دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير بتكلفة ٧٠٠٠ فقط بصافي ربح شهري ٣٣٣٥ جنيه

0
3141

مشروع مكتبة تصوير هو أحد أهم المشاريع الخدمية الصغيرة، كما أنه من اسهلها على مستوى التنفيذ والعمل، وهو بالطبع مشروع مربح إلى حد كبير (مقارنة بقيمة الاستثمار وحجم المشروع)، فعلى الرغم من سهولته وصغر حجمه وقلة تكاليفه، الا ان ارباحه قد تكون كافية للإنفاق على أسرة صغيرة بالكامل دون الحاجة الى مصدر دخل إضافي، فإن كنت من محبي هذا النوع من المشاريع الصغيرة، فمن الجيد ان تتابع معنا في هذه التدوينة حيث نعرض دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير تتعرف من خلالها على كافة متطلبات المشروع وتكاليف تأسيسه وتشغيله، وكذلك أرباحه المتوقع تحقيقها شهريًا وسنويًا بإذن الله.

دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير
دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير

دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير :-

في البداية سنقوم بتوضيح المتطلبات بشكل مفصل، ومن ثم نقوم بعرض دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير نوضح من خلالها الأرقام المتعلقة بالتكاليف والأرباح.

موقع ومساحة المشروع :-

عند تأسيس مشروع فإنه من الضروري أن يتواجد في موقع يتواجد به عدد كبير من العملاء المستهدفين، وبالحديث عن مشروع مكتبة تصوير مستندات فإن الأماكن التي يتواجد بها العملاء هي (الجامعات، المدارس، المراكز التعليمية، الهيئات والمصالح الحكومية مثل المحاكم والمجالس المحلية والضرائب وغيرها)، لذا فإن الموقع المناسب سيكون بداخل أو بجوار واحدة من تلك الأماكن، مع الوضع في الاعتبار أن بعض الأماكن يتواجد بها عملاء أكثر من الأخرى، فاختيار محل امام الجامعة مثلًا سيحظى بعملاء أكثر من المحل المتواجد أمام المدرسة وذلك لأن طلاب الجامعة أكثر بكثير من طلاب المدرسة.

وبالحديث عن المساحة اللازمة لمشروع مكتبة تصوير فإنه من الممكن الاكتفاء بمحل صغير للغاية لا تزيد مساحته عن مترين طول x مترين عرض، اي مساحة اجمالية تقدر بـ ٤ أمتار مربعة، وتلك المساحة تعادل مساحة كشك، لذلك اذا كانت لديك فرصة للحصول على كشك فسيكون الامر جيد، وان لم يكن فيمكنك الحصول على محل صغير بالمساحة المذكورة بشرط ان يتواجد بجانب او امام احدى الجهات السابق ذكرها ليكون مرئي بشكل واضح وبالتالي يكون خيار اول امام الراغبين في تصوير المستندات، وان ل تجد محل بتلك المساحة او كانت الاسعار مرتفعة، فيمكنك الاتفاق مع احد اصحاب المحلات لتستفيد من مساحة صغيرة بمحله.

يُهمك :- غطاء العين للنوم .. منتج بسيط، مطلوب بشدة، بربح ٥٠٠٪ (٣ آلاف تكاليف وربح ١٢ ألف) شهريًا.

تجهيزات موقع المشروع :-

ربما لن تحتاج لأي تجهيزات، فقط طلاء الحائط بلون فاتح ليعطي شعور باتساع المكان، وبالطبع يجب ان يتوفر بالمحل قبل اختياره عداد كهرباء تجاري ووحدات كهرباء وباب كراج من الصاج يُسحب لأعلى ولأسفل، وقد تحتاج الى فاترينة صغيرة لحفظ اوراق التصوبر بها وبعد لوازم العمل.

المعدات المطلوبة لمشروع مكتبة تصوير :-

لأننا نرغب في مشروع صغير للغاية فإننا سنقدم خدمة تصوير المستندات فقط، لذا فإننا بحاجة الى ماكينة تصوير فقط ولن نحتاج إلى أي معدات اخرى، ولكن من الضروري أن يتم شراء ماكينة حديثة من نوع جيد لضمان عدم تعطلها أثناء العمل وبالتالي نضمن عدم توقف العمل.

ملاحظة :- هناك انواع عديدة منتشرة في السوق، ولعل افضلها هو ماكينات ريكو وزيروكس، فيمكنك اختيار واحدة من بينها، ويمكنك الحصول على واحدة مستعملة في حالة ممتازة بسعر لا يزيد عن ٥٠٠٠ جنيه.

مواد التشغيل “المواد الخام” :-

العمالة المطلوبة للمشروع :-

لا يحتاج المشروع الى اي عمالة، فقط صاحب المشروع يعمل بمفرده في اوقات عمل معينة تتناسب مع العملاء، فإن كان يعمل من محل امام احدى الجامعات فيمكنه العمل من الصباح في حوالي التاسعة، الى الخامسة عصرًا، وان كان يعمل امام احدى الهيئات الحكومية فيمكنه العمل من الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، فانظر إلى مواعيد عملائك وبناء عليها تحدد ساعات عملك اليومية.

يُهمك :- مشروع حلويات صغير بتكاليف ٦ الاف فقط وربح صافي ٤٥٠٠ شهريًا.

دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير :-

بعد ان قمنا بعرض كافة متطلبات المشروع، سنعمل الآن على توضيح تكاليف تأسيس وتشغيل المشروع وكذلك العوائد التي يمكن جنيها شهريًا وسنويًا من خلاله،،

اولًا، تكاليف التأسيس :-

  • ماكينة تصوير مستعملة بسعر ٥٠٠٠ جنيه.
  • فاترينة زجاجية صغيرة مستعملة بسعر ٨٠٠ جنيه.
  • طلاء محل ٤ متر مربع ٢٠٠ جنيه.
  • ايجار اول شهر ١٠٠٠ جنيه (في المناطق الريفية يمكن دفع نصف المبلغ).

وبناء على ما سبق فإن إجمالي تكاليف تأسيس المشروع تُقدر بحوالي ٧٠٠٠ جنيه فقط.

ثانيًا، تكاليف التشغيل “التكاليف الشهرية” :-

  • على افتراض تصوير ١٥٠٠ ورقة في اليوم (احيانًا شخص واحد يطلب تصوير مذكرات او كتب او اوراق تصل الى ٥٠٠ ورقة واكثر)، فأنت بحاجة إلى رزمتين ورق A4 بسعر ٧٠ جنيه للواحدة (الرزمة ٥٠٠ ورقة ولكن سيتم تصوير الكثير من البطائق الشخصية وجوازات السفر وإيصالات الدفع وغيرها على نصف ورقة، بخلاف تصوير الوش والظهر مما يعني أن رزمتين كافيتين لتصوير ١٥٠٠ ورقة). وعلى افتراض العمل لمدة ٢٦ يوم في الشهر فأنت بحاجة لشراء ٥٢ رزمة ورق شهريًا، بسعر إجمالي ٣٦٤٠ جنيه (يمكن شراء رزم بالجملة بأسعار أقل بكثير من سعر ٧٠ جنيه للواحدة).
  • عبوة الحبر الواحدة وزن ٥٠٠ جرام بسعر ١٢٠ جنيه تكفي لتصوير ٨٠٠٠ ورقة، أي أنك بحاجة إلى ٥ عبوات تقريبًا في الشهر، بإجمالي تكاليف حوالي ٦٠٠ جنيه.
  • ايجار شهري يقدر بـ ١٠٠٠ جنيه.
  • تكاليف كهرباء بحوالي ٢٠٠ جنيه.

وبناء على ما سبق فإن إجمالي تكاليف تشغيل المشروع الشهرية تُقدر بحوالي ٥٤٤٠ جنيه فقط.

العوائد والأرباح من دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير :-

  • سعر تصوير الورقة من نوع A4 هو ٢٥ قرش في المتوسط.
  • العائد اليومي من تصوير ١٥٠٠ ورقة هو ٣٧٥ جنيه.
  • العائد الشهري من تصوير ٣٩ ألف ورقة هو ٩٧٥٠ جنيه.
  • يتم خصم التكاليف الشهرية وهي ٥٤٤٠ جنيه + ١٠٪ من إجمالي العوائد الشهرية تكاليف صيانة (٩٧٥ جنيه) = ٦٤١٥ جنيه.
  • وبالتالي فإن صافي الربح الشهري = ٩٧٥٠- ٦٤١٥ = ٣٣٣٥ جنيه.
  • أي أن صافي الربح السنوي = ٣٣٣٥ جنيه x ١٢ شهر = ٤٠ ألف جنيه تقريبًا.

ملاحظة هامة :- قد تزيد او تقل أرباح المشروع بناء على معايير كثيرة، منها (مدى ازدحام المكان، والمنافسة، وطريقة العمل، وتكاليف الايجار والخامات والعمل)، ولكن في جميع الأحوال سيظل المشروع مربح بإذن الله.

كيفية زيادة ارباح المشروع :-

يمكن زيادة ارباح المشروع من خلال تجارة بعض الأدوات المكتبية مثل الكراسات والكشاكيل والأقلام وغيرها، وذلك في حالة تواجد المشروع في موقع يخدم جامعة او مدرسة او مركز تعليمي، أما في حال التواجد في مكان آخر يخدم هيئة حكومية فيمكن بيع بعض المنتجات التي يمكن الربح من خلالها مثل عقود البيع والشراء وملفات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وغيرها.

بهذا نكون قد قدمنا دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير بتكلفة ٧٠٠٠ فقط بصافي ربح شهري ٣٣٣٥ جنيه مع شرح اضافي لكيفية زيادة تلك الأرباح، فنتمنى ان تستفيد منها.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا