دراسة جدوى مشروع مطعم برجر بصافي ربح ٥٠ الف

0

فكرة المشروع تقوم علي اساس افتتاح مشروع مطعم برجر صغير الحجم في احد المواقع الحيوية التي يتوافر بها عدد كبير من العملاء المستهدفين بغرض بيعهم وجبات البرجر الشهية بالاضافة الى البطاطس المقلية والمشروبات الغازية اليهم، هذا وتشير دراسة جدوى المشروع الى ان مشروع مطعم برجر لن يستطيع تحقيق الكثير من الارباح في العام الأول حيث انه عام التأسيس وفيه تكون الطاقة الانتاجية للمشروع منخفضة بسبب عدم اكتساب المشروع للشهرة الكافية “كأي مشروع آخر” الا ان المشروع يبدأ في اكتساب الشهرة وترفع طاقته الانتاجية في العام التالي لتزيد الارباح بمعدل جيد ويستمر هذا الارتفاع ليصل الى زروته في العام الخامس حيث تكون الطاقة الانتاجية للمشروع ١٠٠٪، فيما يلي سنعرض دراسة جدوى المشروع مع توضيح كافة المتطلبات، فتابع معنا.

الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة:

  • تم افتراض برنامج الايرادات بعد عمل دراسة مصغرة للسوق وبعد سؤال المختصين والخبراء.
  • نسب الايرادات الشهرية والسنوية في قائمة الدخل تم افتراضها بناء علي توقعات شخصية وذلك موضح في اعلي قائمة الدخل.
  • في قائمة التدفقات النقدية تم الافتراض ان عمليات البيع تتم بشكل نقدي وليس بالاعتماد علي البيع الاجل او بأي من طرق البيع الاخري.

المطلوب من المستثمر:

1- يجب علي المستمثر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم بعمل تحديث للبيانات الخاصة بالاسعار والتكاليف وذلك لأنها تتغير بشكل مستمر، كما انها تختلف من بلد لأخر.

2- يجب علي المستثمر ان يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق “المكان” الذي يهدف الي اقامة مشروع مطعم برجر به وذلك للتعرف علي المنافسة من النواحي التالية،،

  • نوع المنافسة (الاسعار، الكميات، مستوي الجودة، خدمات ما بعد البيع، طرق الدفع، مواعيد التسليم، الموقع).
  • شدة المنافسة (منافسة قوية او متوسطة او ضعيفة او منعدمة).
  • المزايا التنافسية لمشروع ورشة حدادة (ما الذي يميز الورشة عن غيرها من الورش الاخري).

3- يجب علي المستثمر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم ايضاً بعمل دراسة فنية مصغرة من اجل التعرف علي (التقنيات المستخدمة، نوعية العمالة، مزايا الموقع، … الخ).

قائمة الايردات والتكاليف:

اولاً: برنامج الايرادات: 

تصل الطاقة الانتاجية لمشروع مشروع مطعم برجر في العام الخامس الي ١٠٠٪ وفيها سيتم انتاج بيع حوالي ٤٥٠٠ وجبة برجر وحوالي ١٢٠٠ وجبة بطاطس مقلية بالاضافة الي بيع حوالي ٣٠٠٠ عبوة من المشروبات الغازية المختلفة، ومن خلال عمليات البيع تلك سيتم تحقيق ايرادات شهرية تقدر بحوالي ٢٠،١٠٠ ريال، ومن خلال عملية ضرب قيمة الايراد الشهري (٢٠،١٠٠ ريال) في عدد اشهر السنة (١٢ شهر) نجد ان اجمالي الايراد في العام الخامس للمشروع هو ٢٤١،٢٠٠ ريال.

ملاحظة هامة: اجمالي الايراد السنوي لا يعني صافي الربح السنوي، وللحصول على صافي الربح يتم طرح تكاليف التشغيل من اجمالي الايراد، وهذا ما سنوضحه خلال هذه التدوينة بإذن الله.

ثانياً: تكاليف التشغيل:

١- تكاليف شراء الخامات:

كما ان الطاقة الانتاجية للمشروع وكذلك المبيعات ستصل الى زروتها في العام الخامس فإن تكاليف التشغيل ستصل الى زروتها ايضًا، ومن خلال الجدول بالأعلى يمكنك التعرف على الخامات اللازمة والكميات المطلوبة واجمالي التكاليف الشهرية والتكلفة الاجمالية للعام الخامس.

٢- الرواتب والاجور:

يحتاج المشروع الى ٢ عمال ليعملا في مشروع مطعم برجر على انتاج وبيع الوجبات والمنتجات الاخرى على ان يحصل كل واحد منهما على راتب شهري يقدر بـ ١٢٠٠ ريال، كذلك يحتاج المشروع الى مدير تتمثل مهامه في التواصل مع الموردين ومتابعة اوامر الشراء وتوجيه العمال والرقابة عليهم بخلاف مراجعة المبيعات والحسابات وغيرها من الامور الادراية البسيطة ويمكن لصاحب المشروع نفسه ان يعمل بهذه الوظيفة ويحصل على راتب شهري ٢٠٠٠ ريال.

ملاحظة هامة: يفضل ان يعمل صاحب المشروع بنفسه حتى وان كان يفقتر الى الخبرة الادراية، فالمشروع بسيط وادارته لن تكون صعبة كما ان صاحب المشروع بذلك سيضمن معرفة كافة الامور والتفاصيل الخاصة بمشروعة وبالتالي سيكون على بما يجب فعلة للنجاح، وهذا افضل بكثير من توظيف مدير قد يفقتر الى الامانة او الضمير او حتى يمكنه ترك العمل في اي وقت لأي سبب.
اقرأ واعرف لماذا يجب علي صاحب المشروع الصغير ان يعمل بنفسة

٣- تكاليف الايجار:

يحتاج مشروع مطعم برجر الى محل بمساحة لا تقل عن ٥٠ متر مربع في منطقة حيوية وفي المقايل سيتم دفع مبلغ ٢٥ الف ريال كإيجار سنوي.

٤- المصروفات الادارية:

المصروفات الادراية تشمل (رسوم الترخيص، ومصروفات التسويق السنوية، العلاقات العامة والضيافة، مصروفات الهاتف) ومن المفترض ان تكلف حولي ٢،٨٠٠ ريال سنويًا.

٥- تكاليف الطاقة والمرافق:

يتم انفاق مبلغ ٧،٨٠٠ ريال سنويًا نظير الاستفادة من المياه والغاز والكهرباء.

٦- تكاليف الصيانة:

اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:

قائمة الأصول والخصوم التفصيلية:

أ- الاصول المتداولة (رأس المال العامل):

ب- الاصول الثابتة:

١- المنشآت والمباني:

تبلغ تكلفة تجهيز المحل (اعمال كهرباء، اعمال سباكة، سيراميك) حوالي ٢٠ الف ريال (تدفع لمرة واحدة).

٢- المعدات والادوات:

لكي يتم انتاج وجبات البرجر بجودة عالية فلابد من الاعتماد على ٢ شواية لحم برجر حديثة الصنع، ايضصا يجب توفير ٢ مقلاة بطاطس بالاضافة الى فريزر لحفظ لحم البرجر وثلاجة عرض لحفظ وعرض المياه والمشروبات الغازية وبخلاف ذلك يحتاج المحل الى عدد ٢ مكيف هواء. هذا وتبلغ التكلفة الاجمالية لشراء المعدات اللازمة حوالي ١٨،٥٠٠ ريال.

ملاحظة: المعدات هى اصول ثابته يتم شرائها لمرة واحدة ولكنها معرضة للاهلاك بسبب كثرة العمل والتشغيل، وتقدر قيمة الاهلاك في المعدات المطلوبة لمشروع مطعم برجر بـ ١٠٪ سنويًا.

٣- الاثاث:

٤- اصول اخري:

يحتاج المشروع الى لوحة كبيرة يتم تعليقها على واجهة المحل لتوضح ان هذا المكان هو مشروع مطعم برجر وبالتالي يقبل عليه الزبائن الراغبين في تناول البرجر،هذه اللوحة قد تكلف مبلغ ٣ الاف ريال، ايضًا يحتاج المشروع الى بعض الديكورات الداخلية وقد تبلغ قيمتها ٢٠ الف ريال مع العلم انه يمكن الاقتصاد في هذا المبلغ.

اجمالي الاصول الثابتة:

ج- مصروفات التأسيس:

رأس المال المستثمر:

راس المال المستثمر هو اجمالى قيمة راس المال العامل بالاضافه الى الاصول طويلة الاجل ومصروفات التأسيس. 

الخصوم وحقوق الملكية:

قائمة الدخل المتوقع للسنة الاولي:

(لتكبير الصورة قم بالضغط عليها او فتحها في صفحة مستقلة)

من قائمة الدخل السابقة نجد ان ارباح المشروع تكون بالسالب في اول ٦ اشهر ومن ثم تتحول بالموجب ولكن بمقدار ضئيل في الستة اشهر الاخري، وفي النهائية نجد ان صافي الربح الذي يحققة المشروع في العام الاول هو ١،٧٧٧ ريال، وهو بكل تأكيد مبلغ بسيط جدًا وغير مرضي ولكن لا تنسي ان هذا هو عام التأسيس وفيه تكون المصاريف كثيرة والمبيعات قليلة، كذلك لا ننسي ان صاحب المشروع يحصل علي راتب شهري يقدر بـ ٢٠٠٠ ريال بصفته مدير للمشروع وهو مبلغ بسيط يمكنه ان يساعدة علي تحسين معيشته الي ان ينتهي العام الاول.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:

(لتكبير الصورة قم بالضغط عليها او فتحها في صفحة مستقلة)

من قائمة الدخل السابقة نجد ان الربح قد زاد في السنة الثانية ليصبح ٢٧،٧١٣ ريال وهى بكل تأكيد زيادة ملحوظة مقارنة بالنسة الاولى حيث زادت الطاقة الانتاجية وكذلك المبيعات، ايضًا في السنة الثالثة تزيد الارباح بمقدار جيد لتصبح ٣٥ الف ريال، وفي العام الرابع تزيد لتصبح ٤٢ ريال وفي العام الخامس والاخير للمشروع تزيد الارباح الصافية لتصل الي ٤٩،٥٠٠ الف ريال وهو بكل تأكيد مبلغ رائع.

ميزانية عمومية افتتاحية:

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الاولي:

(لتكبير الصورة قم بالضغط عليها او فتحها في صفحة مستقلة)

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات:

(لتكبير الصورة قم بالضغط عليها او فتحها في صفحة مستقلة)

*مصدر الدراسة: الغرفة التجارية بجدة.
* الاضافات والتعديل: موقع مشاريع صغيرة.

هل ينتهي المشروع بعد خمس سنوات؟

هى مجرد دراسة على الورق حيث تعد عملية التنبؤ بفترات اكثر من خمس سنوات صعبة للغاية نظرًا للتغيرات التي تطرأ على الاسواق، وهذا يعني ان المشروع لن ينتهي بعد خمس سنوات بل يمكن ان يتطور ليصبح مشروع مطعم برجر كبير الحجم ويحقق ارباح تصل الى اضعاف الارباح التي يمكن تحقيقها في افضل فترات المشروع، ولنا في الشركات التي تعمل في الاسواق منذ مئات السنين قصة وعبرة.

نصائح لنجاح مشروع مطعم برجر:

  • اختيار مكان حيوي وتجهيزه بشكل لائق.
  • الحرص على تشغيل عمال لديهم خبرات في نفس المشروع.
  • الاهتمام بجودة المنتجات من حيث النظافة والطعم.
  • الاهتمام بنظافة المعدات والادوات والمحل، فالمعملاء يلاحظون ويقدرون المطاعم المنظيفة.
  • الحرص على اخذ ملاحظات وشكاوي العملاء والعمل على التطوير والتحسين بشكل دائم.
  • الاهتمام بعصنر الدعاية والتسويق لجذب المزيد من العملاء.
  • احرص دائمًا على معرفة ما ينقص مشروعك واعمل على توفيره.
  • احرص على ان تطور من مشروعك لتزيد ارباحه ويتحول بمرور الوقت الى مشروع مطعم برجر مشهور لدي عدد كبير من الناس.

ملاحظة هامة: دراسة جدوى مشروع مطعم برجر مصممة للسوق السعودي، ولكن المتطلبات ثابتة، لذلك اذا كنت ترغب في تنفيذ المشروع في بلد اخر فكل ما عليك فعله هو تغيير الارقام الواردة بالدراسة الى الارقام الصحيحة في بلدك ومن ثم يمكنك اجراء الحسابات لمعرفة جدوى المشروع.

شارك وأضف تعليق