دراسة جدوى استرشادية لمشروع ورشة لصناعة مضخات المياة اليدوية

تستخدم المضخات اليدوية في استخراج المياة من الابار الغير عميقة وذلك بحد اقصي 15 متر في باطن الارض وبمعدل 200 جالون في الساعة، وتستخدم في المناطق الريفية والصحاري والاراضي التى تم استصلاحها حديثاً بصورة كبيرة حيث تتوافر المياة الجوفية على بعد قريب في باطن الارض، وتستخدم ايضاً في المناطق التى لم تصل اليها شبكات المياة بسبب سوء الخدمات الحكومية او صعوبة الوصول اليها لعوامل جعرافية، وبالطبع توجد مناطق كثيرة مشابهة في وطننا العربي، وتعد فكرة انشاء مشروع قائم على صناعتها لفكرة جيدة ولكن يجب ان ندعمها بالبيانات المبدئية وهذا نقدم اليوم دراسة جدوى استرشادية لمشروع صناعة مضخات المياة التى تكثر الحاجة اليها وذلك لمعرفة بعض البيانات والتفاصيل الهامة والاساسية.

اقرأ ايضاً دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بتكلفة 675 الف وربح 4.5 مليون
اقرأ ايضاً دراسة جدوى مشروع بتكلفة 500 الف وصافي ارباح 2.5 مليون سنوياً

دراسة جدوى

دراسة جدوى استرشادية للمشروع:

منتجات المشروع:

مضخات المياة هي المنتج الاساسية الذي يعمل المشروع على انتاجة، كما يمكن للمشروع ان يقوم بإنتاج وتجميع اجزاء لمعدات اخري مثل ماكينة تنضيف القطن ومكاينة ثني المواسير وغيرها من المعدات، كما يمكن الاعتماد على المعدات والادوات المتواجدة في تصنيع منتجات اخري للغير “في حال الطلب” وذلك لزيادة الارباح.

مراحل الصنع والانتاج:

يتم تصنيع المسبوكات الاساسية من الحديد والزهر والنحاس الاصفر خارج ورش المشروع “لدي الغير” وذلك لان اعمال السباكة تحتاج الي تجهيزات خاصة ومعدات معينة ونظافة من الرمال كما تتطلب مهارات خاصة، وعلى ذلك يقتصر عمل ورشة مضخات المياة على عمليات الثقب والتجليخ والبرادة وعمليات التشطيب ايضاً، ويتم في النهاية طلاء المنتج بالالومنيوم من الداخل وبمادة مانعة من الصدأ من الخارج وذلك للحصول على منتجات عالية الجودة.

المعدات اللازمة:

تثبت دراسة جدوى المشروع ان جميع ما يتم الحاجة الية من معدات وادوات هي “مخرطة عامة، مثقاب فريزة، منجلة، سندان حداد، حجر تجليخ محمول، ضاغط هواء، مسدس رش، عدد يدوية”.

الخامات:

يعتبر الزهر المرن المسبوك هو المادة الخام الاساسية التى يتم الاعتماد عليها بشكل اساسي في عمليات تصنيع معظم الاجزاء “الجسم، القاعدة، الحلقة، اليد”، كما يتم الاعتماد على النحاس الاصفر المسبوك في صناعة في صناعة المكبس وصمام عدم الرجوع ويتم صناعة عامود المكبس من النحاس ذي المقطع المستدير، كذلك يتم الحاجة الى الجلد او المطاط لتركب مع المكبس وصمام عدم الرجوع، وتتوافر في اسواقنا العربية جميع هذة المواد وبجودة عالية ويمكن الاعتماد عليها.

المساحة اللازمة:

تثبت دراسة جدوى المشروع ان المساحة اللازمة تقدر بنحو 80 متر مربع يستخدم جزء منها لعمليات الصنع والانتاج وجزء لتخزين المنتجات التى تم انتاجها بالفعل وفي انتظار بيعها، ويجب ان تتوافر مصادر الطاقة والمياة والصرف الصحي بالموقع.

العمالة اللازمة من دراسة جدوى المشروع:

يحتاج هذا النشاط الي 9 عمال من العمالة الحرفية القادرة على التعامل بسهولة مع مثل هذا النوع من الاعمال.

المبيعات والتسويق:

يفضل اقامة المشروع في القري الجديدة او الاماكن المستصلحة حديثاً او يمكن التعامل مع بعض التجار الذين يعيشون في هذة المناطق.

ملحوظة من دراسة جدوى المشروع:

يجب الاهتمام بالتخلص الامن من المخلفات المعدنية، كما يجب تركيب نظام تهوية يعتمد على السحب الالي لخفيض تركيز الانبعاثات والحفاظ على درجات الحرارة، كما يجب استخدام القفازات والنظارات الواقية وسدادات الاذن لمن يتواجد في اماكن الصنع.

يمكنك نشر دراسة جدوى استرشادية لمشروع ورشة لصناعة مضخات المياة اليدوية بالضغط على غرد او +1 من اسفل الموضوع.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق