دراسة جدوى زراعة الاسطح وارباح 9500 جنية

أفاد الدكتور محمد نور الدين أستاذ الأسمدة الحيوية و العضوية بمركز البحوث الزراعية أن الزراعة التقليدية لها الكثير من التأثيرات الضارة مما تؤدى الى حدوث العديد من المشاكل المضرة للبيئة العامة و صحة الإنسان بسبب الإفراط فى إستخدام الكيماويات الزراعية و الأسمدة الكيماوية التى تسبب أضرار كثيرة فى البيئة المحيطة بنا مثل تلوث المصارف و المياه بالنترات و المبيدات و المخلفات الضارة.

كما أكد الدكتور محمد نور الدين أن الزراعة العضوية أفضل بكثير من زراعة المحاصيل التقليدية التى أدت الى تلوث بنسبة تعادل 30% من الآبار بالنترات و لايجب أن نغفل عن التأكد من تلوث الخضراوات و الفاكهة بسبب بقايا المبيدات و النترات مما يسبب العديد من الأمراض مثل السرطان و الفشل الكلوى و الالتهاب الكبدي الوبائى و غيرها من الأمراض التى يتعرض لها الإنسان بسبب المواد الكيماوية التى ترش على المحاصيل الزراعية لأنها مواد كيمائية ضارة.

فقد أثبتت الدراسات أن زراعة الاسطح (نقصد اسطح المنازل) بالمحاصيل الزراعية لها فوائد عديدة يجهلها الكثير فزراعة 1م2 تقوم بإزالة 100جرام من المواد الملوثة الموجودة فى الهواء مما يساعد على تنقية الهواء من التلوث و الشوائب , كما تعمل زراعة الأسطح لتقليل التأثيرات السلبية التى تنتج من محطات المحمول و ذلك عن طريق إمتصاص النباتات للموجات الكهرومغناطيسية كما تقوم على إمتصاص جزء كبير من الصوت, كما أن زراعة الأسطح على مساحة  1,5م2 تهدف الى إنتاج كمية كبيرة من الأكسجين لإكتفاء الشخص لإحتياجاته التنفسية, فالمحاصيل الزراعية تقوم على تنظيف أسطح المنازل و المنشآت و المبانى و القضاء على المواد الضارة و الملوثات و المهملات فهى تغنى أصحاب أسطح العقارات على الصرف على العلاجات للأمراض العديدة التى يتعرضون لها من التلوث و الهواء و المسببات الضارة.
اقرأ ايضاً مشروع صناعة الخشب من سعف النخيل وربح 1400 يومياً

زراعة الاسطح

زراعة الاسطح بالطماطم في القصاري

كيفية زراعة الاسطح مساحة 100م بالمحاصيل الزراعية :

إذا تم زراعة الاسطح بالمحاصيل الزراعية مثل الخضراوات كالطماطم او الفلفل الملون فالمتر المربع يكفى لزراعة 4 قصارى لسعة 12 لتر فتنتج القصرية الواحدة من 2- 4 كيلو جرام منتج عضوى فى مدة 6 أشهر.

فإذا قمت بتكلفة الإنتاج الكلى لزراعة الأسطح خلال عام فهى :

3 كيلو للقصرية x سعر الكيلو هو 5 جنيهات x  400 قصرية x موسمين فى السنة الواحدة = 12000 جنيها فى السنة الواحدة.

تكلفة مشروع زراعة الاسطح بالمحاصيل الزراعية:

1- التكاليف الثابتة (تكاليف شراء القصاري وتجهيز بيئة الزراعة):

  • عدد 400 قصرية x سعر 3 جنيهات للقرية الواحدة = 1200 جنيها .
  • سعر بيئة زراعة الاسطح (بيت موس، فيرمكيوليت 1:1) هو 3 جنيهات لتعبئة القصرية الواحدة = 3 جنيهات × 400 قصرية = 1200 جنيها.

وبالجمع نجد ان التكاليف الثابتة لمشروع زراعة الاسطح هي 1400 جنية فقط.

2- التكاليف المتغيرة (تكاليف التشغيل):

  • زراعة طماطم شبرى بالشتلات بعدد 400 شتلة × سعر نصف جنية للشتلة الواحدة = 200 جنيها.
  • سماد عضوي سائل 400 نبات × 2 جنية = 800 جنيهاً.
  • واحد ونصف كيلو كومبوست للقصرية الواحدة × سعر 40 قرش للكيلو الواحد = 60 قرش × 400 قصرية = 240 جنيها.
  • تكلفة الأسمدة الحيوية و الخامات الطبيعية 400 شتلة × 10 قروش للشتلة الواحدة = 40 جنيها.

فيكون المجموع الكلى للمصروفات السنوية= مجموع التكاليف المتغيرة السابق عرضها (1280 جنية) x موسمين = 2560 جنيها فى السنة الواحدة.

صافي ارباح المشروع سنوياً:

يبلغ العائد السنوي من زراعة سطح بمساحة 100 متر مربع حوالي 12 الف جنية، وللحصول علي صافي الربح السنوي فإننا سنقوم بطرح التكاليف المتغيرة السنوية والتي بلغت 2560 جنيها من العوائد السنوية والتي بلغت 12 الف جنية وهذا يعني ان صافي الربح السنوي لمشروع زراعة سطح منزل بمساحة 100 متر مربع هو 9440 جنية.
اقرأ ايضاً دراسة جدوى زراعة النخيل في المملكة

زراعة اسطح المنازل

مزايا التوجة بزراعة الاسطح:

في مصر يوجد حوالي 20 مليون منزل وبالطبع اذا ما قامت الحكومات بتشجيع الاهالي علي زراعة الاسطح هذة فإن العوائد المادية ستكون ممتازة وستساعد علي تحسين الاقتصاد الوطني، فلو قمنا بضرب الارباح الصافية من زراعة سطح بمساحة 100 متر مربع وهي (9440 جنية) × 20 مليون سطح فإننا سنحصل بذلك علي ارباح طائلة تزيد عن 18 مليار جنية في العام الواحد. هذة الاموال بالطبع ستساعد الناس علي تحسين دخولهم واوضاعهم المعيشية. ايضاً ستساعد زراعة الاسطح الدولة علي تخفيض معدلات الاستيراد من الخضروات من الخارج.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

7 تعليقات

  1. lamees mahmoud

    نرجو توضيح كيفية الزراعة للطماطم مثلا ,والخيار والفلفل والبصل والجرجير والبقدونس والملوخية والبامية والبطاطس وكل الخضروات عموما من اين نشتري البزور وكيفية زرعها وعدد مرات السقي للنبات وشكرا

  2. اميرة

    اسوق ازاى 5 كيلو فلفل او خيار مثلا ؟؟

    • الكميات البسيطة دي ممكن تتباع بسهولة جداً للناس الموجودين جنبك في المنطقة.. هما نفسهم هيطلبوها منك كفاية انها طازة

  3. هاني

    انا عندي مساحة ١٥٠ متر عايز ازرعهم واستثمر فيهم ممكن تفيدوني

  4. ممدوح حماده

    لو تكرمت اجيب منين التربه المخصصه لزراعة اﻻسطح ( بيت موس ) ولك جزيل الشكر

    • من الجمعيات ومحلات بيع الادوات والمنتجات الزراعيه

  5. حسين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع جميل جدا بس مش هو ده المشروع. المشروع هو الزراعة باستخدام المحاليل الزراعة يعني بدون طربه

اضف تعليق