دراسة جدوى لمشروع صغير بصافي ربح 54 الف

سنعرض عليكم اليوم بإذن الله تعالي دراسة جدوى لمشروع صغير يمتاز بعدم حاجتة الي اشخاص قادرين علي بذل الكثير من الجهد وذلك لأن العمل بة بسيط جداً بل يمكننا القول بأن هذا المشروع مناسب للمرضي ومن لا يقدرون علي الحركة، كذلك يمتاز بعدم حاجتة الي اشخاص ذوي خبرات او مؤهلات محددة وهذة بالطبع ميزة هامة جداً، ايضاً يمتاز بربحيتة العالية كما يمتاز بسهولة ادارتة وتسيرة، كذلك يمكن ان يتطور خلال وقت قياسي وبالطبع سيترتب علي هذا التطور زيادة في الارباح والسمعة والقيمة السوقية، ايضاً يمتاز بالعديد من المميزات الاخري التي ستكتشفها بنفسك اثناء قرائتك لهذا الموضوع.
اقرأ ايضاً دراسة جدوى لمشروع صغير ومربح

دراسة جدوى لمشروع صغير

فكرة المشروع واهدافة:

انتشر التوك توك (وسيلة نقل صغيرة) بشكل كبير جداً في المناطق الشعبية وبعض المناطق المتوسطة معيشياً. الجدير بالذكر ان عدد كبير من اصحاب التكاتك يقومون بركنها في الشوارع نظراً لعدم امتلاكهم لجراجات خاصة او اماكن مناسبة للركن، وبهذا تكون التكاتك عرضة للسرقة بسهولة وبالفعل سرقت العديد منها ولم يتمكن اصحابها من ارجاعها مرة اخري. وبناء علي ما سبق نستنتج ان اصحاب التكاتك في حاجة ماسة الي جراجات او اماكن ليقوموا بركنها فيها خلال الفترات التي لا يعملون فيها ليضمنوا بذلك عدم سرقتها. وبناء علي ما سبق يمكننا القول بأن فكرة مشروعنا اليوم (مشروع جراج التوك توك) ستكون فكرة رائعة وقادرة علي تحقيق الكثير من النجاحات اذا ما نفذت بالشكل الصحيح، وفيما يلي سنعرض دراسة جدوى مبسطة لها كما سنعرض العديد من التفاصيل التي ستساعدك علي تحقيق النجاح.

دراسة جدوى لمشروع صغير:

ثمن الاشتراك الشهري:

التوك توك قادر علي تحقيق ارباح يومية تتخطي المائة جنية، بل هناك اشخاص يحققون منة ارباح اكثر من ذلك بكثير وهو يمثل لهم مصدر الدخل الوحيد، لذلك فإن رغبتهم في الحفاظ علية من السرقة كبيرة وعدد كبير منهم علي استعداد لدفع مبلغ مالي في مقابل ايجاد مكان مناسب للحفاظ علية من السرقة، لذلك اذا ما عرضت علي احدهم ركن التوك توك الخاص بة في الجراج الخاص بك في مقابل دفع 100 جنية فقط كاشتراك شهري فمن المتوقع جداً ان يرحب بذلك ويقبل بعرضك، لأنك تعرض علية المساحة التي يحتاجها فقط بسعر زهيد.

موقع الجراج ومساحتة:

يحتاج التوك توك الواحد الي مساحة تقدر بأقل من 2 متر مربع ولكن سنفترض انها 2 متر مربع لتكون هناك فراغات بين التكاتك يمكن المرور منها، وعلي افتراض ان العدد المستهدف من التكاتك هو 50 توك توك في الشهر فإن مساحة الجراج يجب ان تكون 100 متر مربع، وبالطبع يجب ان يكون لة اكثر من منفذ للدخول والخروج حتي لا يحدث تكدس ويجد اصحاب التكاتك صعوبة في الدخول او الخروج. وبالحديث عن موقع الجراج فإنة من الواجب ان يكون في منطقة شعبية وفي موقع مناسب اي يسهل الذهاب الية.

شراء جراج ام استئجارة:

اذا كانت لديك سيولة مالية (من 300 الي 500 الف جنية ) فمن الجيد ان تشتري الجراج وان كان لديك نصف هذا المبلغ فمن الممكن ان تعرض الفكرة علي بعض من الاصدقاء او المعارف الراغبين في تنفيذ مشروع مربح وبسيط ومن تنجح في اقناعة فيمكن ان يتشارك معك وتقوما سوياً بشراء الجراج. وفي الحقيقة فكرة شراء الجراج تعد افضل بكثير جداً من الاستئجار لأنة بذلك صافي ارباح المشروع ستكون كبيرة كما ان العقار ملك لك وسعرة يرتفع مع الوقت وان رغبت في بيعة فقد تتمكن من ذلك بسهولة وبسعر اعلي من السعر الذي اشتريتة بة. اما بالنسبة للايجار فإن المالك قد يطلب منك سعر مرتفع وبالتالي ستكون الارباح الصافية اقل بكثير كما انة قد لا يسمح لك بتجديد الايجار وقد تواجة بعض المشكلات معة وتضطر بذلك الي نقل مشروعك او تصفيتة.
اقرأ ايضاً دراسة جدوى لمشروع صغير وناجح

العمالة اللازمة للمشروع:

كل ما يحتاج الية المشروع هو عامل واحد فقط لا يملك مؤهل ليقوم بحراسة وادارة الجراج ويمكن اعطاءة راتب 1000 جنية فقط.

صافي ارباح المشروع:

علي افتراض ان سعر اشتراك التوك توك الواحد في الشهر هو 100 جنية، وعلي افتراض ان سعة الجراج هي 50 توك توك في الشهر فإن عوائد المشروع ستكون حوالي 5000 جنية في الشهر الواحد. وللحصول علي صافي الارباح نقوم بطرح التكاليف من العوائد الشهرية. وسنفترض ان التكاليف هي 1000 جنية للعامل وحوالي 500 جنية مصاريف اخري مثل مياة وكهرباء واتصالات وغيرهم. وهذا يعني ان صافي ارباح المشروع الشهرية هي 3500 جنية.

وللحصول علي صافي الربح السنوي فإننا سنقوم بضرب صافي الربح الشهري 3500 جنية × 12 شهر= 42 الف جنية.

ملاحظة هامة: يمكن لمالك المشروع ان يدير الجراج بنفسة ويؤمن علية بمجموعة من كاميرات المراقبة واجهزة الانذار وبالتالي قد لا يحتاج الي عامل للعمل في الجراج. وبناء علي ذلك ستزيد ارباح المشروع الصافية لتصبح 4500 جنية شهرياً بدلاً من 3500 جنية، وبالتالي سيصبح صافي الربح السنوي 54 الف جنية بدلاً من 42 الف جنية.

ملاحظة هامة: عرضنا عليكم دراسة جدوى لمشروع صغير وهي قريبة جداً من الواقع ولكن ظروف السوق والاسعار تختلف من منطقة لأخري، لذلك يجب ان تراجع الارقام والاسعار في منطقتك اذا كانت لديك الرغبة في تنفيذ هذا المشروع.

اذا كنت ترغب في دراسة جدوى لمشروع صغير اخر فيمكنك الدخول الي قسم دراسات الجدوى من هنا.

3 تعليقات

  1. احمد طايل في

    اذا كانت الارباح السنوية في حدود 50 الف جنيه سنويا
    فهي ليست بأرباح
    فعائد الاستثمار للأصول المدفوعة (500 ألف جنيه ثمن الجراج) هو 10 % في السنة
    و هكذا ففكرة المشروع لا تحمل أي نوع من الربح !

    • لا اخي الكريم. فالجراج يعتبر عقار ويزيد ثمنة مع الوقت حتي وان تُرك بدون اي استغلال. هذة النقطة هامة جدا ولا يجب ان تهملها

  2. مصطفى في

    خزانات مياه
    01120099647
    01223579168
    إن كنت تعانى من إنقطاع المياه وإنقطاع الكهرباء وعدم القدرة على تشغيل مواتير المياه

    تتشرف الشركة أن تقدم لكم خزانات المياه بجميع أنواعها:

    خزانات البولي ايثيلين وخزانات الإستانلس وخزانات الفيبر جلاس وخزانات الميجاستيل ،

    تبدأ سعات التنكات من 500 لتر وحتى 20000لتر ، الصالحة لتخزين المياه والمواد الغذائية ومحطات تحلية المياه والصالحة لتخزين المخللات والزيتون والمواد الكيميائية والمواد البترولية.والأحماض بأنواعها ,وتخزين السولار
    ولدينا خزانات للوقود أو (خزانات البنزين) لحفظ وتخزين السوائل القابلة للاشتعال
    whatsapp
    01223579168
    mtank5@yahoo.com
    https://sites.google.com/site/tankesnet/

اضف تعليق