تكاليف وارباح مشروع سوبر ماركت “تموينات” في السعودية

5
18560

يعد مشروع سوبر ماركت او محل تموينات من اهم وافضل المشروعات التى يمكن ان يقوم بها الأفراد العاديين، وهنا اقصد الاشخاص عديمي الخبرة في ادارة المشاريع ومن لا يملكون مهارات أو خبرات في مجالات معينة، وذلك لأن العمل في هذا المشروع بسيط ولا يحتاج لأي مؤهلات او خبرات ويسهل على أي شخص القيام به، كذلك يعد مشروع سوبر ماركت من المشاريع قليلة المخاطرة وارباحه شبه مضمونة حيث انه يقدم سلع يطلق عليها السلع الاستهلاكية، وهي مطلوبة من جميع البيوت بشكل يومي ولا يمكن للأفراد أن يستغنوا عنها، فبدونها يصعب عليهم الحياة.

الجدير بالذكر أن عامل المكان يعد أهم عوامل نجاح هذا مشروع التموينات، فمن يتمكن من اختيار محل في منطقة مكتظة بالسكان ولا يوجد بها سوبر ماركت اخر او يوجد واحد أو أكثر على مسافة بعيدة منه، فإنه سيبيع كثيراً وسيحقق ارباحاً كبيرةً كذلك، أما بالنسبة لمن يختارون أماكن ليس بها أعداد كبيرة من الناس أو بها محلات أخرى، فليس من الضروري أن تخسر تجارتهم، بل سيبيعون ويربحون ولكن أرباحهم ستكون أقل بكل تأكيد.

فإن كنت من المهتمين بـ مشروع سوبر ماركت او تموينات وترغب في ان يكون مشروعك القادم، فمن الرائع ان تتابع معنا في هذا الموضوع حيث سنقوم بعرض متطلبات المشروع والتكاليف المتوقعة ونسب الأرباح وبعض النصائح الهامة التي من شأنها مساعدتك على النجاح.

مشروع سوبر ماركت تموينات في السعودية
مشروع سوبر ماركت تموينات في السعودية

متطلبات المشروع :-

١- فى البداية عليك اختيار موقع مناسب و يفضل ألا يوجد به سوبر ماركت آخر أو يوجد على بعد 100 متر على الأقل حتى يكون لديك زبائنك و تصبح لديك شعبية كبيرة خلال وقت سريع، و يفضل إستئجار محل فى المناطق الشعبية و المزدحمة بالسكان لأن أسعار الإيجار بها اقل من اسعار الايجارات في المناطق الراقية، وبالطبع ان كان لديك رأس مال أكبر فيمكنك العمل في المناطق الراقية لأن معدلات الشراء بها اعلى.

٢- عليك أن تحصل على ترخيص المحل وذلك عن طريق إخبار البلدية بموقع ومساحة المكان قبل استئجاره ثم تقوم بتقديم أوراقه للبلدية التي تضم فاتورة طفاية الحريق و عقد للإيجار وغيرها من الأوراق التي يجب مراعاتها جيدا قبل تقديمها.

٣- الحصول على البضائع من شركات المنتجات الرئيسية مثل منتجات الألبان و السمن البلدى و غيرها أما البضائع التموينية مثل السكر، الزيت، الأرز فذلك يتم الحصول عليها بالجملة من محلات التموين الكبيرة و يمكنك الحصول عليها فى أسرع وقت.

٤- عليك جلب مبرد واحد على الأقل لأنك ستحصل على باقى المبردات مجانا من الشركات الرئيسية مثل شركات البيبسى و منتجات الألبان بسبب منحهم أصحاب السوبر ماركت ثلاجات مجانية ولكن بتسجيل ضمانات تضمن لهم حقوقهم “اهمهما عرض منتجاتهم فقط داخل تلك المبردات”.

٥- إحضار عمال مساعدين منهم من يقف فى السوبر ماركت و الآخر لتوصيل الطلبات الى المنازل أو لغيرها.

على الجانب، إذا كنت في السعودية و ترغب في الاطلاع على مشاريع إضافية ناجحة كما التموينات، فإليك، مشاريع السعودية الأكثر ربحًا لتختار من بينها، وان كنت بالرياض تحديدًا، فإليك، مشاريع الرياض الأكثر نجاحًا وكسبًا للمال لتختار من بينها.

تكاليف تنفيذ مشروع سوبر ماركت :-

١- رخصة إيجار السوبر ماركت و تقدر تكلفة المتر الواحد 100 ريال سعودى.

٢- إيجار موقع السوبر ماركت حوالى 8000 ريال سعودى و على حسب مساحة المحل قابل للزيادة أو النقصان.

٣- البضائع تكلفتها حوالى 4000 ريال سعودى و على حسب مساحة المحل قابل للزيادة أو النقصان.

٤- رأس مال المشروع تقدر تكلفته حوالي 350000 ريال سعودى.

٥- المبرد الواحد تقدر تكلفتها حوالى 3000 ريال سعودى.

٦- متوسط الراتب الشهري للعامل حوالى 2000 ريال سعودى.

الأرباح المتوقعة لبعض المنتجات الأساسية :-

  1. شيبس نوع ليز:       19%
  2. المعلبات:               25%
  3. المنظفات المنزلية و المناديل: 15%
  4. حفاض الأطفال:      12%
  5. منتجات الألبان:        5%
  6. الأجبان و القشدة:  10%
  7. الزيوت الغذائية:     10%
  8. الفطائر و الكيك:    10%
  9. الحلويات و البسكويت قليل السعر:  26%
  10. حليب البودرة:        8%
  11. بطاقات سوا:        4%
  12. أنواع الشاى:         7%
  13. أنواع الخبز:         19%

نصائح لنجاح مشروع سوبر ماركت “تموينات” :-

١- إختيار مكان مناسب ذو مساحة واسعة لسهولة حركة الزبائن فيه و يفضل أن يشمل على بضائع أكثر من الكمية الطبيعية و مختلفة عن البضائع التقليدية.

٢- الإهتمام الدائم بنظافة السوبر ماركت لجذب عدد كبير من الزبائن فإذا وجد الزبون اتساخ لن يقصده مرة أخرى لأنه لن يثق فى نظافة المنتجات التى سيقوم بشرائها.

٣- يجب احتواء المحل على جميع إحتياجات الزبائن فحينها لن يلجأ الى الذهاب الى سوبر ماركت آخر, من أهم البضائع التي يحتوي عليها السوبر ماركت هى البضائع التموينية مثل الزيت و السكر و غيرها.

٤- إضافة بعض الديكورات للمحل لجذب الزبائن له.

٥- يجب وجود بضاعة مخزنة لحين حاجة الزبائن لها حتى يجد إحتياجاته عندك طوال الوقت لعدم ذهابه إلى سوبر ماركت آخر.

ماذا بعد؟

الآن وبعدما تعرفت عن كثب على متطلبات و تكاليف وارباح بعض منتجات مشروع سوبر ماركت او محل تموينات في السعودية، فإن الخطوة التالية يجب ان تكون الدراسة وليس التنفيذ، فلكي تؤسس مشروع قائم على أساس قويم وله القدرة على تحقيق الارباح وطموحاتك المالية، فمن الضروري ان تقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع، ومن المثير أنه يمكنك توفير ما قد يزيد عن ٥٠٠٠ ريال نظير تنفيذ دراسة جدوى المشروع لدى مكتب متخصص، لتفعلها بنفسك بدون أن تتكلف هللة واحدة. اليك مجانًا، كيفية عمل دراسة جدوى بسهولة وبدون تكاليف + نموذج دراسة جدوى جاهز.

5 تعليقات

  1. عاوز اعرف تكلفه سوبر ماركت مساحته 80 متر مربع يكةن كام يعنى اكون محتاج كام للبضائع وكام للثلاجات اما الديكور والاضائه انا ممكن احسبها انا من مصر وشكرا جزيلا ليكم

  2. ارباح البقايل اصبحت الان ١٠٪؜بعد ماكنت ٢٠٪؜ وهذا يعتبر ربح قليل مقارنه بجهد كبير

  3. ?المنبه يوقظك للصلاة او للوظيفة؟

    ? قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

    ((( مَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ،

    وَمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ )))

    ⚠️ تعرف همك من المنبه ??

    ? اذا كان يوقظك للصلاة فهمك الاخرة

    ? وان كان يوقظك للوظيفة او الدراسة فهمك الدنيا

    ⚠️ كيف اجعل همي الاخرة :

    اكثر من الدعاء

    (( اللهُمَّ لا تَجْعلِ الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا )).

    ? من دعاء النبي ﷺ ?

    ?وإذا عاشَ العَبْدُ هَمَّ آخرته، قويَ يقينُه، وطَارَتْ غفلته، ودامتْ خشيته، وسعى للآخرة سعيها، وهو مؤمن

    أعوذ بالله منَ الشيطان الرجيم:

    ﴿ وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا ﴾

    [الإسراء: 19]

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا