بغرض التعرف علي المنافسة من النواحي التالية،،

  • نوع المنافسة (الاسعار، الكميات، مستوي الجودة، خدمات ما بعد البيع، طرق الدفع، مواعيد التسليم، الموقع).
  • شدة المنافسة (منافسة قوية او متوسطة او ضعيفة او منعدمة).
  • المزايا التنافسية لمشروع ورشة حدادة (ما الذي يميز الورشة عن غيرها من الورش الاخري).

3- يجب علي المستثمر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم ايضاً بعمل دراسة فنية مصغرة من اجل التعرف علي (التقنيات المستخدمة، نوعية العمالة، مزايا الموقع، … الخ).

قائمة الايردات والتكاليف:

اولاً: برنامج الايرادات:

1

مما سبق نستنتج ان المشروع يقدم 3 منتجات اساسية وهم (الابواب الخارجية او البوبابات، واجهات الشبابيك، الدربزينات وهي تباع بالمتر).

ثانياً: تكاليف التشغيل:

1- الرواتب والاجور:

2

يحتاج مشروع ورشة حدادة الي فني حديد واحد فقط ليقوم بالعمل داخل الورشة ويمكن اعطاءة راتب 1500 ريال في الشهر بخلاف منحة العديد من المزايا الاخري التي تجعلة راغب في البقاء في العمل لأطول فترة ممكنة، كذلك يحتاج المشروع الي عدد 2 عمال ليعملاا علي مساعدة الفني ويوقما بتجهيز الخامات ونقل المنتجات والمعدات وغيرهم من المهام المشابهة ويمكن منح كل واحد منهما مبلغ شهري يقدر بألف ريال مع منحهما بعض المزايا التي تجعلهما راغبين في البقاء في العمل لأطول وقت ممكن.

2- الايجارات:

3

يحتاج المشروع الي مساحة تقدر بحوالي 80 متر مربع لإستغلالها في اعمال التصنيع والتخزين. هذا ويجب ان تكون المساحة مغطاة بالكامل وبالطبع يجب ان تكون هناك مصادر للمياة ومصادر للكهرباء والوقود وبكل تكيد يجب ان تكون هناك فتحات للتهوية وشفاطات لسحب الانبعاثات والهواء الضار من الموقع الي الخارج. قيمة الايجار تم تقديرها بـ 40 الف سنوياً.

3- المصروفات الادارية:

4

4- الطاقة والمرافق:

5

5- تكاليف الصيانة:

6

اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:

7

قائمة الأصول والخصوم التفصيلية:

أ- الاصول المتداولة (رأس المال العامل):

تعريف الاصول المتداولة: هي الأصول التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد أو تستخدم لدفع المطالبات في غضون عام.

8

ب- الاصول الثابتة:

الاصول الثابتة هي عبارة عن اصول يتم شرائها للاعتماد عليها لفترات محاسبية متعددة وليس بغرض اعادة بيعها او تحويلها الي نقدية، ومن امثلة الاصول الثابتة (التجهيزات والديكورات، المعدات والالات، الاثاث). وبالحديث عن مشروع ورشة حدادة فإن اصولة الثابتة ستكون كالتالي،،

9

يتضح في الصورة السابقة انواع المعدات اللازمة لمشروع ورشة حدادة بالاضافة الكميات المطلوبة واسعارها واجمالي التكاليف بالاضافة الي نسب الاهلاك السنوية المتوقعة وقيمتها المادية.

2- اصول اخري:

10

الاصول الاخري في مشروعنا هذا تتمثل في لوحة كبيرة يتم تعليقها علي واجهة الورشة ولك لتخبر الناس المتواجدين في محيط المشروع بأن هذا المكان توجد بة ورشة حدادة تقوم بتقيدم المنتجات والخدمات السابق ذكرها. هذة اللوحة ستكلف المستثمر او صاحب المشروع حوالي 1500 ريال.

اجمالي الاصول الثابتة:

11

تبلغ اجمالي قيمة الاصول الثابتة للمشروع حوالي 30 الف ريال بمعدل اهلاك سنوي 10% اي بما يعادل 3000 ريال.

ج- مصروفات التأسيس:

12

رأس المال المستثمر:

13

الخصوم وحقوق الملكية:

14

قائمة الدخل المتوقع للسنة الاولي:

15

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

من القائمة السابقة نكتشف ان صافي ربح لمشروع في الاشهر الاولي لة وبالتحديد في اول اربعة اشهر سيكون بالسالب وذلك لأن البيع سيكون قليل والتكاليف ستكون اكبر من الارباح. بعد ذلك وبالتحديد في الشهر الخامس سنجد ان المشروع بدء في جني بعض الارباح وسنلاحظ ايضاً انها تزيد في كل شهر عن الشهر السابق لة وهذا جيد بكل تأكيد. في النهاية وبعد جمع التكاليف للسنة الاولي وخصمها من المبيعات نجد ان ربح السنة الاولي هو 10.562 ريال وهو بالطبع رقم ليس جيد ولكنة مقبول خصوصاً في السنة الاولي والتي يطلق عليها سنة التأسيس والتي تخسر فيها العديد من المشاريع الاخري او تحقق فيها ارباح اقل من الرقم المذكور.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:

16

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

بالتدقيق في قائمة الدخل السابقة نجد ان صافي الربح عن السنة الاولي بأكملها هو 10.562 ريال وتحدثنا في النقطة السابقة عن سبب تحقيق هذا الربح الضئيل لهذة السنة. في السنة التالية نلاحظ ان صافي الربح قد تزايد بمقدار كبير (حوالي 5 اضعاف الربح عن السنة السابقة) ليصل الي 49 الف ريال وهو بالطبع مبلغ جيد ومرضي. نلاحظ ايضاً ان ارباح مشروع ورشة حدادة مستمرة في الزيادة بمقدار جيد لتصبح حوالي 60 الف ريال في السنة الثالثة للمشروع وفي السنة الرابعة تصل الي حوالي 70.500 ريال وفي السنة الخامسة تصل الي ما يزيد عن 81 الف ريال. هذا وان تحدثنا عن اسباب تزايد ارباح المشروع بشكل مستمر فإننا سنجد ان الطاقة الانتاجية للمشروع ترتفع بشكل مستمر بمرور السنوات لتصل الي 100% في السنة الخامسة للمشروع وكذلك بسبب ارتفاع معدلات المبيعات.

ميزانية عمومية افتتاحية:

17

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الاولي:

18

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات:

19

نصائح هامة لنجاح مشروع ورشة حدادة:

  • احرص علي اختيار موقع مناسب بحيث تكون الورشة قريبة من السكان وفي نفس الوقت لا تكون سبباً في ازعاجهم.
  • يجب تشغيل عمال علي درجة من الخبرة والكفاءة ولديهم رغبة في التطور لضمان تقديم منتجات جيدة.
  • احرص علي توفير عوامل وادوات السلامة مثل البدلات الواقية والاقنعة والكمامات والقفازات وطفايات الحريق وغيرهم حتي لا تحدث اصابات عمل او مشاكل للعمال او للمكان نفسة.
  • اسعار البيع لا يجب ان تكون اعلي من اسعار السوق لضمان تحقيق نسب مبيعات جيدة.
  • يجب تحمل البدايات الصعبة، فالقادم سيكون افضل بإذن الله.
  • الاهتمام بالمشروع ومتابعة سير العمل وتوجية العمال والبحث عن افضل المصادر لشراء الخامات. كل هذة عوامل تساعد علي نجاح اي مشروع انتاجي ومن بين تلك المشاريع مشروع ورشة حدادة بكل تأكيد.

تعليق واحد

اضف تعليق