مشروع محل تعبئة مياه هو أحد المشروعات الناجحة في السعودية ودول الخليج نظرًا لقلة الأنهار ومصادر المياه العذبة و الاعتماد شبه الكلي على المياه المعالجة المعبأة.

ولأن المياه ليست منتج ترفيهي أو تكميلي يمكن الاستغناء عنه، بل منتج ضروري مطلوب بكثرة ولا يمكن بأي شكل من الأشكال التخلي عنه أو تعويضه بمنتج آخر، فإن هذا ما يضمن لمشروع محل تعبئة مياه الكثير من النجاح على المدى البعيد.

فيما يلي نقدم دراسة جدوى للمشروع نوضح من خلالها كافة المتطلبات والتجهيزات وشروط الترخيص وتكاليفه وغيرها من البنود المهمة.

دراسة جدوى مشروع محل تعبئة مياه صحية بالسعودية
دراسة جدوى مشروع محل تعبئة مياه صحية بالسعودية

موقع مشروع محل تعبئة مياه:

وحتى يكون مشروع محل تعبئة مياه مبني على أسس صحيحة، لابد من عمل دراسة جدوى مستوفية لكل الأركان، ومن أهم تلك الأركان، الركن الخاص باختيار الموقع المناسب للمشروع، فالموقع يلعب دور كبير في نجاحه.

ولذلك نصحت دراسة الجدوى بأن يكون موقع محل تعبئة المياه قريب من أماكن أو محطات استخراج أو تحلية المياه، أو من الممكن أن يكون قريب بعض الشيء من حي سكني يقطنه عدد كبير من السكان، فيما لا يجب أن يكون داخل حي سكني حتى لا تسبب إزعاج للسكان.

ولكن في هذه الحالة ستكون التكلفة مرتفعة، حيث أنك ستكون مضطر لدفع تكلفة نقل المياه من محطات التنقية أو آبار استخراج المياه الجوفية وحتى محل تعبئة المياه.

مساحة محل تعبئة مياه:

أما عن المساحة المناسبة لبدء مشروع محل تعبئة مياه، فالأمر متوقف تماماً على حجم السوق المستهدفة، وعلى حجم رأس المال المتوفر للمشروع، ولكن ينصح بألا تقل مساحة محل تعبئة المياه عن 300 متر، هذا كمتوسط للمساحة، فمن الممكن أن يكون أكبر أو أقل قليلاً.

هذا غير أن الطريقة المتبعة في تعبئة المياه لها دور في تحديد المساحة أيضاً. فهناك خطوط تعبئة تعمل أوتوماتيكياً، وفي هذه الحالة أنت في حاجة إلى مساحة كافية تستوعب الماكينات والمخزن.

الخامات اللازمة لتشغيل محل تعبئة المياه:

ومن المؤكد أن أي محل تعبئة مياه يحتاج إلى توفير بعض الخامات أو المواد الأساسية، منها مثلاً المياه الصالحة للشرب، وعدد من الزجاجات البلاستيكية القابلة للإغلاق، وعدد من الجراكن مختلفة الأحجام والأشكال.

وأيضاً من الخامات الهامة الواجب توفيرها في محل تعبئة المياه، الصناديق المصنوعة من الكرتون القوي، والتي تستخدم في تغليف زجاجات المياه لبيعها بالجملة، وبعض المواد التي تستخدم في تنظيف الزجاجات البلاستيكية.

تحتاج أيضًا إلى توفير الملصقات التي يتم وضعها على الزجاجات وعبوات التعبئة، حتى يكون اسم محل تعبئة المياه الخاص بك معروف في السوق، وهو بالطبع أمر ضروري بحيث لا يُسمح بتداول منتج في الأسواق إلا باحتوائه على الملصقات التعريفية الخاصة به.

تجهيزات محل تعبئة المياه:

كما يجب أن تتطرق دراسة جدوى مشروع محل تعبئة مياه إلى الجزء الخاص بالتجهيزات من أدوات ومعدات وأقسام وأبنية، فهذا دور دراسة الجدوى، تجعلك ملم بكل صغيرة وكبيرة في هذا المشروع، حتى تتمكن من حساب التكلفة.

ومن التجهيزات التي نصحت بها دراسة جدوى محل تعبئة المياه ما يلي:

أولاً لابد من توفير عدد من الخزانات كبيرة الحجم، وهي تستخدم لتخزين المياه، ويجب أن تكون مزودة بمحابس ومخارج للمياه.

ماكينة لتعبئة المياه يدوياً، وهي مهمة للغاية، فهي تستخدم لتعبئة المياه للعملاء المستهلكين بالتجزئة، أي من يملك جركن يأتي إليك وتقوم بتعبئته بالمياه من خلال تلك الماكينة.

ومن أهم المعدات في محل تعبئة المياه، هو خط التعبئة والتغليف، وهو يستخدم لتعبئة كميات كبيرة من المياه، وعدد كبير من الزجاجات في وقت قصير، ما يتيح لك إنتاج كميات كبيرة وتوزيعها على محلات الجملة والتجزئة.

كما يجب شراء ماكينة تستخدم في غسل وتعقيم الزجاجات البلاستيكية، فالنظافة أهم ما يجعل مشروعك ناجح.

وهناك أيضاً ماكينة تستخدم في تجفيف الزجاجات بعد غسيلها، حتى تضمن التخلص من كافة الملوثات.

ومن الضروري أيضاً تجهيز محل تعبئة المياه بمخزن مناسب، لتقوم بتخزين الخامات والزجاجات بعد تعبئتها، فهناك فترة بين عملية التعبئة والتوزيع.

وفي حالة أنك ستقوم بوضع اسم أو علامة تجارية خاصة بمشروعك، ستكون في حاجة إلى طابعة أو ماكينة تستخدم للصق الاستيكرالحامل لاسم ووزن أو حجم زجاجات المياه، وعدد الزجاجات في الكرتونة الواحدة، وتاريخ تعبئتها ومدة صلاحيتها وتاريخ انتهاء الصلاحية، وعنوان ووسائل الاتصال.

شروط ترخيص مشروع محل تعبئة مياه:

وحتى تحمي نفسك من المشاكل القانونية والتي تصل إلى دفع غرامة كبيرة وإغلاق تام لمشروعك، فيجب عليك الحصول على بعض التصاريح والموافقات والتراخيص التي تفرضها الحكومة على مشروع محل تعبئة مياه.

وبالمناسبة ينصح بأن تبدأ في إجراءات استخراج تلك التراخيص في أسرع وقت، فاستخراج تراخيص محل تعبئة المياه صعبة، ويستلزم الأمر الذهاب لأكثر من هيئة ووزارة وجهة، هذا حفاظاَ من الدولة على صحة وحياة وسلامة المواطنين.

دعنا نبدأ أولاً بشروط الحصول على التراخيص اللازمة لتشغيل محل تعبئة المياه، وهي كما يلي:

أولاً يجب أن يكون موقع المحل بعيداً بمسافة كافية عن مصادر الدخان والأتربة والملوثات.

لا يسمح بإجراء أي تعديلات على محل تعبئة المياه إلا بعد الحصول على موافقة من البلدية.

ويشترط أن يكون المبنى من الطوب الأسمنت، ويكون سطحه من الخرسانة المسلحة.

ويجب أن تكون جميع أرضيات المياه معزولة تماماً، فلا تسمح بتسرب المياه من بين مسامها.

وتشترط الحكومة أن يتم غسل وتنظيف وتعقيم الخزانات والمعدات والزجاجات وأنابيب ومحابس ضخ المياه يومياً باستخدام الكلور وبخار الماء.

ويجب أيضاً أن تكون جميع الخزانات في المحل مصنوعة من مادة مقاومة للصدأ، ويتم صيانتها وعزلها بصفة دورية.

هذا غير الشهادة الصحية الخاصة بصاحب المحل والموظفين، ويجب أن تكون من مستشفى معتمدة من قبل الوزراة.

وأخيراً ممنوع التدخين داخل محل تعبئة المياه بتاتاً.

أما عن الجهات الواجب الحصول على موافقتها لمزاولة نشاط تعبئة المياه، فهي كما يلي:

الهيئة العامة للغذاء والدواء.

وزارة الشئون البلدية والقروية.

وزارة التجارة والصناعة.

الهيئة العامة للاستثمار.

وزارة المياه والكهرباء.

العمالة اللازمة للمشروع:

وعند النظر في أمر الموظفين اللازمين لتشغيل مشروع محل تعبئة مياه، فيجب عليك أولاً تحديد حجم الإنتاج المطلوب وعدد خطوط وماكينات التعبئة، فمن الممكن أن تبدأ هذا المشروع بتوظيف 5 عمال فقط، وقد يصل العدد إلى 20 عامل.

فأنت في حاجة إلى عامل واحد على الأقل لكل ماكينة أو خط تعبئة، وستحتاج إلى مشرف عمال، ومحاسب، وموظف تسويق أو مندوب مبيعات، ويزداد العدد بازدياد حجم محل تعبئة المياه الخاص بك، ولكن احرص على توظيف عمال لديهم خبرة، ويتمتع كل فرد منهم بالصحة الجيدة وحسن المظهر، وعلى دراية بكل ما يخص خدمة العملاء.

التسويق لمنتجات المشروع:

التسويق هو أساس نجاح أي مشروع، لذلك ضمت دراسة جدوى مشروع محل تعبئة مياه جزء كامل خاص بالخطة التسويقية للمشروع، وجاء فيها أنه يمكن التسويق للمحل بكافة الطرق التسويقية المتاحة، والتي يتم تحديدها على أساس رأس مال المشروع.

فيجب عليك توفير جزء من رأس المال للتسويق فقط، ويمكنك التسويق عن طريق مندوبي المبيعات الخارجية، فهم أدرى بكل العملاء المستهلكين، سواء المستهلكين بالجملة أو بالتجزئة، ويستطيعون فتح أسواق جديدة باستمرار.

ويمكنك أيضاً التسويق عن طريق عمل إعلانات في الجرائد والمجلات، أو تعليق يافطات دعائية على الطرق والأبنية، أو التسويق من خلال توزيع المطبوعات الدعائية الصغيرة على المارة في الأسواق الشعبية والأماكن الترفيهية.

وفي حالة أن رأس المال لا يسمح، فهناك مواقع التواصل الاجتماعي، تستطيع من خلالها مشاركة بعض الإعلانات المكتوبة بشكل جذاب مع عدد غير محدود من المستهلكين.

تكلفة مشروع محل تعبئة مياه:

ولكي تستطيع حساب تكلفة محل تعبئة المياه، يجب عليك أولاً تحديد سعر إيجار أو شراء موقع المحل، وبعدها تقوم بتحديد طريقة حصولك على المعدات والأدوات وأنواعها، وفي الغالب ستقوم باستيرادها من الصين، أو يفضل أن تكون مجمعة في الصين، أي مصنعة في ألمانيا مثلاً ويتم تجميعها وتصديرها من الصين.

وفي هذه الحالة يجب عليك أن تختار القدرة الإنتاجية للماكينة، وعلى أساسها تستطيع تحديد ثمن خطوط التعبئة، ومن ثم ستعرف كمية الخامات التي تناسب قدرة تلك الماكينة، وعلى أساس حجم الطلب في السوق على زجاجات المياه أيضاً.

وبعد البحث وسؤال عدد كبير من أصحاب محلات تعبئة المياه، وجدنا أن تكلفة هذا المشروع تبدأ من 250 ألف دولار، وتصل إلى 430 ألف دولار، ولكن كما اتفقنا هذا يتوقف على عدد الماكينات وحجم الإنتاج المطلوب من مشروع محل تعبئة مياه.

ملخص:

استعرضنا سويًا خلال هذا الموضوع دراسة جدوى مبسطة لمشروع محل تعبئة مياه صحية بالسعودية، والتي تعرفنا من خلالها على كافة متطلبات المشروع من حيث التجهيزات والمعدات والخامات والعمالة والتسويق، وكذلك شروط الترخيص والتكاليف المتوقعة لتأسيس المشروع.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق