دراسة جدوى مشروعات صغيرة مربحة

5
445

يبحث الكثير من الناس عبر الانترنت عن دراسة جدوى مشروعات صغيرة مربحة ليقوموا بتنفيذها على ارض الواقع ليحققوا الارباح ليتمكنوا في النهاية من الانفاق بشكل افضل على انفسهم وعلى اسرهم، بل ان بعضهم يسعى للثراء.. فإن كنت واحدًا من هؤلاء الباحثين عن دراسة جدوى مشروعات صغيرة فمن الجيد ان تتابع معنا في هذه التدوينة حيث نعرض عدة دراسات لعدة مشاريع متميزة على مستوى الارباح.

دراسة جدوى مشروعات صغيرة

دراسة جدوى مشروعات صغيرة :-

*ملاحظة :- اضغط علي عنوان المشروع لتدخل الى صفحة دراسة الجدوى الخاصة به.

١- مشروع دودة القز لإنتاج الحرير الطبيعي بإيرادات ٤٠٠٪ :-

تعمل دودة القز على انتاج الحرير الطبيعي الذي يمكن بيعه بسهولة بالغة حيث يعد من الخامات الاساسية التي يتم الاعتماد عليها في صناعة الملابس الراقية، الجدير بالذكر ان تربية دودة القز لا تحتاج الى الكثير من المتطلبات والتكاليف وانتاجيتها مرتفعة مما يعني ان مشروع تربيتها قادر على تحقيق ايرادات تصل الى ٤٠٠٪ من اجمالي التكاليف المستثمرة. فهو بكل تأكيد مشروع مربح وتزيد ربحيته كلما زادت الكميات من دود القز (حيث تزيد الانتاجية)، كذلك هو مشروع لا يحتاج الي الكثير من التسويق حيث يتهافت التجار على شراء الانتاج.

٢- مشروع صناعة الجبنة البيضاء بطاقة ٢٥ كجم بربح ٥٢٠٠ ج شهريًا :-

الجبنة البيضاء تصنف ضمن اكثر المنتجات الغذائية طلبًا وتحظى بشريحة سوقية كبيرة، لذا فإن فكرة انتاجها بطاقة انتاجية بسيطة لا تزيد عن ٢٥ كجم في اليوم الواحد قد تضمن لك تحقيق ارباح شهرية تصل الى ٥٢٠٠ جنيه في الشهر كما توضح دراسة جدوى المشروع، وبكل تأكيد اذا تضاعفت الطاقة الانتاجية ستتضاعف الارباح ولكن بشرط طمان الجودة.

٣- دراسة جدوى زراعة البابايا بصافي ربح ٣٢٥ الف في العام :-

تنتشر زراعة البابايا (فاكهة استوائية مذاقها بين المانجو والشمام) في المكسيك “موطنها الاصلي” واستراليا وامريكا وجنوب افريقيا والمناطق الاستوائية، كما ان زراعة البابايا باتت منتشرة في بعض المناطق العربية مثل محافظة فيفاء والاحساء في السعودية ومدينة صلالة في عمان وفي البحرين وشبه الجزيرة العربية وكذلك في إقليم شتوكة آيت بالمغرب والعديد من الدول العربية الاخرى.

الجدير بالذكر ان زراعة البابايا يمكن ان تعود على المستمر او صاحب البستان بأرباح صافية تصل الى ٣٢٥ الف في العام الواحد، وبذلك تعتبر واحدة من افضل الزراعات واكثرها ربحية.

٤- دراسة جدوى مزرعة اسماك (يغطي تكاليفة في ٥ اشهر فقط) :-

على مساحة فدان واحد في احدى الاراضي الرميلة يمكنك انشاء مشروع مزرعة اسماك تستطيع من خلالها انتاج انواع مخختلفة من الاسماك المطلوبة في الاسواق لتحقق ايرادات تصل الى ٧٥٠ الف في الدورة الاولى التي تبلغ مدتها ٥ اشهر فقط لتستطيع بذلك تغطية كافة تكاليف المشروع في دورة واحدة، وفي الدورة التالية التي تبلغ نفس المدة يمكن ان تحقق صافي ارباح يصل الى نصف الايرادات، اي حوالي ٣٥٠ الف وربما اكثر.

٥- مشروع برج حمام بطاقة ١٠٠ زوج :-

تبلغ التكلفة النسوية لشراء وتربية ١٠٠ زوج من الحمام شاملة الغذاء والدواء والعمالة، وتبلغ ايرادات المشروع حوالي ٤٢ الف جنيه مما يعني ان ربح المشروع السنوي يبلغ ١٠ الاف جنيه، وهو رقم جيد بالنسبة لصغر حجم المشروع مع العلم انه قابل للزيادة في حال زيادة طاقة المشروع.

٦- مشروع وحدة الاكوابونيك (انتاج الاسماك والخضر والفاكهة من اسطح المنازل) :-

من خلال وحدة الاكوابونيك التي يمكن وضعها علي سطح منزل لا تتعدي مساحته حاجز الـ ٥٠ متر مربع، يمكن انتاج ما يزيد عن ٦٥٠ كيلو جرام من الاسماك المتنوعه (البلطي، الباسا، الحنشان او ثعبان البحر) في العام الواحد بالاضافة الي ما يزيد عن ٤٠٠ كيلو جرام من الفراولة وحوالي ٦٠٠ وحده من الكابوتشي وما يزيد عن ٢٥٠ كليو جرام من الفلفل الملون كل ٦ اشهر، وهذا ما ينتج عنه صافي ربح يقدر بحوالي ١٧٨٠٠ جنيه في العام الاول علي ان يزيد صافي الربح بفائده ربحيه سنويه تقدر بنسبة ٣٨٪ وذلك وفقاً لدراسة جدوى المشروع.

٧- مشروع تجميع اللمبات الموفرة :-

اتجه الناس لشراء اللمبات الموفرة لأنها ببساطة توفر الطاقة كما ان اضائتها قوية ومريحة للعين، لذلك تعد فكرة شراء تلك اللمبات مفككة بأسعار رخيصة وتجميعها لإعادة بيعها بأسعار اعلى للتجار والموزعين واحدة من الافكار المربحة على الرغم من ان تكلفة الاستثمار لن تزيد عن ٤٠٠ الف جنيه.

 الخلاصة :-

عرضنا فيما سبق دراسة جدوى مشروعات صغيرة مربحة بتكاليف مختلفة لتناسب كافة الامكانيات وفي مجالات عديدة لتناسب مختلف الاذواق، فالمرجو منك هو قراءة تلك الدراسات بعناية لاستيعابها جيد لتتمكن من اختيار المشروع الانسب لك من حيث الامكانيات والرغبة الشخصية، فهذين العاملين من اهم عوامل النجاح بالاضافة الى عوامل اخرى مثل حجم الطلب على منتجات المشروع وسهولة التسويق وغيرها.

5 تعليقات

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا