دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم بربح ٢١٦ الف

7

مشروع ملعب كرة قدم من النجيل الصناعي يعد واحداً من المشاريع الممتازه وعن طريقه يمكن تحقيق صافي ربح يزيد عن ١٨٠ الف في العام الاول علي ان تزيد الارباح في السنوات التاليه. الجدير بالذكر ان الارباح يمكن ان تزيد في العام الاول عن المبلغ السابق ذكره كما يمكن ان تزيد الارباح في السنوات التاليه بمقدار كبير ولكن يجب ان تضع في اعتبارك ان هذا لن يحدث الا اذا تم الاهتمام ببعض العناصر الهامه مثل الاسعار والتسويق والانشطه الاضافيه وغيرها من العناصر. فيما يلي سنعرض دراسة جدوى بسطيه للمشروع تستطيع من خلالها التعرف علي كافة المتطلبات والانشطة التي يمكن تنفيذها وكذلك تتعرف علي التكاليف والارباح المتوقعه وفي النهايه سنعرض العديد من النصائح الهامه التي من شأنها المساعده علي نجاح المشروع وزيادة ارباحه. فتابع معنا.

لماذا النجيل الصناعي:

النجيل الصناعي قد يكون اعلي سعراً من النجيل الطبيعي ولكنه افضل من نواحي عديده وعن طريقه يمكن جني ارباح اكثر بكثير من التي يمكن تحقيقها عن طريق النجيل الطبيعي، فملاعب النجيل الصناعي يمكن اللعب عليها طوال اليوم دون مشاكل اما ملاعب النجيل الطبيعي فهي محدده بعدد من الساعات لكي لا تتلف ارضية الملعب، ايضاً تكاليف صيانة النجيل الطبيعي اعلي سعراً من تكاليف صيانة النجيل الصناعي كما انها تتم علي فترات متقاربه، اضف الي ذلك ان الشركه التي تقوم بتنفيذ مشروع ملعب كرة قدم من النجيل الصناعي لاحد المستثمرين تعطيه ضمان يتراوح من ٦ الي ٨ سنوات.

المساحات القانونيه للملاعب:

١- الملعب الحماسي:

يلعب عليه ١٠ افراد في وقت واحد، ومساحته القانونيه هي ٢٢* ٤٢ متر مربع، وقد تكون هناك ملاعب خماسيه بمساحه اقل قليلاً وتكون ٢٠* ٤٠ متر مربع، وبكل تأكيد لا يجب ان تقل المساحه عن ذلك حتي لا تحدث حاله من الازدحام علي ارضية الملعب ويشعر اللاعبون بعدم الراحه.

٢- الملعب السداسي:

يلعب عليه ١٢ فرد في وقت واحد، ومساحته القانونيه هي ٢٦* ٤٦ متر مربع، وقد تكون هناك ملاعب سداسيه بمساحه اقل قليلاً وتكون ٢٥* ٤٥ متر مربع.

٣- الملعب السباعي:

يلعب عليه ١٤ فرد في وقت واحد، ومساحته القانونيه هي ٣٠* ٥٠ متر مربع، وقد تكون هناك ملاعب سباعيه بمساحه اقل قليلاً وتكون ٢٩* ٤٩ متر مربع.

٤- الملعب الدولي:

يلعب عليه ٢٢ فرد في وقت واحد، ومساحته القانونيه هي ١١٠* ٩٠ متر مربع، وقد تكون هناك ملاعب دوليه بمساحه اقل وتكون ١٠٠* ٧٠ متر مربع.

ملاحظه هامه: سنتحدث في تدوينة اليوم بإذن الله عن دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم خماسي، فإن كنت ترغب في تنفيذ ملعب سدادسي او سباعي او حتي اكبر من ذلك فيمكنك التعويض علي الارقام.

هيكل المشروع “المتطلبات”:

١- يحتاج المشروع الي قطعة ارض بمساحة ٢٢* ٤٢ متر مربع، ويمكن شرائها لمن يتوافر لديه رأس المال ولن تكون بخساره ابداً، فالعقارات مربحه واسعارها تزداد يوماً بعد يوم.

٢- تركيب 6 أبراج ثلاثي ارتفاع كل برج 8 متر 3 بوصه   2 ملي بالاضافه الي  18 ماسورة شبك ارتفاع 8 م صافي 3 بوصه 2 ملي وكذلك يجب تركيب مرميين، وجميع المتطلبات هذه يتم وضعها تحت بند اعمال الحداده.

٣- يتم تركيب ٤ كشافات ليد ١٠٠ وات علي كل برج بمجموع ٢٤ كشاف، بالاضافه الي كابلات كهرباء من النحاس الاصلي “يفضل كابلات السويدي” وبالاضافه الي ما سبق يتم تركيب لوحة كهرباء رئيسيه ليتم ادارة اضاءة وكهرباء الملعب وملحقاته عن طريقها وهذه اللوحه الكهربائيه تتكون من قاطه رئيسي ١٠٠ امبير ومفاتيح كهرباء خاصه بالكشافا الليد. جميع الاعمال والمتطلبات السابقه يتم وضعها تحت بند اعمال الكهرباء.

٤-  تسوية ودك الارض وفرش طبقة الدقشوم سن 6 على سماكة 15 سم ثم يتم فرد طبقة من الرمل الحلواني 5 سم واخير يتم انشاء بلدورة جناين حول الملعب. جميع الاعمال السابقه يتم وضعها تحت بند الاعمال المدنيه.

٥- يجب وضع حول الملعب وبالاعلي لكي تمنع خروج الكرة الي خارج الملعب وبالتالي لا تضيع ولا تضر بالاخرين، الشباك تكون قطن بمساكة ٥ سم ولكن قبل تركيب الشباك يجب تركيب ٣ واير للشد. تمسي هذه المرحله اعمال الشباك.

٦- تركيب النجيل الصناعي وتوجد منه انواع مختلفه ولكنها متقاربه من حيث السعر والجوده ويتوقف الاختيار علي الشركه التي ستنفذ لك مشروع ملعب كرة قدم. يفضل تركيب نجيل صناعي درجه اولي ومعتمد من الفيفا ويجب التعامل مع شركه لها سمعه حسنه وسابقة اعمال متميزه ليكون مضمون.

التكاليف الثابته (تكاليف انشاء الملعب):

شراء المتطلبات وتنفيذ الاعمال السابق ذكرها لانشاء مشروع ملعب كرة قدم من النجيل الصناعي قد تكلف حوالي ١٨٠ الف جنيه، وقد تزيد او تقل التكاليف الثابته عن هذا الرقم وذلك بناء علي عرض الشركه المنفذه ونوع النجيل المستخدم واسعار المستلزمات وقت تنفيذ المشروع.

المصاريف الشهريه للمشروع:

المصاريف الشهريه للمشروع تتمثل في فواتير الكهرباء ورواتب الموظفين (عامل نظافه، مدير للملعب والحجوزات) بالاضافه الي صيانة الملعب وملحقاته وكرات اللعب.

خطوات تنفيذ مشروع ملعب كرة قدم:

١- يتم توفير قطعة ارض بالمساحه المذكوره او اكبر عن طريق التملك او الايجار.

٢- يتم التعاقد مع شركه لتنفيذ مشروع ملعب كرة قدم وبدوها ستقوم بتوفير كافة المتطلبات وتنفيذ كافة الاعمال وستسلم المشروع جاهز خلال فتره تقدر غالباً بأسبوعين. هذا ويراعي اختيار شركه لها سابقة اعمال مشرفه لضمان تنفيذ المشروع بالكفاءه اللازمه.

٣- يجب عمل خطه تسويقيه تبدأ من قبل افتتاح المشروع وبعد تشغيله. (سنوضح بعض الاساليب التسويقيه التي يمكن الاعتماد عليها لاحقاً).

٤- بعد تشغيل المشروع يجب عمل كشف بعدد الساعات واسماء المستأجرين ويسأل عنه الموظف بالمشروع، بحيث لا يحدث تعارض بين المواعيد او اي خلل يضر بالمشروع.

ارباح مشروع ملعب كرة قدم:

  • في الساعات الصباحيه التي لا يتم تشغيل انارة الملعب بها يتراوح سعر الساعه من ٥٠ الي ٧٠ جنيه (تختلف بإختلاف المنطقه).
  • في الساعات المسائيه التي يتم تشغيل انارة الملعب بها يتراوح سعر الساعه من ١٠٠ الي ١٢٠ جنيه.

وعلي افتراض ان متوسط الحجز هو ٤ ساعات في الفتره الصباحيه و ٤ ساعات في الفتره المسائيه (من المتوقع ان تزيد)، وعلي افتراض ان سعر الساعه هو ٥٠ جنيه في ساعات الصباح و١٠٠ جنيه في ساعات المساء (نحسب علي ادني سعر)، فهذا يعني ان،،

  • الايراد من الساعات الصباحيه في اليوم هو ٢٠٠ جنيه.
  • الايراد من الساعات المسائيه في اليوم هو ٤٠٠ جنيه.
  • اجمالي الايراد اليومي هو ٦٠٠ جنيه.
  • اجمالي الايراد الشهري ١٨٠٠٠ جنيه.

صافي ارباح المشروع:

يمكن تغطية المصاريف الشهريه والتي تتمثل في فواتير الكهرباء ورواتب الموظفين (عامل نظافه، مدير للملعب والحجوزات) بالاضافه الي صيانة الملعب وملحقاته وكرات اللعب من ارباح الكافتيريا وطاولة البلياردو او البنج ان وجدت وبعض الانشطه الرياضيه التي يمكن تنفيذها علي ارض الملعب مثل (اكاديمية تدريب كرة قدم، دورات كرويه للصغار والكبار، تدريب رياضات مختلفه مثل الكارتيه والكونج فو وغيرها) وهذا يعني ان صافي ارباح المشروع الشهريه يمكن ان تكون نفس الايراد (١٨ الف) ويمكن ان تزيد، وهذا يعني ايضاً ان صافي الربح السنوي هو ٢١٦ الف جنيه.

ملاحظه: ان لم تكن ارض الملعب ملك لمنفذ المشروع فسيدفع ايجار وهذا يعني ان صافي الربح سينخفض بالقيمه التي سيتم دفعها لمالك الارض، ولكن يبقي المشروع مربح ومميز.

تسويق الملعب وجذب العملاء:

اذا كان الملعب هو الوحيد في المنطقه فإنه بكل تأكيد سيجذب الشباب من سكان المنطقه، وان كان هناك ملاعب اخري فيكمن للمشروع ان يحصل علي عدد جيد من العملاء ايضاً، ولكن يجب اولاً ان يكون الموقع متميز والنجيل رائع والخدمات المقدمه علي مستوي قادر علي ارضاء العملاء، ومن ثم يجب التسويق لجذب العملاء، فمن الممكن عمل لافتات وتعليقها في مناطق متفرقه في المنطقه او المدينه، كذلك يمكن توزيع الدعايه علي الشباب، ايضاً يمكن الاعلان عن دورات كرويه جوائز قيمه وكذلك يمكن تقديم عروض متميزه للعملاء الذين يحجزون لفترات طويله.

7 تعليقات

  1. والله في منطقتنا المعل في الساعة ونص يتراوح مابين 150-350 ريال سعودي !!!!

    والله ودي افتح لاكن ماعندي الاستطاعة المادية

    • اذا كانت دراستك الاوليه للمشروع تشير الي انه مشروع ناجح بالفعل فادرس المشروع جيدا لتتأكد واطلب التمويل من اي جهه

  2. سامر فايز في:

    السلام عليكم, يعطيكم العافية جدا على مشاريعكم ودراسة الجدوى تبعتكم “كثير عمل رائع” ولكن ارجو ان يتم توحيد العملة المستخدمة بالمشاريع وتوضيحها , فبعض المشاريع بالدولار وبعضها باليورو تمام ممكن انحولها عالنت, ولكن لما تحكي جنيه او دينار, فإحنا لا نعلم جنيه مصري ام استرليني! دينار اردني ام دينار كويتي! او حتى ريال سعودي او ريال قطري! …
    إما ان يتم وضع العملة والبلد, او توحيد جميع الوحدات للمشاريع بالدولار الامريكي وشكرا لكم جزيييلاً 🙂

  3. السلام المصطفي في:

    السلام عليكم انه مشروع مربح تحت ضروف لشباب موءهل تفسيا و ماديا

شارك وأضف تعليق