دراسة جدوى محل تغليف هدايا بصافي ربح ٤٤ الف

0

مشروع محل تغليف هدايا يعد من المشاريع الممتعة والمربحة في نفس الوقت، فالعمل في هذه المهنة ليس مٌجهِد وبه الكثير من الابداع والاستمتاع وايضًا يمكن ان يحقق نجاحات كبيرة في مختلف البلدان العربية، فنحن كعرب نحب الهدايا ونحب ان نرسلها لاصدقائنا واحبائنا بأفضل شكل ممكن، وهذه بالتحديد الخدمة التي يقدمها المشروع. فيما يلي سنعرض دراسة جدوى كاملة لهذا المشروع يمكن من خلالها التعرف علي كافة المتطلبات والتكاليف والارباح المتوقع تحقيقيها علي مدار خمس سنوات.

الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة:

  • تم افتراض برنامج الايرادات بعد عمل دراسة مصغرة للسوق وبعد سؤال المختصين والخبراء.
  • نسب الايرادات الشهرية والسنوية في قائمة الدخل تم افتراضها بناء علي توقعات شخصية وذلك موضح في اعلي قائمة الدخل.
  • في قائمة التدفقات النقدية تم الافتراض ان عمليات البيع تتم بشكل نقدي وليس بالاعتماد علي البيع الاجل او بأي من طرق البيع الاخري.

المطلوب من المستثمر:

1- يجب علي المستمثر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم بعمل تحديث للبيانات الخاصة بالاسعار والتكاليف وذلك لأنها تتغير بشكل مستمر، كما انها تختلف من بلد لأخر.

2- يجب علي المستثمر ان يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق “المكان” الذي يهدف الي اقامة مشروع محل تغليف هدايا به وذلك للتعرف علي المنافسة من النواحي التالية،،

  • نوع المنافسة (الاسعار، الكميات، مستوي الجودة، خدمات ما بعد البيع، طرق الدفع، مواعيد التسليم، الموقع).
  • شدة المنافسة (منافسة قوية او متوسطة او ضعيفة او منعدمة).
  • المزايا التنافسية لمشروع ورشة حدادة (ما الذي يميز الورشة عن غيرها من الورش الاخري).

3- يجب علي المستثمر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم ايضاً بعمل دراسة فنية مصغرة من اجل التعرف علي (التقنيات المستخدمة، نوعية العمالة، مزايا الموقع، … الخ).

قائمة الايردات والتكاليف:

اولاً: برنامج الايرادات:

تصل الطاقة الانتاجية لمشروع محل تغليف هدايا في العام الخامس الي ١٠٠٪ وفيها سيتم بيع حوالي ٣٠٠ قطعة “حبة” من القطنيات كما سيتم بيع حوالي ١٠٠ حبة اخري من الشموع وسيتم العمل علي تغليف حوالي ٣٠٠ هدية، ومن ذلك يتم تحقيق ايراد شهري يقدر بحوالي ١٤،٥٠٠ ريال مما يعني انه سيتم تحقيق ايراد يقدر بحوالي ١٧٤،٠٠٠ ريال في العام الخامس.

ثانياً: تكاليف التشغيل:

١- شراء البضائع والخامات:

في العام الخامس والاخير للمشروع سيتم شراء ٣٠٠ حبة في الشهر من المنتجات القطنية التي يمكن بيعها كهدايا، ايضًا سيتم شراء ١٠٠ حبة في الشهر من الشموع التي يمكن بيعها للاحتفال بأعياد الميلاد والزواج وغيرها، كذلك سيتم شراء مواد للتغليف بقيمة ٢٠٠ ريال في الشهر، وبالتجميع نجد ان اجمالي تكاليف شراء البضائع والخامات في العام الخامس الذي تصل فيه الطاقة الانتاجية الي ذروتها الي ٤٠،٨٠٠ ريال.

٢- الرواتب والاجور:

يحتاج المشروع الي شخص متخصص لدية خبرة سابقة في مجال تغليف الهدايا ولدية ايضًا قدرة علي الابتكار والتنويع علي ان يحصل علي راتب شهري يقدر بـ ٢٠٠٠ ريال في الشهر، كذلك يحتاج مشروع محل تغليف هدايا الي مدير ليعمل علي شراء البضائع والخامات ومتابعة اوامر الشراء وعمليات البيع والحسابا ويفضل ان يكون صاحب المشروع نفسه هو المدير علي ان يحصل علي راتب شهري يقدر بـ ٢٥٠٠ ريال في الشهر.

٣- الايجارات:

يحتاج المشروع الي محل في موقع مناسب (منطقة حيوية، مكان ترفيهي، بجوار الجامعات، منطقة كافيهات، مول، منطقة تسوق، … الخ) بمساحة ٢٥ متر مربع علي ان يتم دفع ٢٠ الف ريال سنويًا للايجار. هذا وفي حالة توافر محل تمليك في موقع جيد فإنه من الراذع استغلاله لتنفيذ المشروع، فبذلك سيوفر صاحب المشروع مبلغ كبير في كل عام مما يزيد من صافي الربح.

٤- المصروفات الادارية:

المصروفات الادراية تشمل (رسوم الترخيص، ومصروفات التسويق السنوية، والادوات المكتبية، ومصاريف الضيافة مثل القهوة والعصائر لبعض الزبائن، مصروفات الاتصالات) ومن المفترض ان تكلف حولي ٤،٧٠٠ ريال سنويًا.

٥- الطاقة والمرافق:

لا يحتاج مشروع محل تغليف هدايا الي كل من الغاز والمياة وانما يحتاج الي الكهرباء فقط للإنارة وتشغيل بعض الاجهزة، ومن المتوقع ان تكلف الكهرباء حوالي ٥٠٠ ريال في الشهر او ٦ الاف ريال في العام.

اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:

قائمة الأصول والخصوم التفصيلية:

أ- الاصول المتداولة (رأس المال العامل):

تعريف الاصول المتداولة: هي الأصول التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد أو تستخدم لدفع المطالبات في غضون عام.

ب- الاصول الثابتة:

الاصول الثابتة هي عبارة عن اصول يتم شرائها للاعتماد عليها لفترات محاسبية متعددة وليس بغرض اعادة بيعها او تحويلها الي نقدية، ومن امثلة الاصول الثابتة (التجهيزات والديكورات، المعدات والالات، الاثاث). وبالحديث عن مشروع محل تغليف هدايا فإن اصولة الثابتة ستكون كالتالي،،

١- المعدات والادوات:

يحتاج المشروع الي ادوات يدوية بسيطة مثل المقصات واقلام التحديد والقاطع “Cutter” وغيرها لمساعدة العامل في المشروع علي تغليف الهدايا بإتقان، ومن المفترض ان تكلف هذه الادوات حوالي ٥٠٠ ريال بنسبة اهلاك سنوي ٢٠٪ اي ١٠٠ ريال. كذلك يحتاج المحل الي مكيف هواء مركزي قادر علي تبريد الهواء في كافة انحاء المحل وتكلفته تقدر بحوالي ٤٠٠٠ ريال.

٢- الاثاث:

يحتاج المحل الي عدد ٢ فاترينة لاستخدامهما في عرض المنتجات وكذلك كطاولات للعمل عليها وقد تبلع تكلفتهما حوالي ٢٠٠٠ ريال بنسبة اهلاك سنوي ١٠٪ اي ٢٠٠ ريال، ايضًا يحتاج الي ٦ ارفف بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي ٤٢٠ ريال بنسبة اهلاك سنوي١٠٪ اي ٤٢ ريال.

 ٣- اصول اخري:

لوحة اعلانية مصممه بإحترافية عالية وتوضح اسم المشروع ونوعية المنتجات المباعة والخدمات المقدمة تعلق علي واجهة المحل وتقدر تكلفتها بحوالي ٣،٠٠٠ ريال.

اجمالي الاصول الثابتة:

ج- مصروفات التأسيس:

رأس المال المستثمر:

راس المال المستثمر هو اجمالى قيمة راس المال العامل بالاضافه الى الاصول طويلة الاجل ومصروفات التأسيس.

الخصوم وحقوق الملكية:

قائمة الدخل المتوقع للسنة الاولي:

(لتكبير الصورة قم بالضغط عليها او فتحها في صفحة مستقلة)

من قائمة الدخل السابقة نجد ان ارباح المشروع تكون بالسالب في اول ٦ اشهر ولكنه تتحول بالموجب ولكن بمقدار ضئيل في الستة اشهر الاخري، وفي النهائية نجد ان صافي الربح الذي يحققة المشروع في العام الاول هو ١،٢٧٩ ريال، وهو بكل تأكيد مبلغ بسيط جدًا وغير مرضي ولكن لا تنسي ان هذا هو عام التأسيس وفيه تكون المصاريف كثيرة والمبيعات قليلة، كذلك لا ننسي ان صاحب المشروع يحصل علي راتب شهري يقدر بـ ٢٥٠٠ ريال بصفته مدير للمشروع وهو مبلغ بسيط يمكنه ان يساعدة علي تحسين معيشته الي ان ينتهي العام الاول.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:

(لتكبير الصورة قم بالضغط عليها او فتحها في صفحة مستقلة)

من قائمة الدخل السابقة نجد ان الربح قد زاد في السنة الثانية ليصبح ٢٤،٥٢٠ ريال وهي بكل تأكيد زيادة ملحوظة مقارنة بالنسة الاولي حيث قلت المصاريف وزادت المبيعات، ايضًا في السنة الثالثة للمشروع تزيد الارباح بمقدار جيد لتصبح ٣١ الف ريال، وفي العام الرابع تزيد لتصبح ٣٧،٥٠٠ ريال وفي العام الخامس والاخير للمشروع تزيد الارباح الصافية لتصل الي ٤٤ الف ريال وهو بكل تأكيد مبلغ رائع.

ميزانية عمومية افتتاحية:

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الاولي:

(لتكبير الصورة قم بالضغط عليها او فتحها في صفحة مستقلة)

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات:

(لتكبير الصورة قم بالضغط عليها او فتحها في صفحة مستقلة)

*مصدر الدراسة: الغرفة التجارية بجدة.

هل ينتهي المشروع بعد خمس سنوات؟

بالطبع لا بل يمكن ان يعمل مشروع محل تغليف هدايا لسنوات عديدة ولكن يجب الحرص علي التطور لضمان زيادة الارباح ومواكبة متطلبات العصر.

نصائح لنجاح مشروع محل تغليف هدايا:

  • الحرص علي اختيار محل مناسب في منطقة يكثر بها العملاء المستهدفين.
  • الحرص علي تقدم خدمات عالية الجودة بأسعار غير مبالغ فيها.
  • الموظف يجب ان يكون خبير وليس متجد لضمان جودة الخدمة منذ البداية.
  • الاهتمام بعنصر التسويق والاعلان لضمان جذب الزبائن وزيادة المبيعات، فالبتسويق الفعال يمكن ان تزيد الارباح عن الرقم الذي تم وضعة في الدراسة.

شارك وأضف تعليق